ننصحك بتناول الموز والبطيخ والتفاح والإجاص والمشمش

7 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
ننصحك بتناول الموز والبطيخ والتفاح والإجاص والمشمش
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

ننصحك بتناول الموز، والبطيخ، والتفاح، والإجاص، والمشمش على وجبة السحور إذ تعتبر من الفواكه التي تقاوم العطش وتعزز الإحساس بالشبع فترات طويلة بسبب محتواها العالي من الألياف والسوائل، مما يقي بإحساس الجوع والعطش خلال ساعات الصيام.

تحمل ميس شهادة الماجستير في تغذية الإنسان من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن كافة المواضيع الصحية و التغذوية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل الليمون والبرتقال والخوخ والمشمش والمانجو والبطيخ والشمام يرفعون الضغط

لا، لن يؤدي تناول الخوخ أو أي من الفواكه المذكورة إلى رفع ضغط الدم، بل على العكس فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم مرتفع أو يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم الحرص على تناول الفواكه بانتظام وبكميات معتدلة، والتحدث مع الطبيب المعالج بشأن النظام الغذائي الصحيح والمناسب لحالتهم الصحية.

 

يجب الحرص أيضًا على اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام واتباع تعليمات الطبيب حول الحد من استهلاك الملح والأطعمة الدهنية للمساعدة على السيطرة على ضغط الدم وتجنب تطور بعض المضاعفات الصحية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

هل الحمضيات مثل الكريفون والبرتقال والليمون يساهمون برفع نسبةالسكربالدم وماهي الماكولات المفيدةوماهي الضارة التي ترفع السكر

النظام الغذائي وممارسة تمارين معتدلة هي أول علاج يستخدم في مرض السكري . وبالنسبة لكثير من مرضى السكر من النوع الثاني ،فإن نقص في الوزن قد يكون هدفا هاما في مساعدتهم في السيطرة على مرض السكري. إن غذاء جيد متوازن ، يوفر نحو 50-60 ٪ من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات ، وحوالي 10-20 ٪ من السعرات الحرارية من البروتين ، وأقل من 30 ٪ من السعرات الحرارية من الدهون. عدد السعرات الحرارية المطلوبة للفرد يعتمد على العمر والوزن ومستوى النشاط. المأخوذ من السعرات الحرارية يجب توزيعه خلال اليوم بأكمله بحيث يحصر دخول الجلوكوز في الدم إلى الحد الأدنى. إن تتبع عدد السعرات الحرارية المقدمة من مختلف الأطعمة يمكن أن يصبح معقداً ، وعادة ما ينصح المرضى استشارة خبير التغذية. ومن السهل على إدارة النظام الغذائي أن تضع خطة من أجل كل مريض على حدة. وينصح بغذاء يقوم على تبادل قوائم الغذاء. كل تبادل للغذاء يتضمن الكميةالمعروفة من السعرات الحرارية على شكل بروتين ، دهون ، أو كربوهيدرات. وهناك خطة النظام الغذائي للمريض سوف تتألف من عدد معين من التبادلات من كل فئة في الغذاء (أو بروتين اللحوم والفاكهة والخبز والنشا والخضروات ، والدهون) ليؤكل في أوقات الوجبات والوجبات الخفيفة. ويكون للمرضى الحق في اختيار الأطعمة التي تؤكل ما داموا ملتزمين بعدد من التبادلات الموصوف. بالنسبة لكثير من مرضى السكري من النوع الثاني ، فقدان الوزن هو عامل هام في السيطرة على حالتهم. تبادل النظام الغذائي ، إلى جانب وضع خطة معتدلةللتمارين الرياضية ، يمكن أن تساعدهم في فقد الوزن الزائد وتحسين حالتهم الصحية. نقص السكر في الدم أو انخفاض السكر في الدم ، ويمكن ان يتسبب من الكثير من الأنسولين ، والإقلال الشديد من تناول الطعام (الأكل أو بعد فوات الأوان ليتزامن مع عمل من الأنسولين) ، واستهلاك الكحول ، أو زيادة التمارين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل الكمون- والنعناعة الناعمة اليابسة- وزيت الزيتون- والحلاوى بالطحينة- والزبدة والتمر والحمص الطحينة والزعتر الحلبي مبهر اي منهم ممنوع اكله...

ان لحلاوة لطحينية يمكن ان تزيد من نسبة لحموضة في المعدة لأن السمسم المطبوخ هو العنصر الاسي .فيجب عدم تناولها. اما الطحينة في الحمص فهي معصورة بدون الطبخ فلا بأس. الزعتر بكل انواعه لا يناسب المريض لالتهاب المعدة سواء كان مبهرا او لم يكن. و يجب الامتناع عن البهارات و القهوه و الدخان و المشروبات الغازية و الاكل الدسم و المقلي.

سؤال من ذكر سنة 24

في تغذية

هل العصائر المنكهة باطعم الفواكهة مثل التفاح والبرتقال التي يكتب عليها طبيعية وخالية من المواد الحافظ تعطي نفس الفوائد والفيتامينات...

بالتأكيد أن الفواكه الطازجة أفضل أما تلك الإدعاءات ماهي الا للتسويق ،، العصائر المعلبة تحتوي على سكر مضاف وكمية الالياف المتواجدة فيها أقل بكثير من الفواكه الطازجة بالإضافة إلى أن اثناء عمليات التصنيع والتخزين تخسر الفواكه المصنع منها العصير كمية كبيرة من الفيتامينات بسبب الحرارة العالية ..

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

اغلب اﻷكلات تسبب لي غازات وانتفاخ ولا استطيع التحمل على طول ومن ضمن هذه الأكلات التوت والتين والبقوليات والبصل والفلفل...

ربما أنك تعاني من متلازمة القولون العصابي، وللتأكد من ذلك عليك استشارة أخصائي أمراض باطنية لتقويم حالتك وعمل الفحوصات الطبية اللازمة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية