بدء الحيض

Menarche

ما هو بدء الحيض

الحيض هو نزيف شهري للمرأة. عند الحيض يتخلص الجسم من بطانة الرحم. يتدفق دم الحيض من الرحم من خلال الفتحة الصغيرة في عنق الرحم ويخرج من الجسم عبر المهبل. يدوم الحيض من 2 إلى 7 أيام.

ما هي الدورة الشهرية

عندما يأتي الحيض بانتظام، فهو ما يسمى بالدورة الشهرية. وجود دورات شهرية منتظمة هو علامة على أن أجزاء مهمة من الجسم تعمل بشكل طبيعي. توفر الدورة الشهرية مواد كيميائية هامة للجسم، تدعى الهرمونات، للحفاظ على الصحة. كما أنه يحضر الجسم للحمل كل شهر.

يتم احتساب الدورة من اليوم الأول للحيض إلى اليوم الأول من الحيض التالي. في حين أن اليوم 14 هو اليوم التقريبي الذي تتم فيه الإباضة. متوسط الدورة الشهرية هو 28 يوما. يمكن أن تتراوح الدورات من 21 إلى 35 يوما في البالغين ومن 21 إلى 45 يوما في سن المراهقة.

 

ماذا يحدث خلال الدورة الشهرية

في النصف الأول من الدورة، تبدأ مستويات الاستروجين (الهرمون الأنثوي) في الارتفاع. يلعب الإستروجين دورا مهما في الحفاظ على الصحة، وخاصة من خلال المساعدة في بناء عظام قوية وللمساعدة في إبقائها قوية عند التقدم في السن. الاستروجين يجعل أيضا بطانة الرحم تنمو وتُكَثف. هذه البطانة من الرحم هو المكان الذي يغذي الجنين في حالة حدوث الحمل. في نفس الوقت الذي تنمو فيه بطانة الرحم، تبدأ البويضة في أحد المبيضين في النضج. في حوالي يوم 14 من دورة 28 يوما في المتوسط، تترك البيضة المبيض. وهذا ما يسمى بعملية الإباضة.

بعد خروج البويضة من المبيض، تنتقل عبر قناة فالوب إلى الرحم. ترتفع مستويات الهرمون وتساعد على إعداد بطانة الرحم للحمل. من المرجح أن تحمل المرأة خلال 3 أيام قبل يوم الإباضة أو يومه.

تصبح المرأة حاملا إذا تم تخصيب البويضة بواسطة خلية منوية وتعلق بجدار الرحم. إذا لم يتم تخصيب البويضة. تنخفض مستويات الهرمون، ويتم تسلخ البطانة السميكة للرحم خلال فترة الحيض.

اليوم الأول من بدء الحيض هو اليوم الأول من الدورة الشهرية. يحدث هذا بعد انخفاض مستويات الهرمون في نهاية الدورة السابقة، مما يشير إلى الدم والأنسجة المبطنة للرحم لكسر وتسليط من الجسم. يستمر النزيف حوالي 5 أيام.

عادة، بحلول اليوم السابع يتوقف النزيف. تؤدي الهرمونات حتى هذا الوقت إلى ظهور جيوب مملوءة بالسوائل تدعى بصيلات لتطور على المبيضين. كل بصيلة تحتوي على بيضة.

بين اليوم السابع والرابع عشر، يستمر الجريب في التطور والوصول إلى مرحلة النضج. تبدأ بطانة الرحم في التكاثف، بانتظار زرع البويضة الملقحة هناك. البطانة غنية بالدم والمغذيات.

خلال الأيام القليلة القادمة، تنتقل البويضة أسفل قناة فالوب نحو الرحم. إذا توحد الحيوان المنوي مع البويضة هنا، ستستمر البويضة الملقحة أسفل قناة فالوب وتعلق ببطانة الرحم.

إذا لم يتم إخصاب البويضة، فسوف تنخفض مستويات الهرمون عند ما يقارب ال 25 يوما. وهذا يشير إلى بدء الدورة الشهرية التالية. سوف تتكسر البويضة وتتساقط مع الدورة القادمة.

 

التغيرات في جسم الفتاة عند الحيض

الحيض الأول للفتاة، والذي يدعى (menarche)، يشير إلى أنها تكبر وأن جسدها يستعد ليصبح لديها طفل في يوم من الأيام. الحيض يستمر ما بين 2 إلى 7 أيام التي تمر بها الفتاة حيث يتدفق الدم والأنسجة التي تترك الجسم عبر المهبل.


أسباب تأخر أو غياب الحيض

  • الفتيات اللواتي لم يبدأ الحيض لديهن بعمر 15 سنة لديهن انقطاع الدورة الشهرية.
  • الضغط العصبي.
  • انخفاض أو ارتفاع وزن الجسم.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOS.
  • الحالات المزمنة مثل مرض السكري أو مرض الاضطرابات الهضمية.
  • قضايا الغدة الدرقية.

 

الطرق الطبيعية التي تساعد على بدء الحيض لمن تأخرت لديهن الدورة الشهرية

  • فيتامين ج:
    من الصعب العثور على أي دليل علمي موثوق لفكرة أن فيتامين ج (يسمى أيضا حمض الاسكوربيك) يمكن أن يحفز بدء الحيض. يعتقد أن فيتامين ج يمكنه رفع مستويات هرمون الاستروجين وخفض مستويات البروجسترون. وهذا بدوره يؤدي إلى تقلص الرحم وتكسير بطانة الرحم، مما يؤدي إلى بدء الحيض. يمكن تناول مكملات الفيتامينات أو ببساطة تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج. الفواكه الحمضية، التوت، الكشمش الأسود، البروكلي، السبانخ، الفلفل الأحمر والأخضر، والطماطم كلها مصادر جيدة.
  • الأسبرين:
    يعتقد البعض أن تناول اثنين من الأسبرين المطحون في نصف كوب من الماء مع بعض السكر والعسل قد يساعد على تحفيز بدء الحيض. ومع ذلك، يبدو أنه لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الادعاء، والأساس المنطقي وراءه غير واضح.
  • الزنجبيل:
    الزنجبيل هو علاج تقليدي يُعتقد أنه يسبب تقلصات الرحم، ومع ذلك لا يزال هذا غير مثبت. يتم تناول الزنجبيل بواسطة شاي الزنجبيل. الذي يصنع كالتالي: اغلي قطعة طازجة من شرائح الزنجبيل المقشرة في وعاء من الماء لمدة خمس إلى سبع دقائق، يصفى الشاي ويضاف العسل أو السكر حسب الرغبة قبل الشرب.
  • البقدونس:
    البقدونس يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ج وكذلك apiol، والتي تساعد على تحفيز تقلصات الرحم. لعمل شاي البقدونس، صب كوب من الماء المغلي على ملعقتين من البقدونس الطازج تترك لمدة خمس دقائق قبل الشرب.
  • الكركم:
    الكركم هو علاج تقليدي آخر. من المفترض أن يعمل من خلال التأثير على مستويات الاستروجين والبروجسترون. يمكن إضافته إلى أطباق الكاري أو الأرز أو الخضار أو استخدامه لصنع مشروب دافئ عن طريق إضافته إلى الماء.
  • كوهوش السوداء:
    الكوهوش الأسود هو عشب آخر يمكن شراؤه للمساعدة في بدء الحيض. يقال إنه يساعد في تهوية الرحم وتعزيز التخلص من بطانة الرحم.
  • الاسترخاء:
    يمكن أن يكون الإجهاد سببا لتأخر بدء الحيض. عندما الشعور بالتوتر، ينتج هرمونات مثل الكورتيزول أو الأدرينالين الذين يمنعان إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون. هناك العديد من الطرق للتخفيف من التوتر وتشمل:
  1. قضاء الوقت مع الاصدقاء والعائلة.
  2. الانخراط في هواية ممتعة.
  3. استخدام تقنيات التأمل.

 

متى ترى الطبيب

من المهم تذكر أن تأخر بدء الحيض قد يكون مشكلة كامنة. لهذا السبب، من الحكمة في بعض الأحيان الذهاب وزيارة الطبيب.

 

https://kidshealth.org/en/kids/menstruation.html
https://www.medicinenet.com/menstruation/article.htm#what_happens_during_the_menstrual_cycle
https://www.healthline.com/health/womens-health/induce-period

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل يوجد تشخيص مبدىء لمااعانى منة فى وجود فتحة جانبية بجانب فتحة المهبل طولها حوالى اسم ولا اشعر منهاباى الم ولكن ينزل منها بعض الافرازات البيضاء ودم ا...
انستي الكريمة لقد اجبت على سؤالك قبل ذلك واكرر بأن مثل هذه الأمور لا يمكن تشخيصها عن بعد ولا بد لك من زيارة طبيب او طبيبة لمعرفة طبيعة هذه الفتحة ومن اين تأتي وبناءا على ذلك يكون العلاج وانصحك بعمل ذلك قبل الزواج وفي الغالب سوف يكون العلاج جراحي ولكن ذلك يعتمد على طبيعة المرض
see-answer-arrow
هل العشب البردقوش يخفض ويوازن فقط هرمون البرولاكتين ام كل الهرمونات الاخرى مثل اف اس اتش و غيرها من الهرمونات الخاصة بالحيض و المبيض
البردقوش يعمل على تنظيم الهرمونات المضطربة فهو يخفض هرمون البرولاكتين وينظم هرمون أف.أس.أتش، وينظم الدورة الشهرية بمعنى انه ينظم الخرمونات الأنثوية وهي الأستروجين والبروجيستيرون ويساعد على الحمل وينشط المبايض
see-answer-arrow
متى يجب ان تكون الزيارة الاولى لل بعد انقطاع الحيض والحمل المؤكد هل اسبوع بعد غياب الدورة او
يجب زيارة الطبيب لأول مرة بمجرد الحصول على نتيجة إيجابية للفحص المنزلي. وعادةً ما يُجرى هذا الفحص خلال أسبوع أو أسبوعين من تأخر الدورة عن موعدها.
المراجع

Colleen de Bellefonds.The First Prenatal Appointment. Retrieved on 25th of March 2020, from: https://www.whattoexpect.com/pregnancy/pregnancy-health/first-prenatal-appointment/
Ashley Marcin. When You Should Take a Pregnancy Test. Retrieved on 25th of March 2020, from: https://www.healthline.com/health/pregnancy/five-signs-to-take-pregnancy-test#when-to-test

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة نسائية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة نسائية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة