ينصح الطلاب بأخذ استراحة قصيرة والراحة ومحاولة الا

7 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
ينصح الطلاب بأخذ استراحة قصيرة والراحة ومحاولة الا
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

ينصح الطلاب بأخذ استراحة قصيرة والراحة ومحاولة الاسترخاء والتنفس بعمق بعيداً عن مصادر التشتيت الذهني مثل استخدام الهواتف الذكية ومتابعة التلفاز قبل الدراسة في رمضان خاصة خلال ساعات الصيام لتجنب التشتيت الذهني، وضعف التركيز.

اختصاص علوم صحية Health science.

كاتب ومثري ومدقق طبي سابق ، مترجم طبي معتمد لدى شركة لينجي البريطانية مدير منح طبية لدى مؤسسة المنار للتنمية البشرية سابقا، مساعد ابحاث جامعة طوكيو سابقا باحث طبي لدى موقع الطبي.

حاصلة على شهادة الادوات الوبائية لممارسات الصحه العامة من جامعة جون هوبكنز الامريكية بمعدل 93.7

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 30

في الطب العام

النشاط للقيام بالأعمال البدنية اصبح موقتا طول اليوم ينتابني الإرهاق والخمول وضعف الانتباه والتركيز في المذاكرة الطويلة هل ينصح بدواء...

للللوصول لتشخيص نهائي من الافضل عمل تحليل دم شامل او صورة دم لتاكيد وجود انيميا و التي تكون موجودة في الغالب بسبب مشاكل الجهاز الهضمي (البندازول دواء لعلاج الديدان ) و التدخين ، مبدايا ينصح بالتغذية المنتظمة الطبيعية والابتعاد عن اي اطعمة مصنعة .. شرب الماء بشكل كبير ... التقليل من التدخين ... الابتعاد عن الشاي او على الاقل شربه بعد الاكل بساعتين ... شرب كوب واحد من القهوة اثناء المذاكرة يعزز النشاط و التركيز ... بالنسبة لعلاج الديدان ينصح بتقليم الاظافر و غسل اليدين جيدا بعد الحمام و التزام بالجرعة و موعدها لنجاح العلاج .... بعد التحاليل ينصح التوجه لطبيب لكتابة الدواء المناسب

سؤال من أنثى سنة

في الصحة النفسية

كيف اسنطيع ان اشعر بالراحة النفسية من الضغوطات المدرسية و اليومية

ربما كنت بحاجة الى تنظيم الوقت والخلط ما بين الدراسة والراحة والإستمتاع بأوقات الفراغ يا ماريا. نظمي وقتك بطريقة جيدة بحيث تقومي بواجباتك الدراسية أولاً بأول لتتجنبي الضغوطات المدرسية، وليتبقى لك وقت للراحة والإستمتاع مع الأصدقاء. قد يفيدك أيضاً ممارسة الرياضة والإسترخاء لما لذلك من أثر على شعورك بالراحة النفسية.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

ارغب بممارسة التمارين الرياضية لكن اخطط للحمل.هل التمارين تؤثر على امكانية الحمل حيث يحتاج الجسم للراحة؟ ايضا أمشي مسافات طويلة...

الرياضة العنيفة هى التى تؤثر على الحمل لانها توقف الدورة أحيانا لكن الرياضة العادية لاشى بالعكس تساعد على الحمل

سؤال من أنثى سنة 30

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

اعاني من ظاهرة تململ الساقين منذ مدة و مع الحجر الصحي والمكوث بالمنزل دون ممارسة المشي ازداد الأمر ولم أعد...

إن متلازمة تململ الساقين عبارة عن اضطراب شائع في الجهاز العصبي يسبب تطور دافع ورغبة شديدة لا يمكن مقاومتها من أجل تحريك الساقين، وقد تسبب متلازمة تململ الساقين أيضاً الشعور بالزحف أو الاهتزاز في الساقين أو القدمين أو الفخذين. وقد تزداد حالة تململ الساقين خلال ساعات الليل وعند النوم، وقد يعاني بعض الأشخاص من الأعراض بشكل يومي بينما يعاني البعض الآخر من الأعراض من حين لآخر وقد تكون خفيفة أو شديدة جداً وتتداخل مع أنشطة الحياة اليومية.

ويعتبر سبب تطور حالة متلازمة تململ الساقين أمر غير معروف في معظم الحالات، وقد يعود السبب لعوامل وراثية في 40% من الحالات تقريباً. وقد ترتبط متلازمة تململ الساقين بجزء من الدماغ يسمى العقد القاعدية، حيث يعمل هذا الجزء على استخدام الناقل العصبي الذي يسمى الدوبامين للتحكم في نشاط وحركة العضلات في الجسم وفي حال حصول تلف في الخلايا العصبية تقل كمية الدوبامين مما يسبب حصول حركات لا إرادية.

وقد تتطور حالة متلازمة تململ الساقين على أنها من المضاعفات التي ترتبط بحالات صحية معينة وتسمى في هذه الحالة متلازمة تململ الساقين الثانوية ومنها ما يلي:

  • أنيميا نقص الحديد، أي فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد حيث أنه يسبب انخفاض نسبة الدوبامين في الجسم.
  • إصابة الشخص بحالة طبية مزمنة مثل أمراض الكلى المزمنة، مرض السكري، مرض باركنسون، التهاب المفاصل الروماتويدي خمول الغدة الدرقية،  الألم العضلي الليفي، وغيرها الكثير من الحالات المزمنة.
  • وجود الحمل، وتظهر الحالة بعد الأسبوع 27 من الحمل وحتى الولادة وتختفي خلال 4 أسابيع بعد الولادة.

ويوجد العديد من عوامل الخطورة والمحفزات التي تزيد من خطورة تطور تململ الساقين ومن أبرزها ما يلي:

  • تناول أدوية معينة مثل بعض مضادات الاكتئاب، حاصرات قنوات الكالسيوم، بعض مضادات الهيستامين، وغيرها.
  • التدخين بشكل مفرط.
  • شرب الكحول والكافيين بشكل مفرط.
  • السمنة.
  • الضغط العصبي.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • الجنس، حيث أن النساء أكثر عرضة من الرجال.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في امراض العيون

انا عندي انحراف وقصر نظر وعند فحصه عند الطبيب تبين ان يزداد سوءا. ونصحني الطبيب بعدم الجلوس طويلا امام الكمبيوتر....

بسم الله الرحمن الرحيم لم يثبت ان الكمبيوتر سبب في اعتلال البصر قصر النظر ليس له علاقة بالتلفاز حتى هذا كان موجودا قبل التلفاز والكمبيوتر

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية