زيت السمك ليس له تأثير على الاكتئاب لدى الحوامل

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان مكملات زيت السمك لا تمنع الاصابة بالاكتئاب للنساء في نهاية فترة الحمل او بعد الولادة واللاتي لديهن احتمال للاصابة بالاكتئاب.

وقام الباحثون باجراء دراسة تضمنت 126 امرأة  بداية حملهن ولديهن احتمال للاصابة بالاكتئاب وتم اعطائهن مكملات زيت السمك عشوائيا الغنية بحمض الايكوسابنتينويك او زيت السمك الغني بحمض الدوكساهيكسانويك او زيت الصويا كعلاج وهمي واستطاعت  118 امرأة اكمال الدراسة.

ووجد الباحثون ان مستويات كل من حمض الايكوسابنتينويك والدوكساهيكسانويك كانت مرتفعة بشكل كبير في دم النساء من المجموعات التي حصلت على مكملات زيت السمك. الا ان الثلاثة مجموعات كان لديها درجات متشابهة في الاكتئاب من الاسبوع 26 الى 28 من الحمل والاسبوع 36 الى 36 من الحمل وبعد ستة الى ثمانية اسابيع من الولادة.

السلام عليكم هل يوجد بديل لوشن Permethrin 5% بنفس ادائه او تركيبته ومايكون له اضرار مثل هيجان الجلد لانه غير متوفر في منطقتي ومقطوع من الاسواق

ووجد الباحثون رابط سلبي بين مستويات حمض الدوكساهيكسانويك في الاسبوع 34 الى الاسبوع 36 من الحمل ودرجات الاكتئاب في احدى مقاييس الاكتئاب العالمية.

واظهر الباحثون انهم لم يجدوا اي فائدة لمكملات زيت السمك الغنية بحمض الدوكساهيكسانويك او حمض الايكوسابنتينويك في منع اعراض الاكتئاب خلال الحمل او بعد الولادة. وذكر الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الدراسات والابحاث لتأكيد هذه النتائج.

اقرا ايضاً :

حقائق هامة حول المضادات الحيوية

المصدر: Health Day News

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة 28

في علم الصيدلة

ما هو تأثير زيت السمك على سلوك الأطفال؟

يوجد العديد من التساؤلات التي تدور حول تأثير زيت السمك على الأطفال وخاصة تأثير زيت السمك على سلوك الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أنه حسب دراسة تم نشرها في مجلة علم نفس الطفل والطب النفسي فإن حمض الأوميغا 3 الدهني الذي يوجد بنسبة مرتفعة في زيت السمك له تأثير تطوري عصبي طويل المدى يساعد في التقليل من السلوك العدواني عند الأطفال، وقد تمت هذه الدراسة طويلة المدى على أطفال في الثالثة من عمرهم وتم تتبعهم في عمر 11 سنة و23 سنة وتمت مراقبة تخطيط كهربية الدماغ وتم ملاحظة تحسن ملحوظ في وظيفة الدماغ مع انخفاض في السلوك الإجرامي.

ولقد تبين أن الأوميغا 3 الذي يوجد في زيت السمك يعمل على تنظيم النواقل العصبية في الدماغ مع تعزيز الخلايا العصبية، ويساعد في تحسين وظيفة منطقة محددة في قشرة المخ تبين أنها تتعرض للتلف والخلل الوظيفي عند المجرمين. ولكن يجب العلم أن تأثير زيت السمك على سلوك الطفل لا يزال قيد الدراسات وأن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث لإثبات الارتباط بين زيت السمك الذي يحتوي على الأوميغا 3 وبين نمو الدماغ وسلوك الأطفال.

ومن جهة أخرى فإن زيت السمك يعتبر مصدر للأوميغا 3 التي لها فوائد متعددة للأطفال تشمل ما يلي:

• تحسين أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)، خاصة صعوبة التركيز وفرط النشاط مع الاندفاع.
  • وقاية الطفل من الإصابة بالربو وأعراضه المختلفة خاصة ضيق التنفس والسعال وغيرها.
  • تحسين نوعية النوم والتقليل من اضطرابات النوم.
  • تعزيز صحة الدماغ ونموه مع تحسين وظائف الدماغ والمزاج والذاكرة.

للمزيد:

ذات صلة :