قمت بالتبرع بالدم ولم يكن مشكل لكن لما استيقظت غدا صباحا وجدت بقعة حمر

قمت بالتبرع بالدم ولم يكن مشكل لكن لما استيقظت غدا صباحا وجدت بقعة حمر
icon 11 أكتوبر 2015
icon 736
قمت بالتبرع بالدم ولم يكن هناك مشكل لكن لما استيقظت غدا صباحا وجدت هناك بقعة حمراء داكنة بقدر القطعة النقدية في مكان الذى اخذ منه الدم وبدأت تتلاشا وقد بدأت اخرى بالظهور
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هذا تسرب لبعض الدم من الوريد تحت الجلد يمكن تفاديه بالضغط المحكم لمدة 5 دقائق بعد الانتهاء من سحب الابرة أم اذا حدث لا يحتاج الا علاج حيث سيتكسر الدم متحولا الى بيليفردين (اللون البنفسجي) ثم الى بيليروبين (اللون الأصفر) حتى يتلاشى تماما 0 2015-10-12 10:28:19
الدكتور محب جميل جندي
الدكتور محب جميل جندي
باطنية
هذا تسرب لبعض الدم من الوريد تحت الجلد يمكن تفاديه بالضغط المحكم لمدة 5 دقائق بعد الانتهاء من سحب الابرة أم اذا حدث لا يحتاج الا علاج حيث سيتكسر الدم متحولا الى بيليفردين (اللون البنفسجي) ثم الى بيليروبين (اللون الأصفر) حتى يتلاشى تماما

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ابنتي عمرها 7 سنوات تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة واللتهاب في الانف يخرج منه بعض الدم عند العطس مع...

يتراوح المعدل الطبيعي للصفائح الدموية 150.000 – 400.000 ( 150 - 400 × 109 / Liter ) لصفائح الدموية هي إحدى خلايا الدم التي يقوم النخاع العظمى Bone Marrow بتصنيعها. و تلعب الصفائح الدموية دور هام في إيقاف اى نزيف يحدث نتيجة جرح في اى جزء من جسم الإنسان. فعند حدوث اى جرح تسرع الصفائح الدموية إلى مكان الجرح و تعمل بمساعدة عوامل أخرى بالدم على تكوين جلطة دموية مكان الجرح تساعد في إيقاف النزيف. لذلك فان نقص عدد الصفائح الدموية عن معدلها الطبيعي يؤدى إلى سهولة حدوث نزيف للمريض. سؤالي هو التالي لك : هل هناك هذه العوارض التالية ؟؟ ظهور كدمات في اى جزء من الجسم بدون أي سبب واضح. ظهور بقع أو حبيبات صغيرة حمراء تحت الجلد. تغير لون البول فيصبح احمر أو وردى. ظهور دم في البراز أو يصبح لون البراز اسود. نزيف من اللثة أو الأنف. عند وجود هذه العوارض ارجو التوجه الى الطبيب واذا لم يكن اي من هذه العوارض فقط بعض النزيف من الانف لربما يكون السبب موضعي في نفس الانف وعندها يجب عرضها على طبيب انف اذن حنجرة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

دهبت الى الطبيب لكي أقوم بتحليل دم فوجد بداية الانيميا استعمت الدواء لمدة شهرين حسب وصفت الطبيب لما أعدت التحليل...

اي انيميا وجد وما نوعها وما هو العلاج الذي استعملته الوزن يمكن علاج نقصانه بالاستعانة باختصاصية تغذية ولكن ذلك بعد ان يتم فحصك بشكل جيد من طبيب اختصاصي جهاز هضمي ليسابعد وجود اي مشاكل في الامعاء او الجاز الهضمي يعيق عملية امتصاص الاغذية او وجود اي نوع من الديدان

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

السلام عليلكم أنا فتاة أبلغ 20 سنة أشعردايمن بتعب اوفي أحيان أشعر بدوخ عندما دهبت إلى طبيب قمت بفحص الدم...

بالنسبه الى حرقه البول فانا انصحك باجراء تحليل وزراعه للبول لاستبعاد وجود اي التهابات بوليه قد تؤدي الى هذا وعنده تكون بحاجه الى علاج بمضاد حيوي. اما بالنسبه الى فقر الدم فعليك اخذ حبوب حديد بعد استشاره طبيبك واستبعاد انك لا تحملين لمرض الثلاسيميا اما بالنسبه الى غزاره الدوره الشهريه فهذا يعتبر نوع من انواع اضطراب الدوره الشهريه وتعتبر دورتك غزيره او ما تسمى \"غزاره الطمث\". وقد تحدث غزارة الطمث او بدون اسباب عضوية واضحة او نتيجه وجود الياف رحميه، لذلك انصحك بمراجعه اخصائي نسائيه لاجراء فحص للغده الدرقيه وفحص بجهاز الموجات الفوق صوتيه للرحم والمبايض ومن ثم حسب تشخيص حالتك يمكن اعطائك علاج هرموني للتخفيف من غزاره الدوره وتنظيمها.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ابني عمره 12سنة اصيب بحساسية الباقلاء عندما كان عمره ٣ سنوات حيث انحفضت نسبة الهيموكلوبين الى ٦ خلال يومين فقط...

هو مرض وراثي ناجم عن عوز إنزيم الغلوكوز-6-فوسفات ديهيدروغيناز ، ويظهر عند تناول الفول وبعض النباتات.والأدوية التي تسبب المرض: هي 1- بريماكين (دواء كضاد للملاريا) 2- المضادات الحيوية من السلفوناميدات 3-السلفونات أدوية ضد الجذام 4- أدوية محتوية على الكبريت مثل غليبنكلاميد ، دواء ضد السكري 5- النتروفورانتين نضاد حيوي 6- مشابهات فيتامين ك 7- الحناء 8- الأدوية المذكورة في هذا الموقع. shttp://www.rialto.com/g6pd/table2.htm العلاج: 1- الأهم من الهلاج هو الوقاية، من خلال تجنب الأغذية والأدوية التي تسبب تحلل الدم. 2- التطعيم ضد المراض المعدية التي قد تصيب المريض مثل التهاب الكبد أ. 3- 3-نقل الدم في الحالات الطارئة أو حتى اليلزة في حالة الفشل الكلوي. 4- يستفيد بعض المرضى من استئصال الطحال مكان تدمير الكريات الحمر. 5- إعطاء حكض الفوليك في جميع حالات نقص كريات الدم الحمراء.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

هل حساسية الدم قد لا تظهر بالدم !!حللت مرتين ولم تظهر لي ...لكن كان لدي ضمور بزغابات المعوية

السؤال غير مفهوم ولكن سأحاول مساعدتك بقدر الامكان .. ضمور زغابات (أهداب) الأمعاء يحدث لأسباب كثيرة أشهرها هو (الحساسية للجلوتين Gluten sensitive enteropathy) وله اسم اخر هو (مرض سيلياك Celiac disease) وهو باختصار يعني وجود حساسية من مادة الجلوتين الموجودة بالقمح والشعير والجاودار والعلاج هو تجنب الأطعمة التي تحتوي على تلك الحبوب وللتأكد من التشخيص يوجد تحليل بالدم يسمى (Tissue transglutaminase antibodies)

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ما سبب نقص الحديد المفاجئ؟ لأنني كنت بصحة جيدة وفجأة ظهرت علي أعراض نقص الحديد

هناك العديد من الأسباب المحتملة لنقص الحديد المفاجئ، ومن أهمها:

  • فقدان الدم: يعد فقدان الدم هو السبب الأكثر شيوعًا لنقص الحديد المفاجئ، يمكن أن يحدث فقدان الدم بسبب:
    • الحيض الغزير.
    • الرعاف المزمن.
    • النزيف الداخلي، مثل النزيف في المعدة أو الأمعاء
    • الإصابة.
    • الجراحة.
  • انخفاض مستويات الحديد: يمكن أن يحدث نقص الحديد أيضًا بسبب انخفاض اكتساب الحديد من النظام الغذائي.

إذا كنت تعاني من أعراض نقص الحديد المفاجئ، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب، وبناءً على المعلومات التي قدمتها، فمن المرجح أن يكون سبب نقص الحديد لديك هو فقدان الدم. إذا كنت امرأة، فمن المحتمل أن يكون السبب هو الحيض الغزير. إذا كنت تعاني من أي أعراض أخرى، مثل الصداع أو الدوخة أو ضيق التنفس، فقد يكون هناك سبب آخر لظهور أعراض نقص الحديد.

 

سيجري طبيبك فحصًا بدنيًا ويطلب منك إجراء بعض الفحوصات، مثل فحص الدم، لتحديد السبب الدقيق لنقص الحديد لديك. بناءً على نتائج الفحوصات، قد يصف لك الطبيب مكملات الحديد أو علاجًا طبيًا آخر.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ما هي الأمراض التي يسببها نقص الحديد؟ لأنني اكتشفت أني لدي نقص شديد في الحديد وأخاف أن تتطور لدي بعض...

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، ويحدث عندما يكون لدى الجسم كمية منخفضة من الحديد، وهو عنصر غذائي أساسي لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وبما أن خلايا الدم الحمراء مسؤولة عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، فإن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك:

  • التعب والإرهاق: يعد التعب والإرهاق من الأعراض الأكثر شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد فلا تستطيع خلايا الدم الحمراء نقل كمية كافية من الأكسجين إلى العضلات والأعضاء.
  • شحوب الجلد: نتيجة انخفاض كمية الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، مما يسبب عدم تلون خلايا الدم الحمراء باللون الأحمر.
  • صعوبة التنفس: يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى صعوبة التنفس، خاصة عند ممارسة الرياضة أو القيام بأنشطة بدنية مرهقة.
  • الدوخة والدوار: يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى الدوخة والدوار، خاصة عند الوقوف بسرعة. وذلك لأن خلايا الدم الحمراء السليمة تحمل الأكسجين إلى الدماغ، وعندما يكون هناك نقص في الحديد، لا تستطيع خلايا الدم الحمراء نقل كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ.
  • ضعف الذاكرة والتركيز: نتيجة ضعف تروية الدماغ بخلايا الدم الغنية بالأكسجين.
  • المشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال. وذلك لأن الحديد ضروري لصحة الجهاز الهضمي.

في الحالات الشديدة من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يمكن أن تتطور المضاعفات التالية:

  • تضخم القلب.
  • الولادة المبكرة أو انخفاض وزن المولود.
  • مشاكل في النمو والتطور.

أود أن ألفت انتباهك إلى أنه في حال الالتزام بالخطة الموصوفة من قبل الطبيب فلا داعي للقلق من مضاعفات نقص الحديد في الجسم فلا تتطور هذه المضاعفات في حال البدء بالعلاج والالتزام به قبل حدوثها.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 36

في أمراض الدم

والدي عمره 67 سنة وقد أصيب مؤخراً بجلطة دماغية، وهو يعاني من كثير من الأمراض المزمنة من الضغط والسكري ومشاكل...

قد يصاب أي شخص بالجلطة الدماغية التي قد يرافقها العديد من المضاعفات والمخاطر، إلا أنه يوجد حالات معينة تكون فيها الجلطة الدماغية أشد خطورة، خاصة في الحالات التالية:

  • إصابة الشخص بنوع من السكتة الدماغية يسمى السكتة الدماغية النزفية.
  • إصابة الشخص بارتفاع شديد في ضغط الدم.
  • تدخين السجائر، حيث أن النيكوتين يسبب تراكم الدهون في شريان الرقبة مما يسبب انسداده، وقد يزيد من سماكة الدم ويزيد من خطر تجلطه.
  • إصابة الشخص بأمراض القلب، كالرجفان الأذيني وغيرها.
  • إصابة الشخص بمرض السكري.
  • إصابة الشخص بالسمنة.
  • تناول أدوية معينة، مثل مميعات الدم وغيرها.
  • تقدم الشخص بالعمر، خاصة إذا كان العمر فوق 55 سنة.

إن إصابة أي شخص بالسكتة الدماغية يستدعي المتابعة مع الطبيب المختص من أجل تقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب بأسرع وقت ممكن وذلك لتجنب أي مضاعفات محتملة، كما يمكنك التحدث مع طبيب في أي وقت للاستفسار عن الحالة من خلال خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي التي تتوفر على مدار الساعة خلال جميع أيام الأسبوع.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه