لماذا يحدث التبول اللاارادي اثناء النوم ل عمره علما انه لايعاني من اي

لماذا يحدث التبول اللاارادي اثناء النوم ل عمره علما انه لايعاني من اي
icon 17 مارس 2011
icon 798
لماذا يحدث التبول اللاارادي اثناء النوم لشاب عمره 31سنة علماً انه لايعاني من اي امراض
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أسباب التبول اللاإرادي:عدم استقرار النافصة،المثانة المتهيجة، المثانة المتشنجة،مرض يتميز بحاجة ملحة وسريعة للتبول. والتبول المتكرر، انتفاخ البطن أو الازعاج قبل الانقباض اللاإرادي ووفقدان كمية كبيرة من البول.ويحدث خلل في تخزين البول ، حيث تنقبض عضلات المثانة انقباضة غير ملائمة، بغض النظر عن كمية البول. سبه غير معروف، غالباً : اسباب عصبية ، رضح النخاع الشوكي، سكتة، تصلب متعدد، إنتانات، سرطان المثانة، ألتهاب المثانة، اسداد مخرج المثانة،ويصاب بالسلس كبار السن بشكل أكثر. وتصاب النساء أكثر من الرجال، والنساء الحوامل، وفي سن اليأس، والسمنة والرجال بعد جراحة الموثة(البروستاتا)، ومرضى السكري نتيجة تضرر الأعصاب ومرضى إلزهايمر والذين يعانون من إنتان المثانة. العلاج:1-العلاج السلوكي: بتمرين المثانةـ وتطويل فترات التبول وتأخيرها كل فترة حتى تتعود المثانة على استيعاب كمية أكبر من البول. فمثلا تنظيم وقت الذهاب إلى الحمام كل ساعة، ثم تطويل الوقت كل مرة خمس دقائق أكثر. وتستخدم تمارين كيغل: وتسمى تمارين قاعدة الحوض، وهي تساعد على تقوية العضلات التي تدعم المثانة، الرحم والمصارين.ويتم ذلك بمحاولة عدم التبول أو إخراج الغاز ، حاول أن لا تحرك الساق، المقعدة أو عضلات البطن. ويجب إجراء هذه التمارين عدة مرات في اليوم (10)مرات . 2- العلاج الدوائي: يمكن أن يتكون من :تحفيز كهربائي، حيث توضع مساري كهربائية صغيرة إما في المهبلأو في المستقيم.وتنتج المساري نبضات كهربائية تسبب انقباض في عضلات الحوض والإحليل، وهذا يقوي العضلات ويساعد في تقليل حصول السلس الملح.وهناك عدة أدوية تعالج السلس. مثل أوكسيبيوتينين، والتولتيرودين. وهي مصممة لعلاج السلس، وهناك أدوية أخرى تعالج تشنج المثانة مثل البروبانتيلين.والديسيكلومين. 2 2011-03-18 14:22:14
طاقم الطبي
طاقم الطبي
أسباب التبول اللاإرادي:عدم استقرار النافصة،المثانة المتهيجة، المثانة المتشنجة،مرض يتميز بحاجة ملحة وسريعة للتبول. والتبول المتكرر، انتفاخ البطن أو الازعاج قبل الانقباض اللاإرادي ووفقدان كمية كبيرة من البول.ويحدث خلل في تخزين البول ، حيث تنقبض عضلات المثانة انقباضة غير ملائمة، بغض النظر عن كمية البول. سبه غير معروف، غالباً : اسباب عصبية ، رضح النخاع الشوكي، سكتة، تصلب متعدد، إنتانات، سرطان المثانة، ألتهاب المثانة، اسداد مخرج المثانة،ويصاب بالسلس كبار السن بشكل أكثر. وتصاب النساء أكثر من الرجال، والنساء الحوامل، وفي سن اليأس، والسمنة والرجال بعد جراحة الموثة(البروستاتا)، ومرضى السكري نتيجة تضرر الأعصاب ومرضى إلزهايمر والذين يعانون من إنتان المثانة. العلاج:1-العلاج السلوكي: بتمرين المثانةـ وتطويل فترات التبول وتأخيرها كل فترة حتى تتعود المثانة على استيعاب كمية أكبر من البول. فمثلا تنظيم وقت الذهاب إلى الحمام كل ساعة، ثم تطويل الوقت كل مرة خمس دقائق أكثر. وتستخدم تمارين كيغل: وتسمى تمارين قاعدة الحوض، وهي تساعد على تقوية العضلات التي تدعم المثانة، الرحم والمصارين.ويتم ذلك بمحاولة عدم التبول أو إخراج الغاز ، حاول أن لا تحرك الساق، المقعدة أو عضلات البطن. ويجب إجراء هذه التمارين عدة مرات في اليوم (10)مرات . 2- العلاج الدوائي: يمكن أن يتكون من :تحفيز كهربائي، حيث توضع مساري كهربائية صغيرة إما في المهبلأو في المستقيم.وتنتج المساري نبضات كهربائية تسبب انقباض في عضلات الحوض والإحليل، وهذا يقوي العضلات ويساعد في تقليل حصول السلس الملح.وهناك عدة أدوية تعالج السلس. مثل أوكسيبيوتينين، والتولتيرودين. وهي مصممة لعلاج السلس، وهناك أدوية أخرى تعالج تشنج المثانة مثل البروبانتيلين.والديسيكلومين.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة الجنسية

سؤال من أنثى سنة

في الصحة الجنسية

زوجي مريض بالسكر منذ ١٥ سنة و رأيت عنده علاج سنافي. و يعاني من سرعة القذف و اثناء المعاشرة يرتخي...

السكري هو السبب في الارتخاء، وعليه تحسين لياقته البدنية بممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح.وسيتحسن بالتدريج.والسنافي جيد إذا كان بمعرفة الطبيب المعالج.

سؤال من أنثى سنة

في الصحة الجنسية

السلام عليكم بإختصار لدي شاب يعاني من ضعف جنسي منذ الصغر بسبب انه شاف حادث امامه وهو ييبلغ من العمر...

ننصحه بتحسين لياقته البدنية بممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذه لائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح. وسيتحسن بالتدريج ويمكن عمل فحص للمنويات والهرمونات للتأكد من صحته الجنسية.

سؤال من أنثى سنة

في الصحة الجنسية

زوجي عمره ثلاثين سنه ولديه مشكله القدف السريع مع انه لا يدخن وليس مصاب باي امراض فما السبب وما العلاج...

قد يشمل علاج سرعة القذف عدد من التدابير منها : - العلاج الجنسي من خلال الاستمناء قبل ساعة أو أكثر من ممارسة الجنس لتأخير القذف أو الامتناع عن ممارسة الجنس لفترة زمنية محددة والتركيز على الممارسات الجنسية الاخرى - العلاج الدوائي بمُضادات الاكتئاب او الكريمات الموضعية المخدرة . - العلاج النفسي أو السلوكي - تمارين كيغل، عندما يقترب الرجل المنخرط في الجماع مع شريك حياته إلى نقطة اللاعودة ، بعد أن يصل إلى مرحلة لا يعود قادراً على منع القذف، يتم شد عضلات قاع الحوض المدربة بوعي ، ثم إرخائها،. من خلال هذه الحركة يتوقف مؤقتا تدفق الإثارة ويتم تأخير القذف.

سؤال من أنثى سنة

في الصحة الجنسية

زوجي عمره 43 سنه ويعاني من فقر الدم وعنده نقص في كريات الدم الحمراء في الفتره الاخير ه اصبح لا...

هو يعاني من الضعف الجنسي، وليس العجز الجنسي، ويمكن علاجه : بتحسين التغذية المتوازنة والمقويات الجنسية وخاصة من المقويات الطبيعية مثل عسل ملكات النحل والمكسرات وغيرها، راجع انتصاب في القاموس، وممارسة الرياضة اليومية وتحسين الدورة الدموية. تناول المقويات مثل الفياغرا بعد استشارة الطبيب. وأهم شيء هو وقف التدخين الذي يمنع وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية. إذا عولج كما ذكر سيتحسن بسرعة، وهو على مشارف الربيع الثاني.

سؤال من ذكر سنة

في الصحة الجنسية

صديق عمره ٤٥ سنة يعاني من عدم انتصاب منذ زمن فهل لذلك علاج

أسباب اضطراب الانتصاب كثيرة : أسباب نفسية: منها قلق الأداء والعلاقات المتوترة ونقص المثيرات الجنسية والفصام والمعتقد الديني والرهاب الجنسي والاكتئاب والوسواس القهري ونقص الثقة بالنفس وهم التقدم بالعمر والخوف من الممارسة الجنسية والمشاكل الاجتماعية والعائلية »أسباب عصبية وتشمل اضطراب وظيفة الدماغ مثل الأورام الدماغية والصرع والحوادث الوعائية لدماغية وداء باركينسون وإلزهايمر وهي تؤدي إلى فش النعوظ وتثبيط المراكز النخاعية للنعوظ. والحبل الشوكي وتشمل السنسنة المشقوقة وفتق القناة اللبية وتكهف الدماغ وأورام الحبل والتصلب المتعددوالأعصاب الكهفية كما في داء السكري وتناول ا لكحول المزمن وعوز الفيتامين ب والحيائية ونهايات الأعصاب الانتهائية نتيجة الرضوض أو جراحة الموثة الجذرية أو جراحة المستقيم التي قد تصيب السبيل العصبي أسباب هرمونية مثل قصور القتدية الناتج عن أورام المهاد أو الغدة النخامية أو العلاج بالآستروجين أو مضادات الأندروجين واستئصال الخصيتين وارتفاع البرولاكتين في الدم وفرط نشاط الدرقية وقصورها ومتلازمة كوشينغ وداء أديسون. أسباب وعائية وتنجم عن رضح أو داء جهازي مثل قصور شرياني داخل القضيب أو خارجه وأسباب كهفية مثل توسع الأقنية الوريدية نتيجة تشوه الغلالة البيضاء كما في داء بيروني والضعف المترافق مع التقدم في العمر،وعدم قدرة العضلات الملساء على الارتخاء نتيجة التليف أو التكلس واضطرابات الاتصالات الفجوية أو اضطراب الوظيفة البطانية، وهناك أسباب متوضعة في القضيب مثل داء بيروني وورم القضيب وكسر القضيب ورضه . كما أن هناك الكثير من الأدوية التي تسبب عدم الانتصاب مثل الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم الشرياني وحاصرات ألفا الأدرينالية وحاصرات بيتا ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والمهدئات والمنومات . كما يؤدي الكحول والتدخين إلى تقليل الشهوة ويثبط العضلات الملساء وهناك أمراض جهازية تؤدى إلى العنانة مثل السكري والداء الكلوي وتحتاء العضلة القلبية والقصور القلبي وتشمع الكبد وصلابة الجلد والإرهاق والشيخوخة ١- ممارسة اليراضة يومياً. ٢- التغذية المتوازنة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية ٣- الاكثار من المقويات مثل العسل وعسل الملكات والجينسنغ وغيره من المكسرات ٤- الراحة والنوم الكافيين.راجع انتصاب في القاموس.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه