ينصح مرضى الكلى أو الافراد الذي لديهم ارتفاع في ال

7 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
ينصح مرضى الكلى أو الافراد الذي لديهم ارتفاع في ال
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

ينصح مرضى الكلى أو الأفراد الذي لديهم ارتفاع في الكرياتينين بإجراء تحليل الكرياتينين أو تحليل الألبومين، أو فحوصات الكلى قبل الصيام في رمضان من أجل تقييم وظائف الكلى، والتأكد من قدرة الفرد على الصيام دون الإضرار بالكلى ووظائفها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

السلام اريد نوع الغذاء الذي يعطى لكبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويشمل كافة الوجبات الفطوروالغذاء والعشاء

الاكثار من الخضار والفواكة الطازجه وشرب الماء وتقليل ملح الطعام في الاكل وتقليل اللحوم الحمراء والدهون والزيوت في الاكل والابتعاد عن المقالي والمشروبات الغازية والمشي لفترات بسيطة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

هل زيت الزيتون ينصح تناولها للاشخاص الذين يعنون من الضغط الدموي و أيضا ثلاثية الدهون (trigliciride)

تؤكد الدراسات ان زيت الزيتون يقلل من اختطار امراض القلب و الشرايين , وذلك لاحتوائه على دهون احادية غير مشبعة, مما يرفع من نسبة الدهون العالية الكثافة (HDLالدهون الجيدة) و يقلل من ارتفاع الكوليسيرول والدهون منخفضة الكثافة (LDL الدهون السيئة) , وبالاضافة لما سبق , يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة (Polifeniles) و التي تقي من امراض الشيخوخة كالزهيمر, ;كما يحتوي على كميات من فيتامينات A,D,E,K كما يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور والمنغنيز و الزنك. كذلك يخفف من الحموضة , ويسهل عملية الهضم. لذلك ينصح بتناوله لكل هذه الحالات.

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

دكتور هل الاصابه بمرض السكري يعني ان المريض سوف يعاني ليس فقط من ارتفاع نسبة السكر بالدم بل سيعاني ايضا...

ان انخفاض مستوى السكر في الدم هو احد اخطر مضاعفات السكري سواء النوع الاول او الثاني , و يمكن ان يحدث في المرضى الذين يعالجون بالحبوب او الانسولين .

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

تأثير البنادول علي اللذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم

يعتبر البنادول والذي يحتوي على المادة الفعالة باراسيتامول أحد أنواع المسكنات الآمنة نسبياً ليستخدمها مرضى الضغط. وعلى الرغم من أن استخدام الباراسيتامول بكميات كبيرة ولفترات طويلة يسبب ارتفاع في ضغط الدم، إلا أن البنادول لمرضى الضغط لا زال يعتبر بديل آمن في حال استخدم بجرعة منخفضة ولوقت قصير مقارنة بالمسكنات الأخرى التي تسبب ارتفاع في ضغط الدم ويجب عدم تناولها مثل (مسكنات الألم غير الستيرودية).

وتكون إجابة سؤال هل الباراسيتامول يرفع الضغط أو هل البندول ينزل الضغط أو هل البنادول يخفض الضغط (هل البنادول يخفض الضغط)، فإن البندول كما ذكرنا عند استخدامه بكميات كبيرة ولفترة طويلة يرفع الضغط، لذلك عند استخدامه يجب الموازنة بين الخطر من ارتفاع الضغط وبين خطر بقاء الألم، وفي حال احتاج العلاج أكثر من 10 أيام يفضل عدم الاستمرار بأخذه الا تحت إشراف الطبيب.

ويفضل بأن يتجنب مريض الضغط كل من مسكنات الألم التالية:

  • مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين، ولكن يستثنى الأسبرين من ذلك إذ يمكن استخدامه.
  • المسكنات الأفيونية.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية