ماهي الطريقة المثلى و التي استطيع عملها في البيت لتنقية و تنظيف جهاز الهضمي و شكرا

icon 26 يونيو 2013
icon 740
ماهي الطريقة المثلى و التي استطيع عملها في البيت لتنقية و تنظيف جهاز الهضمي و شكرا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الصيام هو من اقوى برامج التنظيف او حمية غدائية:تتبع لمدة ثلاثة أيام متتالية: الآفطار يكون على خليط من ماء وعصير ليمون أو ماء وخل التفاح الغداء والعشاء : الأكتفاء بالفواكه- ويفضل عنب أو تفاح- و السلاطات الخضار المتنوعة بزيت الزيتون والليمون و الثوم وحساء الخضار مع ادخال كأس من الزبادي لما له من دور في توزان البكتريا المفيدة. 3 2013-06-27 00:37:47
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
الصيام هو من اقوى برامج التنظيف او حمية غدائية:تتبع لمدة ثلاثة أيام متتالية: الآفطار يكون على خليط من ماء وعصير ليمون أو ماء وخل التفاح الغداء والعشاء : الأكتفاء بالفواكه- ويفضل عنب أو تفاح- و السلاطات الخضار المتنوعة بزيت الزيتون والليمون و الثوم وحساء الخضار مع ادخال كأس من الزبادي لما له من دور في توزان البكتريا المفيدة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة 25

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم اعاني من نغزات مؤلمة بالمعدة و ضيق في التنفس ما هي نصيحتكم و ما الأكلات و المشروبات التي...

الام المعدة المستمرة تتطلب نظام غذائي معتدل تتجنب فيه الاطعمة التي تهيج المعدة مثل الشطة والخل والليمون والثوم ومعظم الاطعمة المعقدة بالاضافة الى بعض الادويه التي تعادل الحموضة م

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

كيف اتخلص من النفخ في المعدة ؟! و ما هي الأكلات او المواد التي تؤثر على القولون

لايوجد قائمة طعام ممنوع ومسموح..هذا بطل من زمن. لكن يترك للمريض حرية الاختيار للطعام المناسب بما يتلاءم معه. دائما ننصح بمراجعة طبيب اخصائي لاجراء الفحص السريري.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل يوجد حبوب يمكن تناولها لتنظيف القولون لاجراء منظار القولون بدلا من المحاليل المتبعه كاجراء ضروري للقيام بالمنظار وماهي اسمها...

يجب الالزام بتعليمات الطبيب وبعض تناول مادة التنظيف يجب الاكثار من تناول الماء لكن يجب التوقف عن تناول حتى الماء بضع ساعلا قبل الفحص حسب تعليمات الطبيب

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أعضاء الجهاز الهضمي؟ وما وظيفة كل منها؟ فقد طلب مني بحث مدرسي حول الجهاز الهضمي ولا أعلم من...

أتمنى لك التوفيق، وأود الإشارة بداية أن الجهاز الهضمي يمتد من الفم حتى فتحة الإخراج، وسوف أبين لك فيما يأتي أعضاء الجهاز الهضمي والوظيفة الرئيسية لكل منها:

  • الفم: يحتوي على الأسنان واللسان، ويتم فيه مضغ الطعام لتحويله إلى أجزاء صغيرة، كما يتم إفراز اللعاب في الفم، والذي يحتوي على إنزيمات بسيطة تبدأ هضم السكريات في الطعام في بداية رحلته داخل الفم.
  • المريء: ينتقل الطعام من الفم إلى المريء بعد مضغه ليتم دفعه إلى المعدة فما يعرف بالحركة الدودية (بالإنجليزية: Peristalsis).
  • المعدة: يتم فيها هضم الطعام من خلال حركة عضلات المعدة ومن خلال إفرازات المعدة ذات الحموضة العالية جدًا، ويبقى فيها الطعام ما يقارب الساعتين.
  • الأمعاء الدقيقة: يتم فيها امتصاص معظم العناصر الغذائية من الطعام بعد أن تم امتصاص جزء بسيط منها فقط في المعدة، وفيها يتم أيضًا إفراز إنزيمات تعمل على هضم الدهون، والبروتينات، والسكريات.
  • الكبد: يساهم في عملية الهضم من خلال إفراز العصارة الصفراوية من خلال المرارة ومنها إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم الدهون، بالإضافة إلى أن الكبد يعمل على إزالة السموم من الطعام وتحويل العناصر الغذائية التي تم اكتسابها من الطعام إلى عناصر مفيدة للجسم.
  • البنكرياس: يعمل على إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن هضم العديد من أجزاء الطعام المختلفة، ويتم إفراز هذه الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة، كما يساهم في إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن دخول السكر إلى خلايا الدم للحصول على الطاقة.
  • الأمعاء الغليظة: تعرف أيضًا بالقولون، وفيها يتم امتصاص جزء كبير من الماء من الطعام، وفيها يتم هضم العناصر غير المهضومة في المعدة والأمعاء الدقيقة بمساعدة من البكتيريا النافعة المستوطنة في القولون.
  • المستقيم وفتحة الإخراج: يستقر فيها الطعام بعد أن تحول إلى براز حتى يتم الدخول إلى المرحاض للتخلص منه.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم لدي الفطريات في المعدة والسان ما هي نصائح الطبية او العلاج وشكرااا

تكون الفطريات عند المريض قد يكون مؤشرا على خلل في الجهاز المناعي للمريض فليس من المعتاد الاصابة بمثل هذه الفطريات الا في حالات معينة مثل كبار السن والمرضى المصابين بمرض السكري من المهم مراجعة اخصائي الامراض المعدية, او اخصائي الجهاز الهضمي لمعرفة نوع الفطريات واخذ العلاج المناسب وتحديد السبب ورائها .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

أنا رجل عمري 41 عام قمت بعملية إسئصال المرارة قبل 3 شهور ما التوصيات الصحية التي يجب إتباعها والمداومة عليها...

يمكن أن تأكل جميع الأطعمة ويجب فقط أن الامتناع عن الطعام الدسم لمدة شهر بعد العملية ، أي تستطيع تناول اللحم بدون شحم والدجاج بدون جلد ومشتقات الحليب منزوعة الدسم مثلاً . ثم تبدأ بزيادة المواد الدسمة تدريجياً ويتوقع العودة للطعام العاديل(كن دائما اخذ الحيطة بالحد قدر المستطاع من الطعام الدسم اخاصة الفاست فود ) بعد شهرين إلى ثلاثة . هذا بشكل عام ولكن في وضعك انت ووجود دهون على الكبد عندك يعني بوجوب عمل حمية والابتعاد عن الدهون والشحومات والاكلات الدسمة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل أستطيع التخلص من الزائده الدوديه الدوديه دون آجراء عمليه بأستخدام الادويه و ما هي الاطعمه و الاساليب المناسبه للحفاظ...

للأشخاص البالغين يتم أولا إجراء تشخيص دقيق لتقييم مدى الالتهاب ، إزالة الزائدة الدودية الملتهبة هي الخيار المفضل بالنسبة للبالغين، إلا في حالة عدم وضوح الحالة أو في حال عدم إمكانية إجراء عملية جراحية للمريض لسبب أو لآخر.أما إذا كان التهاب الزائدة الدودية طارئا وحادا فيتم إجراء العملية الجراحية على الفور وفي حالة وجود علامة التهاب طفيفة فقط، فإن المريض يقتصر على تناول المضادات الحيوية والراحة في الفراش. تشخيص التهاب الزائدة لدى الأطفال فهو أصعب لكن إذا تأكد وجود التهاب طارئ حاد للزائدة عندهم يستأصلها الأطباء بواسطة التنظير الجراحي (منظار البطن الجراحي) الذي يوفر الحد الأدنى من التدخل الجراحي

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه