السﻻم اريد استفسر هل يتناسب الزواج بين شخصين يحملون نفس فصيلة الدم من

السﻻم اريد استفسر هل يتناسب الزواج بين شخصين يحملون نفس فصيلة الدم من
icon 19 أبريل 2015
icon 1242
السﻻم عليكم اريد استفسر ... هل يتناسب الزواج بين شخصين يحملون نفس فصيلة الدم من نوع +a ؟ ولكم جزيل الشكر
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ﻻ ضرر نهائى أن شاء الله اوﻻ فصائل الدم ABO ﻻ تؤثر فى الحمل وحكاية + ﻻ تؤثر اذا كنتو متماثلين 1 2015-04-20 08:16:10
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
امراض الدم والاورام
ﻻ ضرر نهائى أن شاء الله اوﻻ فصائل الدم ABO ﻻ تؤثر فى الحمل وحكاية + ﻻ تؤثر اذا كنتو متماثلين

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

هل من علاج لفقر الدم البحري وهل له علاج في امريكا وكم كلفه العلاج واذا كانا الابوين مصابان كيف يكون...

الثلاسيميا مرض وراثي ينتقل بصفة جسمية مقهورة، وجود جين واحد مصاب يعطي حامل للمرض او الثلاسيميا الصغرى بينما اجتماع جينين مصابين من الام والاب يعطي مصاب بالمرض او الثلاسيميا الكبرى، لذلك الوقاية باجراء الدراسة للرجل والمرأة قبل الزواج هي الاساس لمنع هذا المرض بتجنب زواج المصابين والحاملين وبالحد من زواج الاقارب بالنسبة للمعالجة: الثلاسيميا الصغرى (الحامل للمرض) لاتتطلب اي معالجة عادة، بينما المصاب او الثلاسيميا الكبرى علاجها يعتمد على نقل الدم بشكل متكرر ومزمن وهو علاج منهك ومكلف نظرا لانه يتطلب نقل دم بشكل دوري، بالاضافة الى الادوية الخالبة للحديد للتخلص من تجمع الحديد في الجسم الناتج عن نقل الدم المتكرر، ايضا استئصال الطحال له دور في المعالجة، ولكن العلاج الشافي الوحيد هو زرع نقي العظم

سؤال من أنثى سنة 1

في أمراض الدم

السلام عليكم دكتور هل صح اطفالي حاملين الصفه او اني اذا احمل يطلع الطفل مصاب اني عندي ٢ اطفال ارجو...

الفحص لمن عمره 27 سنة ( صورة الفحص مقتطعة) لا يوجد بها اي خلل  نسبة الدم 15 نسبة الدم للصورة الثانية تدل على احتمالية صفة الثلاسيميا  نسبة الهيموكلوبين 11  هذه التحاليل لا تثبت الثلاسيميا  وانما يجب فحص الفصل الكهربائي و ترحيل الهيموكلوبين  في كل الاحوال .. الاولاد يصابون بصفة و ليس مرض الثلاسيميا  وهذه الاحتمالية تحددها التحاليل الاخرى 

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

الشكر للدكتور خليل عزام على الإجابة على سؤالي ولدي سؤال في نفس الموضوع ذكرت في إجابتك الاعتلال في مكونات الدم...

في الحالات العادية لا يسبب نقص الحديد او حامض الفوليك التخثر , ولكن هناك حالات مرضية تعرف باسم فرط ارتفاع الهوموسيستين في الدم , ( يحدث بسبب طفرة جينية) و لعملية استقلاب الهوموسيستيين يحتاج الجسم بالاضافة للانزيمات المعنية يحتاج لوجود فيتامين ب6 و ب12 و الفولات (مِلْحُ حَمْضِ الفوليك), وهذا المرض هو احد امراض أُهْبَةُ التَّخَثُّر (thrombophilia) ولذلك يقال انه مرض وراثي -مكتسب . وكم قلنا في السابق هناك امراض عديدة يمكن ان تسبب التخثر , و للوصول لتشخص اكيد يجب عمل الدراسات اللازمة من قبل اخصائيين , و ينصح بمراجعة اخصائي امراض الدم.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

هل اذا كان كلا الوالدين فصيلة دمهم اي موجب يمكن ان يخرج احد الابناء او وما هي الفصائل المحتمل خروجها...

كل شخص لديه نظام خاص من أجل تحديد زمرة الدم ويسمى نظام ABO لتحديد فصيلة الدم إما (A أو B أو O) وعامل Rh (إيجابي أو سلبي) لتوريث صفة معينة مثل لون العيون أو الشعر وغيرها. يتم توريث فصيلة الدم من الوالدين إلى الأبناء بناء على مبدأ أو قانون مندل الوراثي كالتالي:

  • (فصيلة الدم A) عند الأم والأب لها النمط الوراثي (AA أو Ai) عند توريثها، حيث جين A سائد أي يظهرعلى جين i. بالتالي فإن فصيلة الدم المحتمل ظهورها  للأبناء هي كما يلي:
  1. فصيلة A بنسبة 100% في حال كان كلا الوالدين AA.
  2. فصيلة A بنسبة 100% في حال كان أحد الوالدين Ai.
  3. فصيلة دم A بنسبة 75% في حال كان كلا الوالدين Ai.
  4. فصيلة O بنسبة 25% في حال كان كلا الوالدين  Ai.
  • وكما يتم توريث فصيلة الدم يتم توريث العامل الرايزيسي (Rh)، وهو الإشارة التي تحدد نوع الدم سواء موجب أم سالب، حيث جين الدم الموجب سائد على جين الدم السالب. في حال كان كلا الوالدين لديهم فصيلة دم موجبة فمن المحتمل ظهور الأبناء بزمرة موجبة بنسبة 75-100% أو زمرة سالبة بنسبة 25%.

نستنتج مما سبق أنه في حالة كان الوالدين لديهم فصيلة دم (A+) فإن الأبناء سيكون لديهم أحد فصائل الدم التالية:

  • O-
  • O+
  • A-
  • A+

وفي حال كان كلا الوالدين لديهم فصيلة دم  A+، فمن المستحيل ظهور أي من الأبناء بفصيلة دم B أو فصيلة دم AB.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

أشكركم على تواصلكم فعلا منتدى رائع اضطررت للتبرع للدم لأحد أقاربي لندرة فصيلتي فتبرعت مرتين في أقل من شهر ،علما...

يحتاج الجسم في العادة إلى ثلاثة أشهر لإعادة بناء الخلايا الدموية المتبرع بها، وما تفعليه هو إجهاد للنقي والجسم بشكل عام، فالجسم بحاجة إلى كمية معينة من الكريات الحمراء لتقوم لوظيفة التنفس ونقل الأكسجين،حسنآِ لا تفعليها مرة أخرى وابحثي عن مصدر آخر.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

وبعد:أريد منكم أن ترسلوا إلي جدول يبين نتائج التحاليل المخبرية التي تؤكد أن الفطلة التي عمرها سنة ونصف مصابة بمرض...

فقر الدم يعني أن هناك نقصاً في جميع مكونات الدم وخاصة الكريات الحمراء.لذلك يكون عدد كريات الدم الحمراء قليلاً أي أقل من خمسة ملاين /سم مكعب، ويكون الهيموغلوبين أقل من عشرةملغم/سم مكعب. وفقر الدم المنجلي يكون فيه شكل الكريات الحمراء يشبه المنجل، أي غير دائرية ونحيفة، وكذلك يكون شكلها تقريباً في الثالاسيميا ويكون عددها قليلاً.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

السلام عليكم انا فتاة عمري 28سنة مقبل الزواج وعند اجراء الفحص الطبي ظهر ان فصيلة دمي -B وفصيلة دم خطيبي...

ليس هناك مشكلة واذا حصلت يمكن تفاديها او علاجها بما انك لا تحملين factor RH . وخطيبك يحمله هذا يعني انكم بعد الزواج اذا رزقتم بطفل وكان عنده هذا الفاكتر ومر دم من الطفل لك فجسمك سيكون مضاد لهذا الفاكتر هذا ما سيحدث ربما في الحمل الاول ونسبة حدوثه هي 1 بالالف وهذا معناه انه لا مشكلة مع الحمل الاول لكن اذا حدث الذي شرحته في الحمل الاول هذا يعني ان هناك احتمال ان يمر دم منك الى الجنين في الحمل الثاني وهنا تحصل مشكلة بحاجة تغيير دم الطفل عند الولادة اذا حصل له ذلك . لكن لتفادي كل ذلك عليك ان لا تنسي ابدا التالي : وهذا ما سيبعد عنك كل ما ذكرته . عند ولادة الطفل الاول يجب فحص دم الطفل تابع زز

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه