ما علاج تكيس المبايض ولخبطة الدورة اثناء الرضاعة وماهي اعراض التكيس بالتفصيل وطرق علاجها دوائيا وطبيعيا

icon 19 يونيو 2012
icon 5216
ما علاج تكيس المبايض ولخبطة الدورة اثناء الرضاعة وماهي اعراض التكيس بالتفصيل وطرق علاجها دوائيا وطبيعيا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

العلاجات التي يمكن اعطائها لتنظيم الدوره قد تقلل من كميه الحليب اثناء الرضاعه. اذا كان هناك رغبه بالحمل والعلاج فعليك التوقف عن الرضاعه ومن ثم مراجعه طبيبك لاعطائك العلاج اللازم. 0 2012-06-23 13:12:24
الدكتورة سوزان عثامنة
الدكتورة سوزان عثامنة
نسائية وتوليد
العلاجات التي يمكن اعطائها لتنظيم الدوره قد تقلل من كميه الحليب اثناء الرضاعه. اذا كان هناك رغبه بالحمل والعلاج فعليك التوقف عن الرضاعه ومن ثم مراجعه طبيبك لاعطائك العلاج اللازم.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

ماهو مرض تكيس المبايض وهل تعتبر الدورة الغير منظمة من اعراض هاذ المرض وهل يؤثر على الحمل وهل توجد امكانية...

تكيس المبايض، هوعباره عن وجود اكثر من 10-12 بويضة بحجم 8-10 ملم منتشرة في محيط المبيض وهذا قد يؤدي الى اضطراب بعمليه الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم وهو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة و حينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية و ازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة , و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض و يمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة. لا يوجد علاج جذري لحاله تكيس المبايض ،ولكن معالجه الاعراض كل على حده يقلل من ظهور الاعرض. فمثلاً حبوب منع الحمل هي من الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالات حيث أنها تنظم نزول الدورة الشهرية , وكذلك الأدوية المضادة للهرمونات الذكرية . وكذلك أدوية لعلاج البشرة وحب الشباب والشعر الكثيف وكذلك قد يؤدي تكيس المبايض في بعض الاحيان الى تاخر بحصول الحمل وبهذه الحاله للمساعده على الحمل يمكن اعطائك منشطات للاباضه .اما حبوب عن طريق الفم او حقن تحت الجلد وذلك حسب حالتك ومدى الاستجابه لديك وهذا يقرره طبيبك من خلاال الاشراف على حالتك ومتابعت الاباضه لديك اثناء اعطائك احد المنشطات .لذلك لتشخيص انك تعانين من تكيس على المبايض على الطبيب اجراء فحوصات هرمونيه مثلFSH, LH, testosterone وكذلك اجراء تصوير بجهاز الموجات الفوق صوتيه (السونار) للمبايض.

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

هل يعتبر دواء D-CHIRO-INOSITOLعلاج فعال لمرض تكيس المبايض ؟وما هي اضراره واثاره الجانبية؟وكيف يتم استخدامه؟

اثبتت الدراسات ان هذه الحبوب قد تساعد على فقدان الوزن وكذلك تقلل من نسبه الكولسترول بالجسم وتحسن الاباضه لمرضى تكيس المبايض. اما بالنسبه الى الاعراض الجانبيه فمنها الغثيان، الامساك او الاسهال، الم في الراس....... (انصحك بقرأه النشره المرفقه مع الدواء).

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

دواء جليسنيز 15 لتكيس المبايض .. هل يؤدي لفقدان الوزن وكم نسبته ...ومتى تقريبا يحتاج تكيس المبايض لأن يزول وشكرا..

يحتوي دواء جليسنيز 15 على المادة الفعالة بيوغليتازون التي تعتبر أحد أدوية علاج السكري، وقد أثبتت الدراسات أنه يعمل على تحسين الدورة الشهرية بشكل أفضل من الميتفورمين الذي يستخدم هو أو البيوغليتازون لعلاج تكيس المبايض تحت إشراف الطبيب المختص فقط حيث يعمل على تحسين مستويات الإنسولين والتقليل من مقاومة الانسولين في الجسم. ومن الجدير بالذكر أن من الأعراض الجانبية المحتملة لهذا الدواء زيادة الوزن وليس فقدان الوزن ويجب أن يتم تحديد الجرعة ومدة العلاج من قبل الطبيب المختص فقط.

وبالإضافة للأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها ينصح باتباع النصائح التالية:

  • فقدان الوزن الزائد.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تجنب تناول الكربوهيدرات ومحاولة تحديد كمياتها.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

تاخر الدورة اسباب كثيرة وقد تمت اجابتكم شاكرين لي مسبقا عليها فاذا كانت من اسباب تاخرها لدي ليس الحمل اذا...

بالنسبه الى تكيس المبايضو فأحيانا يكون متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة و حينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية و ازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة , و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض و يمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة. اما بالنسبه الى ارتفاع هرمون الحليب فقد يؤدي الى خلل بالدوره، او افرازات او الم بالثدي، او لا يكون هناك اي اعراض.

سؤال من ذكر سنة

في الحمل والولادة

ما سبب حدوث التكيسات في المبايض وما علاجها

وجود الاكياس على المبايض شائع في سن الحمل والانجاب (من سن البلوغ حتى سن الياس) وهي عدة انواع اغلبها أكياس وظيفية ناتجة عن عدم نزول البويضة او عدم اختفاء الكيس المتكون بعد نزولها ,وبعض الاكيس يحتوي على سائل كالماء وبعضها يحتوي على مادة كالشوكولا وهذه سببها وجود البطانة المهاجرة وبعضها يحتوي على بعض أجزاء الجسم مثل الشعر , الاظافر و الاسنان...الخ و الاناع الاخيرة علاجها جراحي وذلك باستئصالها مع المحافظة على الجزء السليم من المبيض , اما الكياس التي تحتوي على سائل مائي فيتم استئصالها عندما تتجاوز حجم معين

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

مرحبا هل تكيس المبايض يؤثر على الانجاب ؟وهل من طريقة للتخلص منه ؟

اذا كانت درجة تكيس المبيض ادت الئ عدم حدوث الاباضة فبالتالي يكون هناك تاثير علئ الانجاب ولكن في بعض الحالات يكون هناك علامات وجود تكيس في المبايض ولكن دون تاخر في الإنجاب ولم يتوصل العلم الئ علاج جدري لة ولكن معالجة الاعراض كل علئ حده

سؤال من ذكر سنة

في الحمل والولادة

السلام عليكم ماهو زلال الحمل اعراضه واسبابه مضاعفاته وماهو علاجه

تزداد نسبة ظهور البروتين في البول خلال الحمل (زلال الحمل) خاصة في الثلث الثاني أو الثالث عند الاقتراب من المخاض والولادة بشكل طبيعي. وقد تتسائل العديد من النساء الحوامل كم تكون نسبة الزلال الطبيعية للحامل؟ أو متى يكون الزلال خطر؟ وغيرها الكثير من التساؤلات.

 

إن النسبة غير طبيعية لظهور البروتين في البول (زلال البول) في حال زادت عن 300 مغ/24 ساعة أي في اليوم الواحد، وتعتبر من أبرز مقدمات الإصابة بتسمم الحمل أحد المضاعفات الشائعة للحمل التي قد لا يصاحبها أي أعراض، أو قد تظهر فيها أحد الأعراض التالية:

  • الارتفاع في ضغط الدم.
  • الاضطرابات في الرؤية.
  • الصداع الشديد.
  • الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

وقد تعود هذه الحالة للعديد من الأسباب وعوامل الخطورة، مثل:

  • الحمل المتعدد.
  • الاضطرابات الكروموسومية.
  • الالتهاب في المسالك البولية.
  • العمر أكبر من 35 سنة أو أقل من 20 سنة.
  • التاريخ السابق للإصابة بتسمم الحمل
  • الإصابة بسكري الحمل.
  • الارتفاع المزمن في ضغط الدم.
  • السمنة.
  • أمراض الكلى.

ويجب زيارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن، من أجل تلقي العلاج تحت إشرافه لمنع أي مضاعفات والذي يجب أن يكون كالتالي:

  • تقييم الحاجة لتحفيز المخاض وعملية الولادة.
  • استشارة الطبيب حول استخدام كبريتات المغنيسيوم أو غيرها لمنع حصول التشنجات والنوبات.
  • استشارة الطبيب حول الأدوية المستخدمة لخفض ضغط الدم بشكل تدريجي إلى قراءات نحو 140-155/ 90-105 مم زئبقي.
  • تجنب الأدوية التي تعمل على إنزيم الأنجيوتنسين.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لتناول الأسبرين في بداية الأسبوع 12-16 من الحمل لتقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • تجنب استهلاك الأطعمة المالحة.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لتناول الأدوية المضادة للتخثر.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه