ما هي اعراض المثانة العصبية ؟

icon 27 سبتمبر 2015
icon 7829
ما هي اعراض المثانة العصبية ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تكرار في التبول و الشعور بالحاجه الملحه للتبول وزياده في التبول ليلا 2 2015-09-28 12:11:57
الدكتور عزمي ابراهيم علان
الدكتور عزمي ابراهيم علان
جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم
تكرار في التبول و الشعور بالحاجه الملحه للتبول وزياده في التبول ليلا

تعليقات الزائرين

زيد  الجبور زيد الجبور

تبول بكثره بمجرد لمس او شرب المياه وقبل النوم وعند الخروج من البيت او اي عمل اتذكر الحاجه للتبول فما هي هذه الاعراض

icon 4 يوليو 2021

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

ما هي اعراض البروستاتا

اعراض تضخم البروستات صعوبة في بدء عمليةالتبول استعمال الجهد اثناء التبول ضعف في قوة تدفق البول تشعب البول عند خروجه من المثانة الشعور بعدم اكتمال عملية التبول التنقيط بعد التبول تكرار التبول اكثر من6 مرات في اليوم التبول في الليل

ماهي اعراض هبوط المثانة

هبوط الرحم والمهبل هو من التغييرات التي تحدث للمرأة بعد الولادات. وعادة، إذا هبط الرحم هبط معه الجدار الأمامي المقابل للمثانة، مما يؤدي إلى تغيرات في عمل المثانة، مثل السلس والسلس الإلحاحي، وكذلك هبوط المهبل الخلفي ونزول المستقيم. هذه التغيرات في الجدار الخلفي يصاحبها خلل في عمل الإخراج مما يؤدي إلى صعوبة في عملية الإخراج بدون مساعدة خارجية. الهبوط على درجات، وهي: الدرجة الأولى: اختلال في وضع الرحم بحيث يكون عنق الرحم نازلا من مكانه قليلا ولا يصل عند نهاية المهبل. الدرجة الثانية: نزول الرحم كثيرا حتى أنه يصل قريبا من نهاية المهبل الخارجية. الدرجة الثالثة: نزول الرحم وعنقه حتى نهاية المهبل. الدرجة الرابعة: خروج الرحم خارج فتحة المهبل تماما وقد يخرج الرحم بأكمله خارج المهبل. أعراض الهبوط: 1 ـ وجود كتلة خارجة من المهبل، وكذلك رؤية جدار المهبل الأمامي أو الخلفي وقد خرج من فتحة المهبل. 2 ـ كثرة الإفرازات والرطوبة، علما بأن المرأة لا تكون عادة جافة. 3 ـ وجود ثقل وآلام في الأسفل، لا يعني بالضرورة أن أي آلام بالظهر أنها نزول للرحم. 4 ـ صعوبة في الإخراج والتبرز. 5 ـ سلس بول جهدي أو إلحاحي أو الاثنين معا.

ما هي أعراض احتباس البول الحاد؟

يعرف احتباس البول بأنه الحالة التي لا يمكن فيها تفريغ البول بشكل كامل أو جزئي من المثانة، وعادة ما يكون مرتبطاً بمشاكل صحية أخرى، مثل: مشاكل البروستاتا عند الرجال أو القيلة المثانية عند النساء.

يحدث احتباس البول الحاد بشكل مفاجئ، ويستمر لفترة قصيرة فقط، حيث يفقد الشخص قدرته على التبول بشكل تام ومفاجئ، على الرغم من امتلاء المثانة عنده. 

تختلف الأعراض من شخص لآخر، يؤدي احتباس البول الحاد إلى ظهور الأعراض التالية:

  • عدم القدرة على التبول بشكل كامل.
  • ألم شديد أسفل البطن.
  • إلحاحية التبول.
  • انتفاخ أسفل البطن.

يوصى هنا بمراجعة الطبيب المختص على الفور، فقد يكون احتباس البول الحاد خطيراً ومهدداً للحياة، ويحتاج لتدخل طبي طارئ لتصريف البول من المثانة عن طريق القسطرة، ولتخفيف الألم ومنع تلف الكلى والمثانة. حينها يتم تخدير المريض موضعياً لمنع المزيد من الانزعاج والألم، وفي حال عدم وجود نتيجة مرضية، أو عدم المقدرة على تصريف البول بالقسطرة العادية لسبب ما مثل التعرض لإصابة في المنطقة، فقد يلجأ الطبيب إلى القسطرة فوق العانة.

ومن ناحية أخرى يتطور احتباس البول المزمن مع الوقت ويؤدي إلى ظهور أعراض احتباس البول الحاد بشكل مفاجئ، حيث لا يمكن إفراغ المثانة بشكل تام عند الأشخاص الذين يعانون من ذلك. فمن أهم أعراض احتباس البول المزمن ما يلي، وهنا يجب بضرورة الانتباه لها ومراجعة الطبيب لمنع تطورها بشكل مفاجئ: 

  • عدم إفراغ المثانة بشكل كامل. 
  • التبول بكميات صغيرة.
  • صعوبة في بدء تدفق البول.
  • بطىء في تدفق البول. 
  • إلحاحية التبول دون جدوى.
  • الشعور بعدم تفريغ المثانة، والحاجة للتبول بعد الانتهاء من التبول. 
  • تسريب البول بشكل مفاجئ دون وجود حاجة للتبول.
  • ألم وعدم راحة أسفل البطن.

للمزيد:

ما هي اضرار إلتهاب المثانة

لالتهاب المثانه سواء الحاد او المزمن........له اضرار ومضاعفات متعدده جدا......اقلها ان الالتهاب قد ينتقل الى الكلى ويؤثر على عمل الكلى ويسبب هبوط في عملها...... اي التهاب للمثانه يجب ان يتابع من قبل الطبيب وان يعالج بالطريقه الصحيحه

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه