يجب على المرأة الحامل شرب كميات كافية من الماء وال

7 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
يجب على المرأة الحامل شرب كميات كافية من الماء وال
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

يجب على المرأة الحامل شرب كميات كافية من الماء والسوائل المختلفة في فترة الإفطار، وتناول الوجبات الغنية بالسوائل، ولكن على فترات متباعدة على مدار ساعات، وليس بكميات كبيرة بعد الإفطار مباشرة، حتى لا تعرض نفسها أو الجنين لمخاطر الجفاف.

تحمل نجلاء شهادة البكالوريوس في الصيدلة من كلية الصيدلة في جامعة القاهرة، وتدير صيدليتها الخاصة بالإضافة لخبرتها كصيدلانية في مختلف المستشفيات والصيدليات، وهي كاتبة محتوى طبي وصحي، وشغوفة في العمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

هل فعلا شرب أربع كاسات مياه دافئة على الريق مفيدة أم أنها تضر الكلي، وما هي كمية الماء التي يجب...

الماء دواء لكل داء, فشرب الماء يمعدل 12 كوبا للرجال و9 للنساء مفيد جدا للصحة , وقد يحتاج الانسان لاكثر من ذلك عند الرياضة!! وشرب الماء على الريقبحدود ال 200 مللتر غير ضار بل بالعكس مفيد!!

سؤال من أنثى سنة

في مختبر

هل مسموح شرب الماء في حالة الصيام من أجل تحليل تحمل الجلوكوز GTT؟

نعم يسمح بشرب الماء قبل إجراء تحليل تحمل الجلوكوز، ولكن يجب الامتناع عن شرب أي من المشروبات الأخرى، أو تناول أي من الأطعمة لمدة 8 ساعات قبل التحليل، وبشكل عام فإن تحليل تحمل الجلوكوز لا يتطلب تحضيرات أخرى، ولكن ينصح بإعلام الطبيب حول جميع الأدوية المستخدمة خلال هذه الفترة.

يجدر الذكر أيضًا أن تحليل تحمل الجلوكوز يتطلب التواجد في مختبر التحاليل أو عيادة الطبيب لمدة 3 ساعات متواصلة تقريبًا، ويوجد نوعين من التحليل نوع يتم خلال ساعتين، ونوع خلال ثلاث ساعات، ويتم إجراء التحليل بالخطوات التالية:

  • يتم أخذ عينة من الدم فور الوصول إلى المختبر لفحص السكر الصيامي.
  • يتم تقديم 250 مل تقريبًا من شراب يحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • ثم يتم فحص سكر الدم بعد ساعة من شرب المحلول، وساعتين، وثلاث ساعات بحسب نوع التحليل المتبع.

تدل نتائج التحليل التي لا تزيد عن 140 ملغم/ديسيلتر على عدم الإصابة بمرض السكري، بينما تدل النتائج التي تتراوح بين 140-199 ملغم/ديسيلتر على مرحلة مقدمات السكري، والنتائج التي تزيد عن ذلك قد تدل على الإصابة بمرض السكري.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل شرب الماء بكميات كبيره في فترات متتالية يؤثر على صحة الجسم، وما هي اضرار شرب الماء بكثرة؟

شرب كميات كبيرة من الماء على فترات متتالية قد يؤثر سلبًا على صحة الجسم، وهناك حالة تسمى تعرف بتسمم الماء، والتي تحدث عندما يتم شرب كميات زائدة من الماء بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى زيادة مستوى السوائل في الجسم.

 

عندما يزيد مستوى السوائل في الجسم بشكل مفرط ينخفض تركيز الأملاح في الجسم، وبالتالي يحدث اضطراب في عملية التوازن الكيميائي للجسم، وقد تؤدي حالات تسمم الماء إلى نقص مستويات الصوديوم في الجسم، وهو ما قد يتسبب في أعراض، مثل الغثيان، والقيء، والصداع، والتشنجات، والتعب الشديد، وفي حالات خطيرة قد يؤدي إلى تشوهات في وظائف الجهاز العصبي المركزي وحدوث الغيبوبة أو حتى الوفاة.

 

يعتبر شرب كميات مناسبة من الماء ضروريًا للحفاظ على التوازن في الجسم وصحة الأعضاء، ويوصى بشرب حوالي 8 أكواب من الماء في اليوم، وقد تختلف الاحتياجات من شخص لآخر وفقًا للعمر والنشاط البدني والحالة الصحية العامة، والنهاية يشار إلى أهمية مراعاة توازن استهلاك الماء وعدم شرب كميات كبيرة جدًا في فترات قصيرة من الزمن.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل في تناول كوب من عصير الفواكه الطازج يوميا(برتقال مثلا) تزويد الجسم بكميات زائدة من المواد تجعلها ضارة بحجة أن...

اذا كان ضمن المعدل الطبيعي فلا يضر حيث أن المعدل الطبيعي لاستهلاك الفاكهة هو 2-4 حصص يومياً والحصة تعادل حبة فاكهة متوسطة الحجم أو نصف كوب من عصير الفاكهة.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل تعتبر العصائر والمشروبات الباردة من السوائل التى يحتاجها الجسم يومياً ام المقصود بالسوائل هو الماء فقط؟ علماً بأنني احتاج...

طبعا لا يوجد اي سوائل تغني عن الماء و المقصود بالسوائل هو الماء دائما و لكن لضمان تناول الكمية المطلوبة نطلق عليها السوائل بحيث يمكن الاستعاضة عن جزء بسيط من الكمية المطلوبة من الماء بسوائل اخرى

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية