فعالية لقاح كورونافاك الصيني لا تتعدى نسبة 50 بالمئة

 فعالية لقاح كورونافاك الصيني لا تتعدى نسبة 50 بالمئة

قلل العلماء في البرازيل من فعالية لقاح لفيروس كورونا الصيني، بعد أن أشادوا به الأسبوع الماضي باعتباره انتصارًا كبيرًا، مما قلل من الآمال في الحصول على جرعات من اللقاح يمكن إنتاجها بسرعة وتوزيعها بسهولة لمساعدة العالم النامي.

حيث قال مسؤولون في معهد بوتانتان في ساو باولو، يوم الثلاثاء، إن تجربة أجريت في البرازيل أظهرت أن لقاح كرونافاك (CoronaVac)، الذي تصنعه شركة سينوفاك الصينية التي تتخذ من بكين مقراً لها، معدل فعاليته يزيد قليلاً عن 50٪

حيث أن هذا المعدل، أعلى بقليل من المعيار الذي قالت منظمة الصحة العالمية إنه سيجعل اللقاح فعالاً للاستخدام العام، كان أقل بكثير من مستوى 78 في المائة المعلن الأسبوع الماضي.

ويجدر بالذكر أن الصين قد دخلت السباق الكبير بخصوص لفاحات كورونا من خلال انتاج لقاحين، الأول من انتاج شركة سينوفاك، والثاني من انتاج شركة سينوفارم.

وقد طلبت 10 دول على الأقل أكثر من 380 مليون جرعة من لقاح كورونافاك المصنع من قبل شركة سينوفاك الصينية، على الرغم من أن الهيئات التنظيمية لم توافق عليها بالكامل بعد.

للمزيد: عدم ظهور نتائج فعالية اللقاح الصيني النهائية بعد

رأي المختصين الصينيين بنتائج الدراسة

قال مسؤول كبير في هونغ كونغ، يوم الأربعاء أن لجنة استشارية ستراجع بدقة اللقاح بناءً على بيانات التجارب السريرية قبل طرحه هناك.

وقال يانتشونغ هوانغ، الزميل الأول للصحة العالمية في مجلس العلاقات الخارجية والخبير في الرعاية الصحية في الصين، أن تلك الدول التي طلبت اللقاحات المصنوعة في الصين ستشكك على الأرجح في فائدة هذه اللقاحات.

وقال السيد هوانغ أنه قد تستخدم الدول التي لديها أحزاب معارضة هذا لتحدي القرار الذي اتخذته الحكومة الحالية، ومن المرجح أن يكون لذلك آثار سياسية داخلية في هذه البلدان.

ولأشهر، قال المسؤولون الصينيون إن اللقاحات التي تصنعها شركة سينوفاك وشركة سينوفارم (الشركة المصنعة للقاحات المملوكة للدولة)، ستكون أدوات مهمة لمكافحة الوباء في البلدان الفقيرة التي لا تمتلك بنى تحتية واسعة للرعاية الصحية.

ما الفرق بين اللقاح الصيني واللقاحات الأخرى؟

قال المسؤولون الصينيون أن اللقاحات الصينية على عكس اللقاحات التي تصنعها شركات الأدوية الأمريكية (شركة فايزر وشركة موديرنا) فإنها لا تحتاج إلى التجميد.

ويمكن للقاح أكسفورد-أسترازينيكا ولقاح شركة جونسون آند جونسون أن يكونا بديلاً عن اللقاحات الصينية، حيث يمكن تبريدها وتكون أكثر فعالية من نظيراتها الصينية.

ولكن من غير الواضح الآن ما إذا كانت الحكومات التي اشترت لقاح كورونافاك يمكنها إلغاء صفقاتها واللجوء إلى اللقاحات الأخرى.

وعلى عكس بعض اللقاحات الأخرى، يعتمد كورونافاك على تقنية قديمة تستخدم مواد كيميائية لإضعاف أو قتل الفيروس، ثم يتم انتاجه على شكل لقاح لإثارة الأجسام المضادة في جسم المتلقي.

لكن عملية قتل الفيروس المعتمدة في تصنيع اللقاح، يمكن أن تضعف فاعلية اللقاح، مما يؤدي إلى استجابة مناعية قد تكون أقصر أو أقل فعالية.

وإن الفعالية المنخفضة التي أُعلن عنها يوم الثلاثاء تعني أن الأمر سيستغرق وقتًا أطول بالنسبة للبلدان التي تستخدم لقاح كورونافاك الصيني للوصول إلى "مناعة القطيع"، وهي النقطة التي يقاوم فيها عدد كافٍ من الناس الفيروس - حوالي 70 بالمائة، كما قال العديد من العلماء.

وعلى النقيض من ذلك، فقد ثبت أن اللقاحات التي تصنعها شركة فايزر وشركة موديرنا، لها معدل فعالية يبلغ حوالي 95 بالمائة.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

للمزيد: هل يتفوق لقاح استررازينيكا على لقاحات فايزر وموديرنا

ما هي الخطوة القادمة للصحة البرازيلية بخصوص اللقاح الصيني؟

تقوم وكالة تنظيم الصحة في البرازيل، Anvisa ، بمراجعة البيانات من التجربة، التي اعتمدت على متطوعين متخصصين في الرعاية الصحية.

وأكد المسؤولين أنه إذا وافقت Anvisa على الاستخدام الطارئ للقاح كورونافاك، يأمل المسؤولون في البدء في إعطاء اللقطات في البرازيل أواخر هذا الشهر.

حيث أن البرازيل لديها ما يقرب من 10.8 مليون جرعة من لقاح كورونافاك في متناول اليد.

وفي الأسبوع الماضي، قال وزير الصحة البرازيلي، إدواردو بازويلو، إن الحكومة تعتزم شراء 100 مليون جرعة من لقاح كورونافاك الصيني.

وقالت ناتاليا باسترناك، عالمة الأحياء الدقيقة ورئيسة معهد كويستاو دي سينسيا، وهي منظمة برازيلية غير حكومية، في المؤتمر الصحفي الذي تم خلاله الكشف عن معدل الفعالية، أنه لقاح كورونافاك ليس أفضل لقاح في العالم.

ولكنها وصفته بأنه "لقاح مقبول تمامًا" من شأنه أن يؤدي إلى عدد أقل من المرضى الذين يصابون بحالات خطيرة أو يموتون من الفيروس.

للمزيد: الصين تعتمد لقاح سينوفارم كأول لقاح كورونا معتمد لديها

اقرا ايضاً :

أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمطاعيم و لقاحات

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

هل من الممكن شرح للتطعيمات واللقاحات من حيث طريقة استعمالها مثلا في الشهر الثاني شلل الاطفال والثلاثي البكتيري و التهاب...

جدول التطعيمات عند الولادة تطعيم الدرن (سل) والجرعة الأولى لإلتهاب الكبد الوبائي (ب) نهاية الشهر الأول الجرعة الثانية لإلتهاب الكبد الوبائي (ب) نهاية الشهر الثاني جرعة أولى ثلاثي وشلل وجرعة أولى هيب HIB نهاية الشهر الرابع جرعة ثانية ثلاثي وشلل وجرعة ثانية هيب نهاية الشهر السادس جرعة ثالثة ثلاثى (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثالثة هيب نهاية الشهر السابع جرعة ئالثة إلتهاب الكبد الوبائي (ب) وتطعيم الحصبة الشهر التاسع اختبارالسل ويكرر سنويا نهاية العام الأول حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب) سنة وثلاثة شهور منشطة هيب سنة وأربعة شهور جدري الماء (عنكز) سنة ونصف منشطة ثلاثي وشلل، ويكرر الثنائي والشلل كل 5 سنوات سنة وتسعة شهور منشطة إلتهاب الكبد الوبائي (ب)، ثم تكرر كل خمس سنوات سنتان فما بعد حمى شوكية وتنشط كل عامين إلتهاب الكبد الوبائي (أ) على ثلاث جرعات: أولى وبعد شهر وست شهور البنيمو 23 Pneumo خاصة لمرضى التهاب الأذن الوسطى والربو والحساسية سنتان و نصف حمى تيفوئيد وتنشط كل ثلاث سنوات بين 6 و 11 سنة منشطة حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب) ملاحظات السعال الديكي، والكزاز ، والدفتيريا: بالإمكان التلقيح ضد هذه الأمراض إما باستعمال اللقاح الخاص لكل واحد على حدة، وإما باستعمال لقاح للثلاثة معا. والاتجاه الحالي هو إعطاء التلقيح للثلاثة مجتمعة، وباستعمال لقاح موحد يحتوى على مولدات المضادات antigens (لها خاصية تنبيه إفراز الأجسام المضادة) للأمراض الثلاثة ومثل هذا اللقاح الثلاثي يبدأ عادة في سن الشهرين ويعطى على ثلاث جرعات مع فترة شهرين بين الواحدة والأخرى وبعد مرور عام على الجرعة الأخيرة تعطى جرعة منبهة. ويوصى بإعطاء الجرعات المنبهة كل أربعة أعوام. الأنفلونزا: تعطى فى بداية الخريف (سبتمبر - أيلول) وقبل موسم الحج سنويا خاصة لمرضى الحساسية والصدر احتبار السل: يجرى سنويا وفي حالة سلبيته يعطى أو يكرر تطعيم الدرن الثنائي والشلل: ينشط قبل دخول المدرسة فى سن 6 سنوات ثم ينشط كل خمس سنوات الهيب: عدد الجرعات تختلف حسب عمر الطفل، يرجى استشارة الطبيب إلتهاب الكبد الوبائي (أ): تنتقل عن طريق الفم (أغذية أو مياه ملوثة) وينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقيها. بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immune globulin. المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا. التهاب الكبد الوبائي الفيروسي (ب): الطريقة المثلى هي التطعيم ضده. ولاتقاء شر هذا الفيروس يجب عليك أخذ ثلاث جرعات تطعيمية (يتم أخذ الجرعة الثانية بعد أخذ الجرعة الأولى بشهر ثم الجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الأولى). وينصح بهذا التطعيم لحديثي الولادة والأطفال والمراهقين والعاملين في القطاع الصحي، ومن الممكن أخذ التطعيمات في أي سن. ولأن البالغين الذين ليس لديهم مناعة ضد هذا الفيروس والذين يمارسون العلاقات الجنسية عرضة للإصابة به ومن ثم عدوى الآخرين، لذا فإن التطعيم مهم جدا لهم، فهو يحمي الفرد من الإصابة بالمرض لمدة 15 أو ربما 20 عاما أو أكثر. هذا التطعيم يعطى لغير المصابين بالفيروس ومن ليس لديهم مناعة مسبقة، حيث لا جدوى من تطعيم غير هذه الفئة من الأشخاص ، لذا ينصح بعمل الفحوصات المخبرية للكبار قبل أخذ التطعيم.
ذات صلة :
ما هي سلالة كورونا الجديدة؟ وهل اللقاحات فعالة ضدها؟ الجدول الصيني الابر الصينية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان