حاولي أن تتناولي وجبة خفيفة من الفواكه بعد فترة

7 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
حاولي أن تتناولي وجبة خفيفة من الفواكه بعد فترة
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

حاولي أن تتناولي وجبة خفيفة من الفواكه بعد فترة التراويح، حتى تحافظي على مستوى السعرات الحرارية الكافية لديك، ولأن الفواكه تساعد في عملية هضم الطعام الذي تناولته خلال وجبة الإفطار، وبذلك سوف يقل شعورك بالتخمة، والتعب، والإرهاق.

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة.

عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك.

تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

انا أتناول 3 وجبات في اليوم عند 7ص وجبة خفيفة+سكريات أو فاكهة و 3 ظهرا وجبة تحوي بقوليات أو لحوم...

اهلا بك.. الاكل الصحي هو توزيع المجموعات الغذائية على الوجبات بدون حذف اي مجموعة مثل النشويات والبروتين والفواكه والخضار والالبان والدهون مع ممارسة الرياضة حاولي في كل وجبة ان تقسمي الصحن الى ثلاث مجموعات نشويات وبروتين وخضار والسناك يكون فواكه او حصة مكسرات مع شرب 2-3 لتر ماء يوميا ,بالتوفيق.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

بدأت استخدم زينيكال 120 مج مع الوجبات الرئيسية منذ يومين.لم يحدث معي الأعراض المتوقعة "تبقع زيتي او براز دهني" حتى...

دواء زينيكال أسمه العلمي أورليستات و هو من الأدوية المستخدمة في التنحيف و تخفيف الوزن فهو يقلل من امتصاص الدهون الموجودة في الطعام. و يجب أن يرافق تناول هذا الدواء اتباع حمية غذائية متوازنة. هذا الدواء له بعض السمية على الكبد و يستخدم بحذر في مرضى السكري. بعض أعراضه الجانبية : الصداع ، بقع زيتية ، ألم في البطن ، انتفاخ ، براز دهني ، ألم الظهر ، التعب و التهابات مختلفة . يؤخذ هذا الدواء بعد حوالي ساعة بعد تناول وجبة رئيسية. و يجب عدم تناول أدوية أخرى دون استشارة الطبيب ، و الفصل بينه و بين المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات تذوب بالدهن مثل فيتامين أ أو د فهذا الدواء يقلل من امتصاصها.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأطفال

كل كم ساعة يجب ان ارضع ابنتي ذات 6 شهور مع العلم ترضع رضاعه طبيعية و قد بدات بادخال الطعام...

بعد الشهرالسادس يسمح بادخال التغذية بشكل تدريجي ويفضل ان يقدم للطفل وجبة حبوب ووجبة خضار او فواكه مهروسة لذا يقلل مرات الرضاعة الى اربع خمس مرات في اليوم

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يوجد عدد صحي لسعرات حرارية لكل من وجبة الفطور والغداء والعشاء؟ لأنه يقال يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة...

الأصل المجموع الكلي السعرات خلال اليوم و توزع حسب الرغبة ، علما بأنه ينصح بأن تكون آخر وجبة بفترة لا تقل عن ثلاث ساعات قبل النوم . و تجدر الإشارة إلى أن الحكمة القائلة ( إفطر كالملوك و تغدى كالوزير و تعشى كالفقير ) صحيحة علميا و عمليا .

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

بعد كم من الوقت استطيع ان آخذ الميتفورين هل بعد الوجبة مباشرة ام بعد شرب الشاي مثلا بعدها على اساس...

- يؤخذ مع أو بدون الطعام , يمكن تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطرابات في المعدة . - يؤخذ الدواء مع كوب من الماء و يجب بلعه و مراعاة عدم مضغه او كسره و يفضل اخذه مع الطعام . - الإلتزام بخطة النظام الغذائي والتمارين التي يحددها الطبيب .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

اني اتبع حمية واكل وجبة الفطور لكنيي اكل اللبن الرائب واحيانا الزبادي وقد اقوم احيانا بخلطها مع الخيار في وجبتي...

اهلا بك ... عزيزي تنظيم الوجبات وتناول كل المجموعات الغذائية مهم لنزول الوزن كما ان تعدد الوجبات ايضا مهم اللبن او الزبادي مفيد وتحتاج يوميا تقريبا حصتين ان كنت تاخذ حصتين وخلطهم بالخيار لا مانع بل يعطي الشبع وعليك بممارسة الرياضة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

الشاي الأخضر يؤثر على امتصاص عناصر غذائية مهمة ؟و هل يمكن اعتبار تناول بسكويت القمح(60‰قمح)مع كوب حليب وجبة افطار صحية؟...

الشاى الاخضر بكميات بسيطه لا يضر. الكوب حليب مع بسكويت بالقمح يعتبر فطار مناسب. اذا كان حليب بيسبب لك انزعاج فهذا ممكن ان يكون بسبب ماده معينه اسمها لاكتوز و هناك حليب بدون هذه الماده

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية