يعد الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة للمدخنين خلا

7 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
يعد الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة للمدخنين خلا
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

يعد الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة للمدخنين خلال شهر رمضان، حيث يساعد على تزويد جسمك بالسوائل اللازمة لتجنب الجفاف خلال اليوم التالي، كما يخفف من تضرر الرئتين من دخان السجائر مع الوقت، بالإضافة لفوائده المتعددة مثل زيادة حرق الدهون.

تحمل سحر درجة دكتور في الصيدلة من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكتولوجيا الأردنية، وتعمل ككاتبة محتوى وباحثة، ولها العديد من المنشورات المتمحورة حول المحتوى الصحي والدوائي، وتدور اهتماماتها حول الصحة الالكترونية والتوعية الدوائية، بالإضافة للأبحاث في المجال السريري.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي فوائد الشاي الأسود؟ وهل الشاي الأسود ناتج عن تخمير الأوراق العطرية للشاي؟

يعتبر الشاي الأسود من المشروبات الشائعة حول العالم، ويتميز بنكهة قوية ومذاق غني، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأسود على العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

  • يحتوي الشاي الأسود على مضادات أكسدة تساعد على حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.
  • يحتوي الشاي الأسود على الكافيين الذي يمكن أن يساعد في رفع مستويات الطاقة والتركيز.
  • يحتوي الشاي الأسود على مركبات تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يمكن أن يساعد الشاي الأسود في تحسين صحة الأسنان واللثة، بسبب احتوائه على مضادات حيوية طبيعية.
  • يحتوي الشاي الأسود على مركبات تساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي.

الشاي الأسود ينتج عن تخمير أوراق الشاي الطازجة وتجفيفها، وهذا يختلف عن الشاي الأخضر الذي يتم تجفيف أوراق الشاي الطازجة دون تخميرها. وبالتالي، يمتلك الشاي الأسود طعمًا وملمسًا مختلفًا عن الشاي الأخضر.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في صحة الأسنان

هل المشروبات الساخنة غير القهوة و الشاي مثل الحلبة والينسون والنعناع والجنزبيل تسبب اصفرار الاسنان ؟؟

معلومة بسيطة أي مادة أو مشروب ممكن يبقع قميص ابيض فهي بتصفر الأسنان حط القاعدة دي على إي حاجة سواء بتتاكل أو بتتشرب لو لو.عاوز تقلل تأثيرها على الاسنان اغسل أسنانك بعد كل اكله أو أضعف الإيمان اتمضمض بعد الحاجات دي

سؤال من أنثى سنة

في أعشاب طبية

هل الشاي الأخضر مضر للمرأة الحامل، وهل الشاي الأخضر خالي من الكافيين؟

نعم، الشاي الأخضر آمن للمرأة الحامل في حال تم تناوله بكميات معتدلة، ويساهم في عدد من الفوائد الصحية، ومنها الآتي:

  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تعزيز المناعة والوقاية من بعض المشاكل الصحية.
  • تنشيط الجسم والحد من التوتر.
  • تنشيط الدماغ والذاكرة.

أما تناول الشاي الأخضر بإفراط فيؤدي إلى بعض المشاكل الصحية بسبب ارتفاع معدل الكافيين في الجسم، بالإضافة إلى إمكانية تسببه بحموضة المعدة، وبالتأكيد كما وضحت لك فإن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين، ولكن بكميات أقل بكثير من تلك المتواجدة في القهوة والنسكافيه، وأقل من تلك الموجودة في الشاي الأحمر.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

فوائد الشاي الاخضر و البابونج؟

للشاي الأخضر فوائد صحية جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية ، ومن هذه الفوائد يساعد على تسريع عملية الايض؛ لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية. كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير، وعلاوةً على ذلك يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم، والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضاً مستوى الشحوم المخزونة في الجسم. يحمي القلب من الأمراض. يخفض مستوى الكولسترول في الدم؛ لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار Ldl في الشرايين. يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية، وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال. يزيد مستويات الكولسترول النافع Hdl الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين. يساعد في تخفيض ضغط الدم. يحمي من الإصابة بمرض السكري. يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي . ونظراً لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. يمنع رائحة الفم.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اسمع كثيرا عن فوائد الشاي الاخضر ف التقليل من مرض السرطان المنتشر ف هذا الزمن اريد ان اعرف اي نوع...

سؤال من ذكر سنة

في صحة الأسنان

هل المشروبات الاخري غير الشاي وللقهوة مثل الينسون والحلبة والنعناع تسبب اصفرار الاسنان...؟؟ ارجو الرد

معلومة بسيطة أي مادة أو مشروب ممكن يبقع قميص ابيض فهي بتصفر الأسنان حط القاعدة دي على إي حاجة سواء بتتاكل أو بتتشرب لو لو.عاوز تقلل تأثيرها على الاسنان اغسل أسنانك بعد كل اكله أو أضعف الإيمان اتمضمض بعد الحاجات دي

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية