يسعى الآباء لتحقيق التوازن الغذائي لأطفالهم، وإمدادهم بالمكونات الغذائية الضرورية، لتحسين الصحة العامة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، الأمر الذي قد يدفعهم للبحث عن أفضل فيتامين للأطفال للتركيز والنمو بصورة طبيعية.

وعلى الرغم من تصريحات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بعدم الحاجة إلى إعطاء فيتامينات للأطفال الأصحاء الذين يتناولون نظاماً غذائياً متوازناً، باستثناء فيتامين د عند الرضع والأطفال الصغار في حال لم يستوفوا القيمة اليومية الموصى بها من خلال الغذاء، إلا أن البحث عن أفضل فيتامينات للأطفال ما زال قائماً.

فما هو أفضل مكمل غذائي للأطفال؟ وما مخاطر نقص الفيتامينات عند الأطفال، وهل يشكل استخدام فيتامين للأطفال خطراً على الصحة؟ هذا ما سوف نعرفه في السطور القادمة.

الفيتامينات (بالإنجليزية: Vitamins) مركبات عضوية يحتاجها الجسم بكميات قليلة للعمليات الحياتية المختلفة كالنمو، والهضم، والوظائف العصبية، ويحصل عليها الإنسان من الغذاء باستثناء فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D) الذي ينتجه كوليسترول الجلد بعد تعرضه للشمس، وفيتامين ب3 وينتجه الحامض الأميني تربتوفان.

تقسم الفيتامينات حسب قابلية ذوبانها إلى نوعين كما يلي:

  1. فيتامينات ذائبة في الماء: يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة، ولا تخزن بكميات كبيرة، وتقوم الكليتان بطرح الفائض عن حاجة الجسم، ومنها فيتامينات ب، وفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C).
  2. فيتامينات ذائبة في الدهون: تمتص من القناة الهضمية جنباً الى جنب مع أحماض الصفراء والدهون الموجودة في الطعام، ومن أمثلتها فيتامين أ (بالإنجليزية: Vitamin A)، وفيتامين د، وفيتامين ك (بالإنجليزية: Vitamin K).

أما عند استخدام مكملات الفيتامينات الغذائية، قد تتوافر الفيتامينات بصورة منفردة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى قد يجدها الفرد في صورة ملتي فيتامين (بالإنجليزية: Multivitamin)، وتشمل نوعين أو أكثر من الفيتامينات.

اقرأ أيضاً: أفضل فيتامينات للرضع

كيف يمكن الحصول على فيتامين للاطفال؟ 

ينمو الأطفال بشكل سريع، مما يزيد من احتياجهم للفيتامينات والمعادن لتحقيق نمو صحي، والتي يحصلون عليها عند تناولهم غذاء متوازن وصحي يتكون من منتجات الألبان، والفواكه والخضروات، والبروتينات، والحبوب الكاملة.

ولكن قد يغض بعض الأطفال الطرف عن تناول بعض الأطعمة، الأمر الذي يضطر الأمهات إلى استخدام فيتامين للأطفال.

وعند الحديث عن أفضل فيتامين للأطفال للنمو الصحي، لا بد من معرفة العناصر الغذائية اللازمة وفوائدها ومصادرها الطبيعية، كما يلي:

  • الحديد: يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء، ولا تحتوي جميع أنواع المكملات على الحديد، لذا ينصح دائماً بقراءة مكونات الدواء قبل استخدامه. يتوافر الحديد بصورة طبيعية في السبانخ، والباذنجان، والتفاح.
  • فيتامين ج: يعمل على تعزيز مناعة الجسم ضد العدوى، كما يساعد في الحفاظ على أنسجة الجسم، والتئام الجروح، ويتوافر في العديد من الأطعمة، مثل: الملفوف، والبروكلي، والفواكه الحمضية، والكيوي، والبندورة. كذلك توفر مكملات فيتامين سي الغذائية عادة أكثر من 100% من الاحتياج اليومي للأطفال من فيتامين سي.
  • فيتامين د: يعزز نمو العظام وصحة الأسنان، ويساعد على امتصاص الكالسيوم، ويمكن الحصول عليه في الحليب المدعم بفيتامين د، والسمك، وحبوب الإفطار المدعمة.
  • فيتامين ب: يوجد أنواع متعددة من فيتامين ب، مثل: ب12 وب6، وتتوافر بكثرة في الخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة، والبيض، والحليب، ومشتقات الألبان. تدخل فيتامينات ب في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما تساعد في عمليات الأيض بالجسم، بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية والجهاز العصبي.
  • فيتامين أ: يعد أحسن فيتامين للأطفال؛ إذ يساعد في الحفاظ على صحة العينين وتقوية البصر، كما يعزز النمو الطبيعي، ويقوي الاستجابات المناعية. يمكن الحصول على فيتامين أ في الخضراوات الورقية كالسبانخ والملفوف، والفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالي مثل الشمام والجزر.
  • البروبيوتك (بالإنجليزية: Probiotics): تحتوي بعض المكملات على بروبيوتيك باسيلس (بالإنجليزية: Bacillus) لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويمكن الحصول على البروبيوتيك بصورة طبيعية في الأطعمة والمشروبات المخمرة، مثل: الزبادي والشاي المخمر.
  • الكالسيوم: يعزز صحة العظام والأسنان، لا سيما عند الأطفال خلال فترة البلوغ بشكل خاص.
  • فيتامين هـ: يحمي الخلايا والأنسجة من التلف، ويتوافر في الخضراوات الخضراء، والحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، والزيوت النباتية، والمكسرات، والبذور.
  • فيتامين ك: يساعد في تخثر الدم ووقف النزيف في حال الإصابة، وتعد الخضروات الورقية، والبروكلي، وزيت الصويا، ومشتقات الألبان من الأطعمة الغنية به.

اقرأ أيضاً:

تعرف على أفضل مكمل غذائي طبيعي للجسم

فيتامينات هامة لصحة العين

الأشكال الصيدلانية التي يمكن أن يتوفر بها فيتامين للاطفال

قد يصاب البعض بالحيرة والتردد جراء تعدد اسماء فيتامينات للأطفال؛ بالإضافة إلى عدم تناسب جميع الأشكال الدوائية مع كل الأعمار.

بالإضافة إلى ذلك اختلاف المتطلبات من طفل لآخر، فقد يرى بعض الآباء أن الحل الأنسب هو اختيار فيتامينات للأطفال لزيادة الوزن، بينما قد يرغب البعض الآخر في تعويض بعض المكونات الرئيسية للجسم.

وعند البحث عن أفضل نوع ملتي فيتامين للأطفال، ينصح دائماً بالبحث عن المنتجات التي توفر 100% من الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن للطفل، كما يجب اتباع الإرشادات الموضحة على العبوة بشأن العمر، واستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

تتمثل أبرز أشكال فيتامين للأطفال فيما يلي:

  • فيتامينات للأطفال مضغ: تأتي تلك الفيتامينات في صورة جيلاتين سهل المضغ، كما يمكن الحصول عليها في صورة أقراص.
  • فيتامين للأطفال شراب: يأتي بنكهات لذيذة ومتعددة تناسب كل الأطفال، ويتوقف اختيار أفضل شراب فيتامينات للأطفال على نوع الفيتامين المناسب للطفل وتركيز الفيتامينات في الشراب.
  • نقاط فيتامين للأطفال: تعد النقاط أفضل فيتامينات للأطفال الرضع ؛ نظراً لسهولة إعطائها للرضيع، وتأتي أيضاً بنكهات متعددة.
  • فيتامينات للمص: تأتي في صورة حلوى يستطيع الطفل مصها.
  • فيتامين للأطفال مسحوق: تأتي بعض المكملات الغذائية في صورة مسحوق قابل للذوبان في الماء.
  • حقن فيتامينات للأطفال: قد يوصي الطبيب بتلقي الفيتامينات أو المعادن على هيئة حقن في حالة نقصها الشديد.

اقرأ أيضاً: افضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال

ما هي الجرعات الموصى بها عند استخدام فيتامين للاطفال؟

يبحث الآباء غالباً عن أفضل فيتامين للأطفال يزيد الوزن، حيث أن تناول المكملات الغذائية عادة ما يساعد على فتح الشهية عند الأطفال، كما تحتوي مكملات الملتي فيتامينات على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك أوميغا 3، وفيتامين د، وفيتامين ب 12، ويمكن الحصول عليها بأشكال وبنكهات مختلفة يتقبلها الأطفال.

وينبغي استشارة الطبيب قبل البدء في إعطاء ملتي فيتامين للأطفال، إذ قد يحتاج الأطفال النباتيون -المصابون بسوء الامتصاص، أو لديهم عادات انتقائية في تناول الطعام- إلى تناول أنواع محددة من المكملات الغذائية؛ لتعويض كل ما يحتاجه الجسم.

قد لا تتوافر قاعدة ثابتة لجرعات الفيتامينات، والتي تختلف من طفل لآخر وفقاً لعمر الطفل، حيث أن بعض المنتجات مصممة للأطفال الصغار والرضع، بينما البعض الآخر مخصص للأطفال الأكبر سناً والمراهقين، كما يلعب الوزن دوراً أساسياً في تحديد الجرعة المناسبة.

متى يصبح إعطاء فيتامين للاطفال أمراً هاماً؟ 

لا يحتاج أغلب الأطفال إلى تناول المكملات الغذائية؛ لذا يجب التحدث مع طبيب الأطفال أولاً لمعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من نقص في أي عنصر من العناصر الغذائية، أو الفيتامينات، أو المعادن، ومن ثم تحديد أفضل اسماء مكملات غذائية للأطفال تكمل العناصر الغذائية المفقودة.

قد ينبغي إعطاء فيتامين للأطفال في الحالات التالية:

  • عدم تناول الطفل أطعمة صحية ومتوازنة، مثل الوجبات السريعة، والأطعمة الجاهزة المصنعة، أو انتقاء بعض الأطعمة دون غيرها.
  • إصابة الطفل بأحد المشكلات التي تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية أو تزيد من الحاجة إليها، مثل الاضطرابات الهضمية، أو السرطان، أو التهاب الأمعاء، أو  خضوع الطفل لجراحة أثرت على وظائف الأمعاء أو المعدة.
  • تناول الأدوية التي تقلل امتصاص بعض العناصر الغذائية، كما هو الحال في الأطفال المصابين بالربو أو مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • اتباع نظام غذائي نباتي، أو نظام خال من الألبان مما يعرض الطفل لنقص فيتامين ب 12، أو أي نظام غذائي مقيد آخر يفتقر إلى عناصر غذائية معينة.
  • تناول الطفل الكثير من المشروبات الغازية.
  • إصابة الأطفال بتأخر النمو، أو قصر القامة.
  • تأخر نمو الشعر أو تساقطه في بعض الأطفال قد يستدعي استخدام فيتامينات للأطفال للشعر.

كيف أعرف أن عندي نقص فيتامين دال بدون تحليل؟ لأنني لا أتعرض للشمس كثيرًا ومن الصعب مراجعة الطبيب في الوقت الحالي

ما هي مخاطر نقص الفيتامينات عند الأطفال؟

تتوقف مخاطر نقص الفيتامينات عند الأطفال على نوع الفيتامين المفقود، كالتالي: 

  • الإصابة بالكساح، عند نقص فيتامين د.
  • تعرض الطفل للالتهابات المتكررة أو حتى الإصابة بالعمى عند نقص فيتامين أ.
  • حدوث النزيف عند نقص فيتامين ك.
  • ارتفاع خطر الإصابة بداء الاسقربوط عند نقص فيتامين ج.
  • تضرر الجهاز العصبي وجهاز الدوران والقلب، عند نقص فيتامين ب1 أو الثيامين.
  • الإصابة بحالة مرضية خطيرة تتميز بالتهاب الجلد التحسسي من الضوء، والخرف، والإسهال، عند نقص فيتامين ب3 أو النياسين.
  • التهاب الأعصاب المحيطية نتيجة نقص فيتامين ب6 أوالبايريدوكسين.
  • فقر الدم عند نقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك.
  •  فقر الدم الانحلالي لدى الأطفال الخدج المولودين قبل الأوان، عند نقص فيتامين هـ.

اقرأ أيضاً: فيتامينات و أعشاب تساعد على النطق

هل الفيتامينات آمنة للأطفال؟

بصورة عامة نعم، إذا لم يتم تجاوز كمية الفيتامينات المسموح بها يومياً، لكن إذا ما تم تناول كميات أكبر بكثير مما هو مسموح به من الفيتامينات الذائبة في الدهون خاصة فيتامين أ، فإن أعراض السمية سوف تظهر.

نصائح عند استخدام فيتامين للاطفال

يمكن اتباع النصائح التالية عند استخدام فيتامين للأطفال؛ لتحقيق أقصى استفادة وتجنب بعض المخاطر:

  • تحفظ الفيتامينات بعيداً عن متناول الأطفال.
  • تعطى الفيتامينات الذائبة في الدهون بعد الطعام؛ لتعزيز امتصاصها.
  • يبلغ الطبيب بأي أدوية يتناولها الطفل، لتجنب أي تفاعلات دوائية.
  • تستبدل الحبوب أو الشراب بالفيتامينات القابلة للمضغ إذا رفضها الطفل.
  • لا ينصح بإعطاء الملتي فيتامين للأطفال قبل بلوغ سن الرابعة، ما لم يقترح الطبيب خلاف ذلك.
  • تقدم الأطعمة الصحية المتنوعة للطفل للحفاظ على توازن الفيتامينات بالجسم.

اقرأ أيضاً: أفضل المكملات الغذائية لخسارة الوزن

اقرا ايضاً :

الفيتامينات

كيف أعرف أن عندي نقص فيتامين دال بدون تحليل؟ لأنني لا أتعرض للشمس كثيرًا ومن الصعب مراجعة الطبيب في الوقت الحالي