هل طب تقليدي وطب الأعشاب له دور في علاج العقم وهل له تأثير في حدوث الحمل يعني هل يأثر أم لا

icon 18 يناير 2019
icon 363
هل طب تقليدي وطب الأعشاب له دور في علاج العقم وهل له تأثير في حدوث الحمل يعني هل يأثر أم لا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لم يثبت علميا هذا التأثير 1 2019-01-18 14:43:15
الدكتورة رباب عبد القادر
الدكتورة رباب عبد القادر
نسائية وتوليد
لم يثبت علميا هذا التأثير

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

استخدمت حبوب letrozole 2.5 mg ثاني يوم دوره ولاكن هل تساعد على الحمل للانه يعالج الامراض الخبيثه والحميده هل له...

ترد العديد من الاستفسارات المتعلقة بجرعة ليتروزول للحمل، أو عن العلاقة بين ليتروزول والحمل بتوأم وغيرها الكثير من الأسئلة.

 

تجدر الإشارة في البداية إلى أنه يستخدم دواء ليتروزول 2.5 مغ (بالإنجليزية: letrozole)، الذي يعمل على تثبيط الأروماتاز، في علاج سرطان الثدي إيجابي المستقبلات في مراحله المبكرة في النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث (سن اليأس)، أو كعلاج مساعد وممتد لحالات سرطان الثدي للنساء بعد سن اليأس في حال تلقي علاج تاموكسفين لمدة 5 سنوات، وغيرها من الحالات تحت إشراف الطبيب المختص بعد تحديد التشخيص ومرحلة المرض والعلاج المناسب والحاجة لاستخدام أي علاجات أخرى.

 

وتعمل حبوب ليتروزول (letrozole) على تقليل كمية هرمون الإستروجين التي يتم إنتاجها في الجسم، وبالتالي إبطاء أو إيقاف نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية في الثدي التي تحتاج إلى الإستروجين كي تنمو وتكبر وتنتشر.

 

ويجب التأكيد على الحصول على هذا النوع من العلاج بعد انقطاع الطمث، حيث تبين من خلال الدراسات التي أجريت على الحيوانات وتقارير ما بعد تسويق العلاج وحسب آلية عمله، ما يلي:

  • إن حبوب ليتروزول قد تزيد من فرص الحمل وتساعد على الحمل خاصة لدى النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • لا يوجد استخدام مصرح به من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء حول استخدام حبوب ليتروزول لتحفيز حصول الحمل، وفي جميع الأحوال يجب استخدام العلاج تحت إشراف الطبيب المختص فقط وذلك لارتباطه بخطر العيوب الخلقية للجنين وزيادة خطر الإجهاض التلقائي.
  • في حال الحصول على العلاج في بداية فترة انقطاع الطمث، فإنه يجب مناقشة خيارات وسائل منع الحمل المناسبة مع الطبيب المختص، قبل البدء بالعلاج ولعدة أشهر بعد ذلك، لتجنب حدوث حمل يتعرض فيه الجنين للأذى.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نسائية

ما افضل حل لعلاج تاخر الحمل لدى السيدة وهل استخدام الولب له تاثير جانبي على المراءة وشكرا

يجب معرفة سبب تاخر الحمل حتى نتمكن من العلاج.بالنسبه لللولب قد يؤدي لحدوث دوره كثيفه احيانا وقد يذيد نسبه الاتهابات لكن كلها امور ثانويه ولا تمنع استخدامه

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه