قرات عن فوائد حليب الصويا للنساء و لكن هل يزيد من نسبة الاصابة بسرطان

قرات عن فوائد حليب الصويا للنساء و لكن هل يزيد من نسبة الاصابة بسرطان
icon 19 يناير 2016
icon 2078
السلام عليكم. قرأت عن فوائد حليب الصويا للنساء و لكن هل يزيد من نسبة الاصابة بسرطان الثدي؟ مع العلم بوجود سرطان الثدي في العائله، شكراً
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

حليب الصويا يحتوي على هرمون الاستروجين لذلك في حالتك الأفضل عدم شربه 1 2016-01-19 21:17:43
الدكتور حسين علي
الدكتور حسين علي
نسائية وتوليد
حليب الصويا يحتوي على هرمون الاستروجين لذلك في حالتك الأفضل عدم شربه

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

مرحبا دكتور سؤالي عن ارتفاع هرمون الحليب هل يسبب سرطان الثدي مع العلم اني غير متزوجه

هرمون الحليب أو البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) هو هرمون ينتج بشكل رئيسي في الغدة النخامية، ويلعب هذا الهرمون دوراً في نمو الغدد الثديية داخل أنسجة الثدي وإنتاج الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية. كما أنه يساهم في العديد من العمليات والوظائف الجسدية.

وتعني حالة فرط برولاكتين الدم (أو ارتفاع هرمون الحليب) أن لدى المرأة مستويات أعلى من الطبيعي من هرمون البرولاكتين في الدم. ويعتبر السبب الأكثر شيوعاً لارتفاع هرمون الحليب هو الورم البرولاكتيني، وهو ورم حميد (غير سرطاني) في الغدة النخامية. كما يمكن أن تسبب بعض الحالات الصحية الأخرى والأدوية أيضاً ارتفاع هرمون البرولاكتين.

قد يسبب ارتفاع هرمون الحليب العقم أو تأخر الإنجاب وبعض المشاكل الصحية الأخرى. كما تكون النساء اللواتي يمتلكن مستويات عالية من هرمون البرولاكتين في الدم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء اللواتي يمتلكن مستويات منخفضة. 

لذا، فإن الرد على سؤال هل وجود الحليب في الثدي يسبب السرطان هو نعم، قد يسبب ذلك. ويعد هذا الخطر أكثر وضوحاً لدى النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، ومرحلة ما بعد انقطاع الطمث (بالإنجليزية: postmenopause).

ويعاني بعض الأشخاص المصابين بارتفاع هرمون الحليب من أعراض خفيفة جداً، كما قد لا يعاني البعض الآخر من أي أعراض. ويمكن أن يسبب ارتفاع هرمون الحليب الأعراض التالية أيضاً:

  • صعوبة الإنجاب.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • انخفاض كتلة العظام.
  • إفرازات حليبية من الحلمتين حتى في حال عدم الحمل أو الرضاعة (ثر اللبن).

للمزيد: 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه