البربخ الموجود وراء الخصية اليسرى يكون غير ملاصق لها كما فى الخصية اليمنى حيث يمكننى ان امسك عروقه كاملة و اشعر انها اكبر من عروق البربخ فى الخصية اليمنى .. هل هذا طبيعى ؟

icon 1 مارس 2015
icon 13012
البربخ الموجود وراء الخصية اليسرى يكون غير ملاصق لها كما فى الخصية اليمنى حيث يمكننى ان امسك عروقه كاملة و اشعر انها اكبر من عروق البربخ فى الخصية اليمنى .. هل هذا طبيعى ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

إنت بتمسك الدوالي وليس البربخ 1 2015-03-02 13:03:51
الدكتور عبد الكريم ابو رمضان
الدكتور عبد الكريم ابو رمضان
جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم
إنت بتمسك الدوالي وليس البربخ

تعليقات الزائرين

زائر زائر

هل البربخ يمكن ابعاده قليلا عن الخصية بحيث لما اقوم بالفحص اجد ان راس البربخ ملتصق بالخصية ولا يمكن ابعاده عكس جسم البربخ يمكن ابعاده قليلا عن الخصية و في الخصية اليمنى يقوم بنصف دورة و يعود

icon 11 سبتمبر 2021

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

ارى وريدا على الخصية اليمنى اكبر من خيط صيد السمك يمتد من الجهة الامامية من الجانب العلوى للخصية الى الاسفل...

أولا هذا ليس دوالي، لأن الدوالي أكبر وأضخم من خيط الصيد. هو وريد ربما يدل على وجود احتقان في الخصية، قد يكون ناجماً عن تفاعل التهابي ، خاصة أنه مرافق مع ألم. أنصحك بإجراء فحص للبول وتأكد أنك تمارس جنساً سليماً.

انا الاحظ فى الخصية اليسرى فى حالة لما يكون كيس الصفن مفرود يعنى غير منكمش الاحظ فى اعلى الخصية اليسرى...

وصفك مؤشر لوجود دوالي خصيه ولا يعني ذلك انك تحتاج لاي تداخل جراحي مادام لاتوجد اعراض الام وخاصه عند بذل المجهود او تأخر في القدره على الانجاب او تأثر في حجم الخصيه وعليه انصحك بزيارة طبيب للاطمئنان وتأكيد التشخيص وتحديد الدرجه ...

الاحظ فى الخصية اليسرى فى حالة لما يكون كيس الصفن مفرود يعنى غير منكمش الاحظ فى اعلى الخصية اليسرى عروق...

الوصف الموجود لوضع الدوالي المتمددة في أعلى الخصية هو وصف طبي لما يعرف ب"حقيبة الديدان". وهذا الوصف مرتبط بدوالي الخصيتين، إذ يلاحظ المريض العروق (الاوردة) في أعلى كيس الصفن فوق الخصيتين، وغالباً ما تكون الخصية اليسرى بأن هذه الاوردة متمددة وتشبه الديدان. وبشكل عام لا يشعر مريض دوالي الخصيتين بأي أعراض، ولكنها قد تؤثر بشكل واضح على قدرة الرجل على الإنجاب.

حيث يعتبر دوالي الخصية من أكثر الاسباب شيوعاً لتأخر الانجاب، فهو يصيب من 10-15 رجل من كل 100 رجل، ويسبب تأخر في الانجاب ل4 من كل 10 مصابين. (حيث أن هذه الاوردة المتمددة تزيد من ركود الدم في الخصية، وترفع درجة حرارتها، مما يؤدي لموت الحيوانات المنوية). وفي حال بقاء دوالي الخصية دون علاج لفترة طويلة فإنه يسبب ضمور أو انكماش في الخصية المصابة.

لذلك ينصح بمراجعة طبيب مسالك بولية خلال اقرب وقت للفحص السريري والتشخيص والعلاج بحسب درجة تمدد الاوردة.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه