ما اسم ابر لانضاج الرئة في جنين انا في اسبوع لدية اعراض ولادة مبكرة

ما اسم ابر لانضاج الرئة في جنين انا في اسبوع لدية اعراض ولادة مبكرة
icon 16 يوليو 2015
icon 4230
ما اسم ابر لانضاج الرئة في جنين انا في اسبوع 34 لدية اعراض ولادة مبكرة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اسمها Dexamethazone 2 2015-07-17 20:59:27
الدكتور مروان السمهوري
الدكتور مروان السمهوري
نسائية وتوليد
اسمها Dexamethazone

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من ذكر سنة

في الحمل والولادة

السلام عليكم إبرة تنشيط الرئة للحامل بتوأم هل هي هامة ولماذا وفي اي اسبوع أعطى

تخوض بعض النساء الحوامل تجربة الولادة المبكرة (بالإنجليزية: Preterm birth)، حيث تشهد الحامل ولادة طفلها قبل مضي 34 أسبوع من الحمل، يقوم الأطباء عندها بحقن الأم حقنة الرئة (بالإنجليزية: Corticosteroids for preterm labor) أو ما تسمى بـ حقنة اكتمال الرئة للحامل حتى تساعد رئتي الجنين على العمل بشكل جيد إذا تمت الولادة مبكراً.

وتتكون ابرة الرئة من مادة تسمى الستيرويد القشري (بالإنجليزية: Corticosteroid Hormones)، حيث تحقن في إحدى العضلات الكبيرة للحامل مثل الذراعين أو الساقين أو الأرداف مرتين إلى 4 مرات على مدى يومين.

وبعد البيتاميثازون (بالإنجليزية: Betamethasone) هو أكثر أنواع الستيرويدات القشرية المستخدمة في ابرة الرئة، حيث يتم إعطاؤه على جرعتين، تحتوي على  12 ملليجرام لكل جرعة، ويفصل بين الجرعتين فترة تعادل 12 أو 24 ساعة.

ويفضل أن تبقى المرأة الحامل في المنزل بعد أخذ ابرة اكتمال الرئة، حيث يعتبر بقاؤها مرتاحة في المنزل من أهم الأمور التي تساعد في حماية الأم والجنين من مخاطر الولادة المبكرة.

ويوجد العديد من الفوائد لاستخدام ابرة اكتمال الرئة، حيث أن إعطاء ابرة الرئة للحامل بتوأم أو جنين واحد تساعد في حماية الأطفال الذين يولدون مبكراً من مشاكل الرئة، خصوصاً الذين يولدون في فترة 29-34 أسبوعا من الحمل، مثل:

ويوجد في المقابل بعض المخاطر لاستخدام ابرة اكتمال الرئة، ولكن لا تعتبر هذه المخاطر مؤكدة لأنها لا تزال تحت الدراسات والتجارب، منها:

ويتم إعطاء ابرة الرئة للحامل بتوأم أو جنين واحد حسب حالة الأم، كالآتي:

  • إعطاء جرعة واحدة من حقنة الرئة للحامل والمتوقع ولادتها مبكراً في الفترة ما بين الأسبوع 24-34 من الحمل. 
  • إعطاء جرعة واحدة من حقنة اكتمال الرئة للحامل والمتوقع ولادتها مبكراً- والتي لم تأخذ الحقنة من قبل- في غضون 7 أيام في الفترة ما بين الأسبوع 34-37 من الحمل.
  • إعطاء جرعة واحدة مكررة من حقنة اكتمال الرئة للحامل التي أخذت جرعة واحدة سابقة قبل 14 يوم والمتوقع ولادتها مبكراً  في غضون 7 أيام.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه