ما اسم الغشاء يغطي الاحشاء

ما اسم الغشاء يغطي الاحشاء
icon 16 أكتوبر 2015
icon 2335
ما إسم الغشاء الذي يغطي الأحشاء؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الغشاء البريتوني 0 2015-10-17 04:17:12
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
الغشاء البريتوني

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

كيف يتم فحص منطقة الشرج والمستقيم وهل ذالك يحتاج الى منوم هل الفحص مؤلم ؟

لا يجب ان يكون مؤلم والفحص يتم بنظر الطبيب الى مكان الفحص والى استعمال يديه لفحص الشرج من الخارج وايضا من الداخل واذا اضطر الامر ان يتم اجراء ناضور فهذا امر اخر لكن لا مشكلة في ذلك

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اذا كان انسان عنده فيروس سي ماهو الغذاء السليم الذي يمكن يساعده يا ريت تفصيل في الاجابة وشو أفضل انواع...

بالنسبة للغذاء يعتمد على حالة المريض، بشكل عام عليه أن يتناول كمية كافية من مصادر البروتين ( اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، البقول ومنتجات الحليب) وكمية كافية من الخضار والفاكهة وشرب كمية كافية من الماء

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أعضاء الجهاز الهضمي؟ وما وظيفة كل منها؟ فقد طلب مني بحث مدرسي حول الجهاز الهضمي ولا أعلم من...

أتمنى لك التوفيق، وأود الإشارة بداية أن الجهاز الهضمي يمتد من الفم حتى فتحة الإخراج، وسوف أبين لك فيما يأتي أعضاء الجهاز الهضمي والوظيفة الرئيسية لكل منها:

  • الفم: يحتوي على الأسنان واللسان، ويتم فيه مضغ الطعام لتحويله إلى أجزاء صغيرة، كما يتم إفراز اللعاب في الفم، والذي يحتوي على إنزيمات بسيطة تبدأ هضم السكريات في الطعام في بداية رحلته داخل الفم.
  • المريء: ينتقل الطعام من الفم إلى المريء بعد مضغه ليتم دفعه إلى المعدة فما يعرف بالحركة الدودية (بالإنجليزية: Peristalsis).
  • المعدة: يتم فيها هضم الطعام من خلال حركة عضلات المعدة ومن خلال إفرازات المعدة ذات الحموضة العالية جدًا، ويبقى فيها الطعام ما يقارب الساعتين.
  • الأمعاء الدقيقة: يتم فيها امتصاص معظم العناصر الغذائية من الطعام بعد أن تم امتصاص جزء بسيط منها فقط في المعدة، وفيها يتم أيضًا إفراز إنزيمات تعمل على هضم الدهون، والبروتينات، والسكريات.
  • الكبد: يساهم في عملية الهضم من خلال إفراز العصارة الصفراوية من خلال المرارة ومنها إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم الدهون، بالإضافة إلى أن الكبد يعمل على إزالة السموم من الطعام وتحويل العناصر الغذائية التي تم اكتسابها من الطعام إلى عناصر مفيدة للجسم.
  • البنكرياس: يعمل على إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن هضم العديد من أجزاء الطعام المختلفة، ويتم إفراز هذه الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة، كما يساهم في إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن دخول السكر إلى خلايا الدم للحصول على الطاقة.
  • الأمعاء الغليظة: تعرف أيضًا بالقولون، وفيها يتم امتصاص جزء كبير من الماء من الطعام، وفيها يتم هضم العناصر غير المهضومة في المعدة والأمعاء الدقيقة بمساعدة من البكتيريا النافعة المستوطنة في القولون.
  • المستقيم وفتحة الإخراج: يستقر فيها الطعام بعد أن تحول إلى براز حتى يتم الدخول إلى المرحاض للتخلص منه.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما الظرر الذي يحدثه الطعام العفن على جسم الانسان من الداخل و ما الذي يسببه او عراض هذا العفن في...

ان الطعام الفاسد يحتوي على جراثيم تفرز سموما و يمكن ان تسبب غثيان و استفراغ (قيء) و اسهال و صداع و مغص و ضعف عام في الجسم و ممكن أيضا ارتفاع في الحرارة .و هذه العوارض تحصل فورا او بعد وقت قصير و لكن اذا لم يحصل شيء فالمناعة في الجسم قد تعاملت مع الموضوع و مرت الأمور بسلام.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه