الكروموسوم الانثوي قد يزيد القدرة الانجابية عن الذكور

تحمل الانثى نسختين من الكروموسوم الجنسي X , بينما يحمل الذكور نسخة واحدة من الكروموسوم X  وأخرى من الكروموسوم الذكري Y .

أخبار الطبي .  كشفت  دراسة حديثة ان نسخة الكروموسوم الانثوي ( X )  اتي يحملها الذكور قد تلعب دورا في انتاج الحيوانات المنوية, وفي حين أكدت دراسة سابقة ان الكروموسوم X يتعرض لتغيرات سريعة بشكل نسبي , وبالاخذ بنتائج الدراستين معا اقترح الباحثون ضرورة اعادة دراسة الاهمية الطبية والحيوية للكروموسوم X .

اوضح الباحثون ان الكروموسوم X هو اكثر الكروموسومات التي خضعت للدراسات التي تم من خلالها التركيز على العلاقة بينه وبين بعض الاضطرابات كعمى الالوان , اضطراب نزف الدم الوراثي وضمور العضلات وكشف بعض هذه الدراسات على دور الكروموسوم في زيادة القدرة الانجابية للذكور .

عمل الباحثون على مقارنة تركيبة الكروموسوم X بين الفئران المخبرية والانسان , وثبت أن 95% من الجينات المرتبطة بالكروموسوم X متشابهة ويتواجد معظمها عند كلا الجنسين , وثبت تواجد 340 جين غير مشترك بين الانسان والفئران المخبرية  معظمها  كان فعالاً في خلايا الخصية ويُسهم في انتاج الحيوانات المنوية .

اوضح الباحثون ان نتائج هذه الدراسة قد تلعب دورا هاماً في علاج الامراض المتعلقة بالانجاب والعقم وبعض حالات سرطان الخصية .

أريد الزواج من فتاة والدها يعاني من الصم والبكم وعمها لديه متلازمة داون ،مع العلم لايوجد أحد باخوتهامريض بأي من هذه الامراض ولا حتى أبناءأخواتها المتزوجات ،للأن..ولاتربطني صلة قرابة بها،وهي من دولة عربية بعيدة. وأمها معافاه ولاتعاني من أية أمراض ولاتقرب لوالدها فهي من جنسية أخرى ؟؟؟

المصدر : Healthday

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الوراثة

في علم الوراثة

انا انترسكس بكروموسوم xy ٤٦ و البقية y مجهولة تناولت على مدى ١٢ سنة هرمون premarin وبرز لي ثدي والان...

في علم الوراثة

كيف يتم تنظيم التعبير الجيني في الكائنات بدائية النواة؟

يُعرَّف التعبير الجيني بأنه عملية إنتاج البروتينات بناءً على المعلومات الموجودة في المادة الوراثية وهي DNA. وتحدث مرحلتي التعبير الجيني وهما النسخ والترجمة معاً في الكائنات بدائية النواة. بمعنى أنَّ الخلية تبدأ بإنتاج البروتين مع بداية نسخ DNA. لذلك لتنظيم هذه العملية يجب تنظيم مرحلة نسخ DNA.

المراجع