ما العلافه بين مشروب الكركديه وضغط الدم

icon 24 يونيو 2015
icon 3034
ما العلافه بين مشروب الكركديه وضغط الدم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

غالبا ما يساهم في انخفاضه ولكن لا يمكن أن يكون بديلا عن العلاج الطبي لمرض فرط الضغط كونه حتى الآن لم يتوفر دراسات علمية كافية تسمح بتحديد طريقة عمله ولا جرعاته المناسبة لكل حالة حيث الاستجابة غالبا ما تكون متفاوتة بين شخص وآخر حتى أن بعض الأشخاص يظهلرون استجابة عكسية 0 2015-06-24 12:54:05
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
غالبا ما يساهم في انخفاضه ولكن لا يمكن أن يكون بديلا عن العلاج الطبي لمرض فرط الضغط كونه حتى الآن لم يتوفر دراسات علمية كافية تسمح بتحديد طريقة عمله ولا جرعاته المناسبة لكل حالة حيث الاستجابة غالبا ما تكون متفاوتة بين شخص وآخر حتى أن بعض الأشخاص يظهلرون استجابة عكسية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بارتفاع ضغط الدم

سؤال من أنثى سنة 36

في ارتفاع ضغط الدم

ما هي فوائد الرمان للضغط، هل يعمل الرمان على خفض ضغط الدم؟

تعتبر فاكهة الرمان من الفاكهة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي لها دور في محاربة الالتهابات و مكافحة أعراض الشيخوخة، كما أن الرمان غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك. ويعتقد العلماء أن الرمان يساعد في تعزيز صحة القلب، حيث أن مضادات الأكسدة تساهم في محاربة الالتهابات وتعزيز صحة وسلامة الشرايين إلا أن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات.

وقد تعود فوائد الرمان للضغط أنه يعمل على خفض ضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم من خلال تأثيره المضاد للأكسدة ومن خلال تقليل مستويات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين الذي يعتبر بروتين يتحكم في ضغط الدم من خلال التحكم في حجم الأوعية الدموية في الجسم.

ولقد تبين من خلال بعض الدراسات السريرية أن عصير الرمان يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي حتى مع تناول عصير الرمان بكميات متفاوتة. ولكن من جهة أخرى قد يساعد الرمان في خفض ضغط الدم الانقباضي فقط (الرقم العلوي) الذي يشير إلى الضغط في الأوعية الدموية عند ضخ القلب بحوالي 5 مم زئبقي، دون أي تأثير على ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) الذي يشير إلى الضغط في الأوعية الدموية في حالات راحة القلب.

يحب العلم أنه يجب توخي الحيطة والحذر عند استهلاك الرمان مع مراعاة استهلاك الفاكهة وتجنب الجذور أو الساق وغيرها من الأجزاء، وإن الرمان يرتبط ببعض الآثار الجانبية مثل الإسهال وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي لذا يجب الاعتدال في استهلاكه.

إن فوائد الرمان للضغط غير مؤكدة وبالتالي فإنه يمكن إضافة الرمان للنظام الغذائي كمصدر صحي للعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة دون ترك تناول أدوية علاج الضغط المحددة من قبل الطبيب المختص للسيطرة على مستويات ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل الكركديه البارد يقلل ضغط الدم المرتفع والكركديه الساخن يرفع ضغط الدم؟

يتسائل العديد من الأشخاص والذين يفضلون شرب شاي الكركديه أيهما أفضل الكركديه للضغط المرتفع بارد أو حار؟ أو أنه الكركدية للضغط المنخفض بارد أو حار؟

يجب العلم أنه لا يوجد معلومات عن الفرق ما بين الكركديه البارد للضغط أو الكركديه الساخن للضغط، فعلى الأغلب لا فرق بينهما. 

يستخدم الكثير نبات الكركديه لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وزيادة إنتاج حليب الثدي، وغيرها الكثير من المشاكل الصحية، ولكن لا يوجد دليل أو معلومات علمية تدعم ذلك. 

كما تساعد الأحماض والمواد الكيميائية الموجودة في الكركديه على تليين المعدة وخفض ضغط الدم، وتقليل مستويات السكر والدهون في الدم، وتقليل التشنجات في المعدة والأمعاء والرحم، كما تعمل على تقليل التورم، والقضاء على الجراثيم.

كما يمكن أن يؤثر شاي الكركديه بالانخفاض على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. حيث أن شرب شاي الكركديه لمدة 2-6 أسابيع يمكن أن يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء أو مرضى الضغط. وقد يتجاوز هذا التأثير تأثير بعض الأدوية في بعض الأحيان، لكن وجب التنويه هنا بعدم الاعتماد عليه بدلاً من الأدوية. 

في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، إلا أنه لا ينصح به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، لأنه قد يتفاعل مع الدواء.

يرجى أخذ الحيطة والحذر في حال تناول الغجر للضغط من قبل الفئات التالية: 

  • الحمل والرضاعة: خصوصاً في حال تم تناوله بكميات كبيرة.
  • مرضى السكري: يقلل الكركديه من مستويات السكر في الدم، ففي بعض الأحيان قد يلزم تعديل جرعة أدوية السكري.
  • مرضى ضغط الدم المنخفض: يقلل الكركديه من ضغط الدم، قد يؤدي تناول الكركديه إلى انخفاض ضغط الدم.
  • المرضى المخطط لهم بالعمليات الجراحية: قد يؤثر الكركديه على مستويات السكر في الدم، مما يجعل السيطرة على نسبة السكر في الدم صعبة أثناء الجراحة وبعدها. يجب التوقف عن تناول الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

ينصح بالاعتدال في شرب شاي الكركديه وعدم الإكثار والمبالغة في تناوله، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل شرب الكركديه الساخن والضغط أو البارد في حال وجود أمراض مزمنة والالتزام بالعلاج الذي يحدده الطبيب المختص.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل هناك علاقة بي اكل السمك ودهن السمك وارتفاع ضغط الدم؟ وهل السلمون يرفع ضغط الدم؟

يساهم تناول السمك في الحقيقة بشكل دوري في خفض ضغط الدم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم وهو ما ينطبق على سمك السلمون أيضًا، بسبب غنى الأسماك بالدهون الصحية والأوميغا-3 وغناها بعنصر البوتاسيوم الذي يساهم أيضًا في تنظيم ضغط الدم، ولكن في المقابل فإن تأثير تناول السمك في ضغط الدم يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع السمك وكيفية إعداده ونمط الحياة العامة للفرد.

 

يمكن أن يزيد تناول السمك الدهني بكميات كبيرة من ارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي السمك الدهني على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، أما تناولها باعتدال فإنه يساهم في اكتساب العناصر الغذائية المفيدة التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

أما بالنسبة لسمك السلمون فإنه يعد من الأسماك الغنية بالحمض الدهني أوميغا-3 وهو ما يساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم، والحفاظ على صحة القلب، مع الإشارة إلى ضرورة تناول سمك السلمون باعتدال وعدم تناول أكثر من وجبتين من السلمون في الأسبوع الواحد.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه