ماهي فوائد بذرة الكتان وهل هي مظرة للعقم ام لا لانها قالولي عليها تمص الدهون المتراكمة في الجسم
إجابات الأطباء على السؤال
إن بذرة الكتان بذرة غنية يمكن إضافتها للعديد من الوصفات المختلفة، ويتسائل البعض عن فوائد بذور الكتان ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:
• تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، حيث أن حصة واحدة من بذور الكتان تزود الجسم بكل من البروتينات والألياف والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والفسفور والسيلينيوم والزنك وغيرها من الفيتامينات والمعادن الضرورية لوظائف الأعضاء المختلفة.
• تزويد الجسم بأحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث أن ذلك يساعد في الحفاظ على صحة القلب و خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومنع تراكم الدهون في الأوعية الدموية.
• تزويد الجسم بمركبات نباتية لها خصائص في مكافحة السرطان، خاصة سرطان الثدي، والقولون، والجلد إلا أن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات.
• تنظيم صحة وحركة الأمعاء، مما يمنع الإمساك من خلال تزويد الجسم بالألياف الغذائية القابلة وغير القابلة للذوبان.
• تنظيم ضغط الدم المرتفع، حيث أن بذور الكتان تساعد في خفض قراءات ضغط الدم سواء كان الانقباضي أم الانبساطي.
• تحسين السيطرة على مستويات وقراءات السكر في الدم، بالإضافة إلى منع تطور مقاومة الأنسولين.
• تعزيز الشعور بالشبع والتقليل من الشعور بالجوع مما يساعد في الحفاظ على الوزن.
• تزويد الجسم بالعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تحسين نتائج الأمراض المزمنة.
• تخفيف أعراض الهبات الساخنة التي ترافق انقطاع الطمث، عند النساء اللواتي لا يستخدمن علاج هرموني تعويضي.
وأما بالنسبة لفوائد بذور الكتان في حالات العقم فيمكن أن يكون ذلك نتيجة تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تحسن عملية التبويض مما يزيد من فرصة الحمل، أو تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم إلا أن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات لتقييم الرابط بين بذور الكتان وعلاج حالات العقم.
ينصح بضرورة تجنب الاعتماد على بذور الكتان في حال كنت تعاني من أي مشاكل صحية، حيث يجب تقييم الحالة من قبل الطبيب وتحديد العلاج المناسب.
للمزيد:
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
للمزيد: