كيف تعالج ضغط الدم المرتفع طبيعيا
كيف أعالج ضغط الدم المرتفع طبيعيا؟ وما هي المأكولات التي ينصح بها لخفض ضغط الدم المرتفع؟
إجابات الأطباء على السؤال
يُمكن علاج ارتفاع ضغط الدم طبيعياً في الحالات التي يكون فيها ضغط الدم ضمن مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، وهي المرحلة التي يكون فيها ضغط الدم يفوق المعدل الطبيعي ولا يصل إلى الدرجة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، والتدابير الطبيعية التي تياهم في علاج ارتفاع ضغط الدم في هذه الحالة واستعادة مستوياته الطبيعية ما يلي:
• تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
• خفض معدلات تناول الملح فهو أحد أهم عوامل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
• تناول الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون والمكسرات، واستبدال الدهون المشبعة والدهون المتحولة الموجودة في اللحوم الحمراء والوجبات السريعة.
• ممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل في معظم أيام الأسبوع، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة أو السباحة.
• فقدان الوزن الزائد يُساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير.
• التحكم في التوتر والقلق النفسي لدوره الكبير في رفع معدلات ضغط الدم.
• الامتناع عن التدخين، لأنه يسبب تلف الأوعية الدموية ويُزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
• شرب الماء بكميات كافية.
• الحد من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
مأكولات ينصح بها لخفض ضغط الدم المرتفع:
• الخضروات الورقية الخضراء: مثل السبانخ واللفت والبروكلي.
• الفواكه: مثل الموز بسبب احتوائه على البوتاسيوم.
• الزبادي: لغناها بالكالسيوم والبوتاسيوم.
• الأسماك الدهنية: مثل السلمون والسردين والتونة.
• المكسرات والبذور: لغناها بالدهون الصحية.
• الشوفان: غني بالألياف التي تعمل على تنظيم ضغط الدم.
• الثوم: يُساعد على توسيع الأوعية الدموية.
• الزنجبيل: يُساعد على خفض ضغط الدم.
يجدر الذكر أن هذه الطرق الطبيعية لعلاج ضغط الدم قد لا تكون كافية في بعض الحالات ويجب عدم اعتمادها وترك الأدوية العلاجية في حال تم وصف أي منها من قبل الطبيب.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
• شرب الماء بكميات كافية.
مأكولات ينصح بها لخفض ضغط الدم المرتفع:
• الزنجبيل: يُساعد على خفض ضغط الدم.
للمزيد: