هل من الجيد اعطاء الرضيع بعض الاع مثل الكمون والبابونج واليانسون لتهدئ

هل من الجيد اعطاء الرضيع بعض الاع مثل الكمون والبابونج واليانسون لتهدئ
icon 4 يناير 2014
icon 23470
هل من الجيد إعطاء الرضيع بعض الأعشاب مثل: الكمون والبابونج واليانسون لتهدئة الطفل وتليين أمعائه وتخليصه من النفخة والغازات ... وأيضاً قطرات من عصير البرتقال و زيت الزيتون ,مع العلم أن ابني عمره شهرين ويرضع طبيعي ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا بأس بالبانوج و اليانسون اما الباقي فلا 6 2014-01-05 13:49:12
الدكتور شيار باسم صادق جبر
الدكتور شيار باسم صادق جبر
طب أطفال
لا بأس بالبانوج و اليانسون اما الباقي فلا

تعليقات الزائرين

abrar hisham abrar hisham abrar hisham abrar hisham

هل يمكنني اعطاء البابونج لطفل بعمر 7اشهر لتهدأة الكحة

icon 9 أبريل 2023

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الأطفال

سؤال من أنثى سنة 35

في أمراض الأطفال

ما هو افضل علاج المغص وغازات البطن لطفل ٥ شهور.. هل يجوز شرب اعشاب مثل الكمون والبابونج بهذا العمر؟

المغص من الاعراض الشائعة في الرضع وفي الغالب تتحسن بعمر ٣ الي ٤ شهور واذا استمرت الاعراض اكتر من ذلك يرجي مراجعة طبيب الاطفال الخاص بالطفل يرجي تنظيم مواعيد الرضعات كل ٣ ساعات وتكريع الطفل بعد الرضعات ولا مانع من استخدام الاعشاب في هذا العمر

سؤال من أنثى سنة 33

في أمراض الأطفال

الشمر واليانسون للطفل عمره اسبوعان ويرضع رضاعة صناعية ويعاني من الغازات

أهلا بحضرتك ......... هي شكوي متكررة في هذا العمر و لا تدعو للقلق .. ابتعدي تماماً عن استخدام الشمر و اليانسون .. عليك بتنظيم الرضاعة + تكريع الطفل بعد كل رضعة + استخدام نقط ( سايميثيكون ) بالفم لمساعدتك علي طرد الغازات و تهدئة نوبات المغص ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الأطفال

ابني له سنتين وهو يتناول الديباكين منذ6اشهر فقد الوزن مع أنه يأكل جيد توريد إيقاف الدواء وتعويض بالطب البديل الشمر...

لا يجوز ايقاف الدواء الموصوف لعلاج الاختلاج الا بمشورة طبيب الاعصاب والا قد يحدث اختلاطات او عودة الاختلاج اشد مماسبق لذلك لا انصح بايقافه واستبداله بالاعشاب وانما يجب دراسة مشكلة نقص الوزن فقد لا يكون الديباكين هو السبب.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأطفال

هل اعطاء الطفل بعمر الشهرين الاعشاب كليانسون والكراويه والشمر والبابونج يضر بشئ عليه.وهل استطيع ان اعطيه من عصير البرتقال الطبيعي.وهو...

لا يفضل اعطاء الاعشاب و اكن لا ضرر منها لا تعطي عصير البرتقال او اي طعام تخر فبل الشهور الستة الاولى بالنسبة للامساك ، حاولي اضافة الماء للنظام الغذائي مع الحليب و قد اخذ قليلا من المناعة و لكن يجب الاستمرار على حليب الام حتى تكون المناعة فعالة

سؤال من أنثى سنة 25

في أمراض الأطفال

ابني يعاني من لمغص ولغازات الشديدة رضاعته طبيعي وعمره ٣٦ يوم هل قطرات الغازات مثل كوليك ايز بها اضرار

‏⁧‫مغص الرضع‬⁩ يتسبب في الكثير من الضغط على الوالدين بسبب البكاء المتكرر للرضيع و الذي يكون عادة مساء في الوقت المفترض للراحة و لكن ليس كل بكاء يعني المغص فلابد من التأكد ان من شبع الطفل و جفاف ملابسه و عدم وجود المسببات الأخرى للبكاء كالمشاكل العضوية. يبدأ المغص عادة على عمر الاسبوعين و يزداد حدة ليخف بعد ذلك و عادة ما يختفي على الأربعة أشهر ‏يبكي الرضيع بشكل متواصل على شكل نوبات مفاجئة دون استجابة للرضاعة او اللهاية. جميع الرضع عرضة للمغص باختلاف نوع الرضاعة لذا ليس هناك داع لترك الرضاعة الطبيعية و الذي سيحرم الرضيع من فوائدها. كما ان اشباع الرضيع بدون الارضاع اكثر من الحاجة قد يخفف المغص. قد يخفف امتناع الأم عن بعض الاطعمة كمنتجات الحليب و البيض و البصل و المكسرات من نوبات المغص لدى الرضيع المعتمد على الرضاعة الطبيعية. يصف بعض الاطباء تغيير الحليب لحليب خاص بالحساسية عند وجود حساسية من حليب البقر او تاريخ عائلي للتحسس عند الرضيع المعتمد على الرضاعة الصناعية. لم تثبت الدراسات جدوى دواء طارد الغازات semithicone و ان كان بعض الامهات يجدون انه مجد ‏بعض الاعشاب مثل البابونج قد تخفف المغص و لكن لابد من الحرص على ان لا تكون بديلا للرضعة و التأكد من المحتوى و خلوها من السكر. تمهيد الرضيع قد يخفف من نوبات البكاء و كذلك قد يجدي وضع الطفل على بطنه فوق ركبتك مع تدليك ظهره برفق.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأطفال

هل يستحسن إعطاء الطفل حديث الولادة يانسون أو كمون أو غيره من الأعشاب لعلاج المغص وما رأيكم بماء غريب لعلاج...

بداية أود الإشارة إلى ضرورة عدم تقديم شراب اليانسون إلى الأطفال فقد تم ربط تقديم شراب اليانسون إلى الأطفال الرضع ببعض الاضطرابات العصبية، أما بالنسبة للكمون والبابونج فهما من المشروبات الآمنة للأطفال الرضع بعد الشهر السادس وعند البدء بتناول الأطعمة الصلبة.

أما بالنسبة للأشهر الأولى من عمر الطفل فلم يتم تأكيد أمان شرب البابونج أو الكمون ولكن لم يتم الكشف عن وجود أضرار من استخدام هذه المشروبات أيضًا، لذلك أنصحك باستشارة الطبيب قبل تقديم هذه المشروبات للطفل الرضيع للتخفيف من المغص، وفي حال تقدير الطبيب لإمكانية شرب البابونج والكمون ينصح باستخدام المشروبات المخصصة للأطفال والمتوفرة في الصيدليات، وذلك للاطمئنان حول مصادر هذه الأعشاب وعدم احتوائها على عناصر أخرى غير مناسبة للأطفال.

أود لفت انتباهك إلى توفر بعض الأدوية الآمنة في الصيدليات والتي تساهم في التخفيف من مغص الأطفال الرضع، ويمكن استشارة الطبيب حول المناسب منها، كما قد ينصحك الطبيب بإجراء بعض التغييرات خلال الرضاعة للتخفيف من مشكلة المغص لدى الطفل الرضيع أو تغيير نوع الحليب المستخدم في حال اتباع طريقة الرضاعة بالحليب الصناعي.

يجدر الذكر أن ماء غريب المتوفر في الصيدليات حاليًا آمن للأطفال الرضع، على عكس الأنواع التي ظهرت منذ عدة سنوات وكانت تحتوي على بعض العناصر غير الآمنة، وقد يساهم ماء غريب في التخفيف من مغص الأطفال الرضع مع ضرورة عدم الإفراط في استخدامه، واستشارة الطبيب حول الأنواع المناسبة والآمنة للطفل.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه