فحص الخلايا طريقة ممتازة لتأكيد وجود ورم ولكنها طريقة لايمكن الاعتمادعليها لاثبات عدم وجود ورم مامدى ذلك واذا تم ظهور الخباثة لمرتين بالفحص وسيعاد الثالثة ولنفترض النتيجة ستعطي لاخباثة فان النفي يستدل به ولولم يتكون نسيج للورم رغم تفاقم الاعراض ؟

icon 16 سبتمبر 2014
icon 508
فحص الخلايا طريقة ممتازة لتأكيد وجود ورم ولكنها طريقة لايمكن الاعتمادعليها لاثبات عدم وجود ورم مامدى ذلك واذا تم ظهور الخباثة لمرتين بالفحص وسيعاد الثالثة ولنفترض النتيجة ستعطي لاخباثة فان النفي يستدل به ولولم يتكون نسيج للورم رغم تفاقم الاعراض ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اتوقع انك تتكلمين عن الفحص النسيجي ( التشريحي المرضي ) دائما المشرح المرضي يعطيك نتيجة في حدود العينة المأخوذة بالابرة او غيره اي لايمكن الحكم اذا كانت العينة ليست مأخوذة من النسيج المصاب بدقة ومع ذلك اذا اثبت ولمرة واحدة بأن هناك خباثة يتم التعامل مع الموضوع بأنه خبيث ويلزمه احراءاته الخاصة فأنا لا أرى ضرورة لاعادة الفحص للمرة الثانية اذا كانت النتيجة جازمة من اول مرة, وينبغي دائما الربط مع السريريات اي الرأي للطبيب المعالج, اما ببساطة يمكنك أخذ العينات المأخوذة والمحضرة من المشرح المرضي اي السلايدات واجراء فحص عليها من قبل مشرح مرضي آخر, هذا حقك . 1 2014-09-16 13:21:10
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
اتوقع انك تتكلمين عن الفحص النسيجي ( التشريحي المرضي ) دائما المشرح المرضي يعطيك نتيجة في حدود العينة المأخوذة بالابرة او غيره اي لايمكن الحكم اذا كانت العينة ليست مأخوذة من النسيج المصاب بدقة ومع ذلك اذا اثبت ولمرة واحدة بأن هناك خباثة يتم التعامل مع الموضوع بأنه خبيث ويلزمه احراءاته الخاصة فأنا لا أرى ضرورة لاعادة الفحص للمرة الثانية اذا كانت النتيجة جازمة من اول مرة, وينبغي دائما الربط مع السريريات اي الرأي للطبيب المعالج, اما ببساطة يمكنك أخذ العينات المأخوذة والمحضرة من المشرح المرضي اي السلايدات واجراء فحص عليها من قبل مشرح مرضي آخر, هذا حقك .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

بعد تصويرc.Tscan حلزوني (helical) شوهد في المرارة كثافة جدارية بقطر 5 ملم قد تكون بوليب. وأضاف التقرير أنه يفضل التقييم...

البوليب هو تنمي بالغشاء المخاطي بارز داخل لمعة العضو المصاب , وفي حالة بوليب المرارة التي تشاهد عند حوالي 5% من الناس وتكشف صدفة اثناء اجراء الاشعة الصوتية للبطن وهو غالبا لا عرضي اي لايسبب اية اعراض ان لم يترافق مع الحصيات المرارية والفحص الامثل لكشفه هو الاشعة الصوتية (الايكو )وأهم نقطة يجب التركيز عليها هو حجم البوليب فاذا كان اقل من 1 سم ولايوجد اعراض سريرية ولا حصيات مرارية وسن المريض صغيرا يكتفى بالمراقبة, اما اذا كان الحجم اكثر من 1 سم ومعه حصيات مرارية لاسيما مريض ذكر وفوق الخمسين من العمر يجب اجراء جراحة لاستئصال المرارة وننصح طبعا بالمنظارلانه يحمل مخاطر التحول الى آفة خبيثة .

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

بعد تشخيص سرطان الثدي اكتشفت وجود ورم بحجم ٧مم في الثدي الأيمن لهذا انا بصدد استأصال الكتلة و لكن نصحني...

السلام عليكم يا فندم لتشخيص ورم خبيث بالثدى يجب عمل سونار على الثديين وماموجرام واخذ عينة عن طريق الخزعة وعمل فحص خلوى وانسجة وعلى أساس النتيجة يتم اتخاذ القرار  ويجب متابعة الجراح بشكل دورى

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

لازالة ورم حميد ملتصق بذيل البنكرياس هل الطريقة الوحيدة هي الجراحة؟ وهل يجب ازالة الطحال وجزء كبير من البنكرياس وجزء...

الورم المتوضع بذيل البنكرياس لايزال إلا بالجراحة..استئصال بنكرياس بعيد..وبالطبع يستأصل الطحال معه ولكن ان كان ملتصقا بالكولون يجرى تحريره.

سؤال من أنثى سنة 25

في جراحة عامة

بعد عده صور رنين وايكو للثدي قرر الطبيب اجراء صوره pet ct scan لوجود منطقه مشبوهة وغير واضحه سؤالي هل...

، نعم يمكنه ذلك!!ويمكن للفحص أن يكشف السرطان بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الغدة الدرقية.مرض الشريان التاجي أو النوبة القلبية أو مشاكل القلب الأخرى. اضطرابات الدماغ ، مثل أورام المخ والصرع والخرف ومرض الزهايمر.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

زوجتي مصابة بتليف بجرح العملية القيصرية نتيجة بقاء خيط كما ظهر بالسونار ومتجمعة فيه سوائل ويجب اجراءعملية لتنظيف المكان وهي...

الواجب مراجعة اختصاصي جراحة، ويفضل نفس الطبيب الذي أجرى العملية، للقيام بتنظيف الجرح ، وربما استئصال الخيط الموجود، وإعطاء المضاد الحيوي المناسب، ولا حاجة للقلق، فهي عملية بسيطة، ولا تحتاج لإقامة في المستشفى ، ولا تسبب الألم.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

انا رجل ابلغ من العمر 60 عاما اعاني من وود كتلة على الرئه اليسرى قمت بعمل خزعة وكانت النتيجة كالتالي...

بصراحة لا اعرف إذا كان في فلسطين اختصاصي أورام قادر علي متابعة الموضوع، وإذا لم تجد يمكنك اللجوء الي الأطباء في الأردن، لان موضوعك مهم إمكانية التحول الي الخبيثة وارد، وعليك التصرف بسرعة!

سؤال من ذكر سنة 35

في جراحة عامة

كتلة فوق الثدي الايمن ، الم في الظهر والساعد الايمن - الكتلة محمرة ناعمة تم اخذ الخزعة 03/ 06 وتم...

بالاضافة للفحص الاكلينيكي وفحص العينة يمكن عمل اشعة رنين مغناطيسي لتحديد مدي انتشار الورم ، سيتضمن العلاج استئصال الثدي والاشعاع كما يمكن استخدام العلاج الكيميائي بناءً علي انتشار الورم

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه