أسئلة واجابات طبية الصحة النفسية

 
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

لماذا اعانى من رعشه لااراديه فى الوجه تحديدا فى الخد ومنطقه حول الفم ولكنها مرتبطه معى بمواقف معينه وهى المواقف المحرجه هل يوجد لها حل نهائى لان نفسيتى تعبانه جدا...

يمكن أن يعاني الشخص من ارتجاف عضلات الوجه عند تعرضه لمواقف معينة مثلها مثل عضلات جفن العين عندما تحصل رفة العين. ومن أسباب رعشة الفم أو أسباب رفة الخد الايسر أو الأيمن عند التوتر:

  • التوتر يسبب زيادة هرمون الأدرنالين، والذي يسبب فرط في انقباض العضلات وتمددها ويشتت الرسائل العصبية لهذه العضلات.
  • هذه الحركة تحدث بشكل لا إرادي وتزداد مع زيادة التوتر.

ولأن هذه الرفة لا إرادية ولا يمكن إيقافها إلا أنه يوجد بعض الحلول لتقليلها، ومن هذه الحلول:

  • تجنب محاولة إيقاف الرفة أو محاولة إيقافها لأن التركيز على الرفة سيزيد التوتر وسيزيد المشكلة.
  • محاولة الاسترخاء والتفكير بأمر آخر.
  • النوم لوقت كافي وإراحة الجسم.
  • تجنب شرب المنبهات مثل الكافيين.
  • تناول أطعمة غنية بالمغنيسيوم مثل المكسرات والحبوب الكاملة.
  • التدرب على الاسترخاء والتخلص من التوتر من خلال تقنيات التنفس.

للمزيد:

>

أجاب عن السؤال

الدكتورة رغد جبر

views1654050

اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

لدي عصبية حادة واريد اسماء بعض الادوية لتهدئة الاعصاب

لدي عصبية حادة واريد اسماء بعض الادوية لتهدئة الاعصاب >

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي

views1306280

اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

ماهو دواء modapex كتبه الطبيب لزوجي للتقليل من حدة العصبية والقلق فهل له اي تاثيرات جانبية مع الاستخدام لمدد طويلة على المخ والجهاز العصبي وهل له تاثير على الحياة الزوجية

ماهو دواء modapex كتبه الطبيب لزوجي للتقليل من حدة العصبية والقلق فهل له اي تاثيرات جانبية مع الاستخدام لمدد طويلة على المخ والجهاز العصبي وهل له تاثير على الحياة الزوجية >

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي

views1297940

اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

هل يوجد دواء شاقي للخلعة ونبضها في المعدة

هل يوجد دواء شاقي للخلعة ونبضها في المعدة >

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي

views944160

اجابة الطبيب arrow

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

لماذا اشعر بالخوف و رعشة في الجسم و زيادة خفقان القلب عند حاجة التدخل الجسدي او النقاش الحادمع الاخرين علما باني كنت المدافع الاول لاقراني في الصغر عند تناولي للشاي...

وجود مثل هذه الاعراض من ارتجاف الجسم وخفقان القلب التي ترتبط بموقف أو وضع معين والتي تشير إلى أن التوتر هو المحفز لها، إلا أنه يجب استثناء أي أسباب عضوية لذلك، لذا يفضل مراجعة الطبيب للفحص السريري وطلب الفحوصات اللازمة في حال لزم الأمر.

ويمكن ذكر أسباب اهتزاز الجسم مع نبضات القلب أو أسباب رجفة الجسم وخفقان القلب بشكل عام:

  • الرهاب الاجتماعي هو السبب الأكثر قبولاً بعد استثناء الأسباب العضوية في حالة صاحب الشكوى، حيث أنه عندما يكون الشخص محط أنظار الحضور وخاصة الغرباء، يتمحور الخوف في أن يلاحظ الآخرون عليه أعراض قلقه من ارتجاف وتعرق، وخفقان أو أن يتصرف بطريقة فيها إحراج لنفسه، فيزداد إفراز المواد التي تسبب خفقان وتسارع القلب، وجفاف الفم، والتعرق، وارتجاف العضلات.
  • أسباب عضوية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • انخفاض سكر الدم.
  • عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني الانتيابي.

وفي حال قرر الطبيب ضرورة مراجعة طبيب نفسي بسبب الرهاب الاجتماعي، فإن العلاج يتمحور حول:

  • العلاج السلوكي المعرفي، وهو علاج نفسي وهو عبارة عن جلسات علاجية تعتمد على الاسترخاء والمواجهة المتدرجة وتأكيد الذات وبناء الثقة بالنفس.
  •  العلاج الدوائي بإستخدام الأدوية المضادة للقلق والتوتر وننصح أن يكون ذلك تحت اشراف أخصائي نفسي. 
  • ممارسة تمارين محببة بشكل منتظم.
  • تجنب الإفراط بشرب المنبهات مثل الشاي أو القهوة.

للمزيد:

>

أجاب عن السؤال

الدكتورة رغد جبر

views765470

اجابة الطبيب arrow

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

ما علاج التهيؤات او الهلوسه في الطب النفسي

العلاج يعتمد على نوعها وسببها، فمنها ما هو طبيعي ولا يحتاج لعلاج، كما يحدث في الحالة الانتقالية ما بين اليقظة والنوم حيث تعتبر ظاهرة طبيعية وليست حالة مرضية، وهناك هلوسة تنجم عن الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، وإرتفاع درجة حرارة الجسم والتهابات الدماغ والسحايا، كما يؤدي الحرمان من النوم إلى الهلوسة، وبعض أنواع الاضطرابات العقلية. للهلاوس والتهيؤات انواع منها سمعي وبصري وشمي وحسي وهي أعراض لامراض نفسية وليست مرضاً بحد ذاتها. ولذلك قبل العلاج يتوجب تحديد نوعها وسببها من خلال الفحص الطبي >

أجاب عن السؤال

الدكتور محمد الشوبكي

views714010

اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

السلام عليكم اني اعاني من عدم حصول لذه او رعشه جنسيه عند وقوع الجماع ولا اعاني من امراض ولله الحمد فما هي الامراض المسببه له وما سبل علاجها وملذي تنصحني...

السلام عليكم اني اعاني من عدم حصول لذه او رعشه جنسيه عند وقوع الجماع ولا اعاني من امراض ولله الحمد فما هي الامراض المسببه له وما سبل علاجها وملذي تنصحني فيه جزاك الله خيرا >

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي

views676240

اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

ما هو دواعي استعمال دواء بيو بيلوبا هل هذا الدواء مجرد فيتامين وهل له تاثيرات في الوظائف الدماغية

حبوب البيو بيلوبا تحتوي على مستخلص عشبة الجينكة بيلوبا، والتي تتميز بفوائد عديدة نتيجة تأثيرها على مقدار التروية الدموية، حيث تحسن هذه العشبة من التدفق الدموي لكافة أنحاء الجسم، مما يجعلها مرتبطة بتحسين المشاكل التي يكون سببها مشكلة بالتروية الدموية. ومن فوائد الجينكة بيلوبا:

  • تحسين وظائف الدماغ.
  • تحسين مشاكل الذاكرة.
  • تساعد على التركيز.
  • تساعد في حل مشاكل الوظائف الدماغية المرتبطة بمرض التصلب اللويحي، ومرض الرعاش.
  • تحسن من ضعف الانتصاب.
  • تحسن من الرغبة الجنسية.
  • تساعد على تحفيز نمو الشعر إذا استخدمت بشكل موضعي.

ولكن يجدر الإشارة لأنه يمكن أن يسبب انخفاض قليل في الضغط لذلك يجب أن يستخدم بحذر من قبل مرضى ارتفاع الضغط الذين يستخدمون علاج خافض للضغط لأنه قد يسبب مزيد من الانخفاض. ويجب عدم استخدامه للأطفال. كما يجب العلم بأن الجينكة بيلوبا لا يعتبر علاج أساسي وإنما هو علاج مساعد وله تأثير إيجابي وينصح دائماً باستشارة الطبيب المشرف على العلاج بإضافته كمساعد غذائي يومي.

للمزيد:

>

أجاب عن السؤال

الدكتورة رغد جبر

views536160

اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

هل حبوب ميرزاجن لها اضرار

يصنف هذا الدواء (الاسم العلمي: ميرتازابين mirtazapine) تحت علاجات مرض الاكتئاب، و لا ينصح أبدا بتناوله دون علم و اشراف طبيب مختص لمراقبة تأثيره، أعراضه الجانبية المحتملة و تعارضه مع العديد من الأدوية. اكثر الاعراض الجانبية شيوعا: النعاس ازدياد الشهية الامساك زيادة الوزن ارتفاع ضغط الدم دوار ضعف عام أو اعياء أرق أو اضطرابات نوم اخرى... و غيرها العديد. بالاضافة إلى خطر حصول أعراض أخرى اقل شيوعا و لكنها اشد خطرا >

أجاب عن السؤال

الدكتورة الصيدلانية منال ...

views526960

اجابة الطبيب arrow
conversationas

لديك سؤال للطبيب؟

نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك

خلال 48 ساعة

الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 19 سنة

اصبحت مريضة نفسيا او لا اعلم ان كان مرضا عقليا بعد ماكنت ناجحة اصبحت كل بيتنا نزاعات حتى انني ارفع يدي على امي وامي تناديني مجنونة اصبحت لا استطيع الصموت عند النزاع واتمادى وانا لا احس بنفسي كيف تعود بنجاحي كيف تعود لي طاقتي

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

أطباء متميزون لهذا اليوم