يكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن فوائد شرب الأعشاب واستعمالها في علاج بعض الأمراض التي تصيب الأطفال والرضع، والتخفيف من بعض أعراضها، كطب بديل عن استخدام الأدوية الكيميائية.

حيث تمنحنا الطبيعة العديد من الأعشاب الطبية، التي تمتلك العديد من الفوائد الصحية والقيم الغذائية العالية، مثل البابونج واليانسون والشومر وغيرها الكثير.

ولكن، من الضروري عدم إهمال حقيقة أنه وعلى الرغم من جميع الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول الأعشاب الطبية، إلا أن هناك العديد من الأضرار المحتملة، والمحاذير التي تترافق مع استعمال هذه الأعشاب، والتي يجب الاهتمام بها بشكل كبير، خصوصاً في حال استخدامها للأطفال والرضع.

لذلك، نقدم لك في هذا المقال بعض المعلومات، وأهم فوائد اليانسون المكتسبة من تناوله، بالنسبة إلى الأطفال والرضع بمختلف أعمارهم.

هل استخدام اليانسون آمن للرضع ما دون السنة؟

يعتبر اليانسون (بالإنجليزية: Anise) من الأعشاب الطبية التي يكثر استعمالها منذ القدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي.

ولكن، هل يجوز استخدام عشبة اليانسون والاستفادة من فوائدها، للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر السنة؟

تلجأ بعض الأمهات منذ القدم لتحضير شاي الأعشاب ومنها اليانسون، وتقديمه لأطفالهم الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم السنة مثل اليانسون للرضع عمر شهر، للتخلص من آلام البطن، الانتفاخ (بالإنجليزية: Bloating)، والمغص المعوي الشائع حدوثه عندهم.

ولكن العلم الحديث لا ينصح باستخدام شاي الأعشاب لمن هم دون سن السنة، وخصوصًا شاي اليانسون الياباني والذي يعرف باسم (Japanese Star Anise)، أو (Anise Estella)، أو(Illicium anistatum)، ويعود السبب في ذلك إلى عدة نقاط.

بالنسبة إلى شاي اليانسون الياباني، فقد تبين احتوائه على مواد ذات أثر سلبي على الجهاز العصبي عند الأطفال والرضع، يمكن أن تسبب لهم نوبات من الصرع (بالإنجليزية: Epilepsy) والتشنج، إضافة إلى التقيؤ وعدم انتظام الحركة.

للمزيد: الربو عند الاطفال

حيث لاحظ عدد من الأطباء وأصحاب الإختصاص، ظهور بعض أعراض اضطرابات الجهاز العصبي عند عدد من الأطفال والرضع، الذين كانت أعمارهم تتراوح بين السنة والسنتين.

وقد كان هؤلاء الأطفال والرضع يتناولون يومياً على مدار فترة من الزمن، كميات مختلفة من شاي اليانسون الذي أظهرت نتائج تحليل عينات منه، إلى وجود مواد سامة تؤثر على الجهاز العصبي للأطفال والرضع عند تناولها.

أما بالنسبة الى تقديم الأعشاب بشكل عام، للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة، فهو غير موصى به، حيث لا توجد أدلة علمية كافية على سلامة استخدام مثل هذه الأعشاب لهم.

وفي حال استخدامها، يجب أن يكون شاي الأعشاب خالي من السكر، وذلك للحفاظ على سلامة أسنان الطفل ونمو عظامه.

أما بالنسبة لإعطاء اليانسون للرضع عمر شهر والذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر أو أكثر، فيكون جهاز الهضمي لديهم غير مكتمل النمو، لذلك لا يجوز إعطاؤهم الا الحليب بعيداً عن أي نوع من الأعشاب الطبية، لذلك يجب الامتناع عن إعطائهم اليانسون بحجة أن فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة متعددة.

فوائد اليانسون للاطفال والرضع

تتميز عشبة اليانسون بلونها الأخضر المائل إلى البني والرمادي، والتي تأتي أهميتها الغذائية بسبب احتوائها على الحديد بنسبة ٣١بالمئة، والمنغنيز والنحاس بنسبة ٧.٦بالمئة، إضافةً إلى الكالسيوم، حيث يتواجد بنسبة ٤.٣ بالمئة. 

وفيما يلي عدد من فوائد اليانسون للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة:

اليانسون للتخلص من مشاكل الجهاز التنفسي عند الأطفال والرضع

يمكن أن يصاب الطفل بعدد من أمراض الجهاز التنفسي، نتيجة تعرضه لأحد مسببات العدوى، من بكتيريا أو فيروسات أو ملوثات بيئية أو غيرها.

ومن الأعراض المزعجة لمثل هذه الأمراض، تكوّن مادة لزجة في المجرى التنفسي للطفل، يطلق عليه اسم البلغم (بالإنجليزية: phlegm)، تجعل من عملية التنفس وتناول الطعام عملية صعبة ومجهدة للأطفال، مما يدفع الأمهات إلى استخدام أدوية مخصصة لتذويب البلغم وتحسين حالة الطفل.

من فوائد اليانسون للرضع للزكام وأمراض الجهاز التنفسي العلوي أنه يمكن استخدام شراب اليانسون كبديل طبيعي لمثل هذه الأدوية ، على أن يكون عمر الطفل يزيد عن السنة.

فمن فوائد اليانسون للرضع قدرته على أن يعمل كمقشع (بالإنجليزية: Expectorant) طبيعي جيد لطرد البلغم، نظراً لاحتوائه على زيوت طبيعية قادرة على إذابة المادة اللزجة الموجودة في المجرى التنفسي.

كما يساعد شراب اليانسون للرضع في التخفيف من أعراض الربو والإنفلونزا عند الأطفال والرضع، إضافةً إلى التخلص من الكحة والاحتقان.

اقرأ أيضاً: حلول جديدة لعلاج مغص الاطفال الرضع

اليانسون للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال والرضع

من الفوائد الشائعة لاستخدام شاي اليانسون عند الأطفال والرضع، هو التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل النفخة والمغص، التي يعاني منها الأطفال والرضع بشكل كبير.

ولكن يجب على الأمهات مراعاة ما يلي قبل إعطاء اليانسون للرضع:

  • عدم إضافة السكر إلى اليانسون، للحفاظ على سلامة الأسنان والعظام.
  • يجب أن يكون عمر الطفل يزيد عن ستة أشهر، للتأكد من أن جهازه الهضمي مكتمل النمو وجاهز لتحمل الأعشاب والأطعمة المختلفة.

اليانسون للتخلص من قمل الرأس عند الأطفال

ومن فوائد اليانسون للأطفال، إمكانية استخدام شاي اليانسون في التخلص من مشكلة قمل الشعر (بالإنجليزية: Head lice)، التي غالباً ما يعاني منها الأطفال في سن الذهاب إلى المدرسة.

اليانسون للعناية بصحة الفم للأطفال

يعمل شاي اليانسون كمطهر طبيعي للفم، في حال استخدامه كغسول منزلي طبيعي للفم (بالإنجليزية: Mouthwash). حيث يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، التي يمكن أن تتواجد في تجويف الفم عند الأطفال.

اليانسون لعلاج الأرق عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال والرضع لأسباب مختلفة، من الأرق (بالإنجليزية: Insomnia) الذي يمكن أن يسبب بعض التوتر والقلق بالنسبة للطفل وللأهل.

ومن فوائد اليانسون الشائعة لاستخدامه منذ القدم، قدرته على تحفيز النعاس والتخلص من مشكلة الأرق عند الأطفال والرضع.

لذلك يمكن إعطاء الطفل كمية مناسبة من شاي اليانسون قبل موعد النوم، مع التأكيد على عدم إضافة السكر لليانسون، وعدم إعطاءه للرضع الذين تقل أعمارهم عن عمر الستة أشهر.

اضرار اليانسون للرضع

لا يعطى اليانسون لحديثي الولادة والرضع قطعياً خاصة الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر لآثاره السامة للجهاز العصبي لديهم، ويمكن أن تشمل اضرار اليانسون للرضع على ما يلي:

اقرا ايضاً :

قياسات  السمنة الإيجابيات  . .  والسلبيات

جرعة اليانسون للرضع والأطفال

يعد اليانسون آمن للاستخدام للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم سنة عند استخدامه بجرعة غير دوائية، وتشمل الجرع التي يسمح بتناولها من اليانسون للاطفال على ما يلي:

  • كوب شاي واحد يومياً.
  • 0.5 غرام من البذور المطحونة المغلية في 150 ملليتر من الماء.
  • 3 غرام من البذور يومياً.

للمزيد: طرق سهلة وطبيعية لعلاج الامساك عند الاطفال الرضع

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)