تناولي المكملات الغذائية مثل فيتامين سي للحفاظ على

7 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
تناولي المكملات الغذائية مثل فيتامين سي للحفاظ على
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

تناولي المكملات الغذائية مثل فيتامين سي، للحفاظ على صحتك وصحة طفلك خلال شهر رمضان، لأن المحافظة على تناول المكملات الغذائي يمدكِ بالطاقة، ويعوض نقص الفيتامينات والمعادن في جسمكِ، خصوصاً إذا لم يحصل عليها الجسم من النظام الغذائي.

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة.

عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك.

تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي الخضروات والفواكه التي يوجد بها فيتامين د وهل يحتوي التفاح على فيتامين D؟

فيتامين د لا يتواجد في الخضار والفواكه بشكل كبير ولكن يتواجد في بعض الاغذئية المدعمة مثل بعض انواع الفطر ، حليب الصويا، حليب اللوز، البرتقال، الاجبان و الحبوب الكاملة.

ومن مصادر فيتامين د ايضاً الاسماك الدهنية كالسلمون والتونا والسردين وصفار البيض والحليب، كبدة البقر، الكافيار، سمك الماكريل.

ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت تحتوي على الحاجة اليومية لفيتامين د 600 وحدة دولية .

ينصح بالتعرض المباشر لاشعة الشمس لمدة 15 دقيقة على الاقل وفي حال النقص الشديد لفيتامين د ينصح بتناول الاقراص المكملة من فيتامين د والجرعة تكون حسب ارشادات الطبيب.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أين يوجد فيتامين C في الطعام؟ وهل يكفي تناول هذه الأطعمة للمحافظة على مستويات فيتامين سي C؟

يتواجد فيتامين سي في العديد من الأطعمة الطازجة وبشكل خاص الفواكه والخضروات، ومن أشهر مصادر فيتامين C ما يأتي:

  • الحمضيات، مثل البرتقال والليمون.
  • الفراولة.
  • التوت.
  • الفلفل بأنواعه المختلفة.
  • البطاطا والبطاطا الحلوة.
  • السبانخ.
  • البروكلي.
  • الكرنب.
  • القرنبيط.

بسبب توفر فيتامين C في العديد من أنواع الخضروات والفواكه فإن اتباع نظام غذائي متوازن يقي من انخفاض مستويات فيتامين سي في الجسم، لذلك من النادر الإصابة بعوز في فيتامين سي، وفي الغالب يتم وصف مكملات فيتامين سي بهدف تعزيز المناعة، وليس لوجود نقص في مستويات الفيتامين في الجسم، لأن فيتامين سي يساهم في تعزيز المناعة والوقاية من بعض أنواع العدوى خصوصًا العدوى التنفسية.

 

يشار أيضًا أنه من الآمن تناول مكملات فيتامين سي على أن لا تتجاوز الجرعة اليومية عن 2000 ملغ في اليوم الواحد، لأن الإفراط في استهلاك مكملات فيتامين سي قد يؤدي إلى تطور بعض الآثار السلبية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي الاكلات التي تحتوي على فيتامين سي ، فيتامين هـ ، الزنك ، و السيلينيوم و مضادات الأكسدة

عزيزي سأكتب لك بالتفصيل -فيتامين سي يتوفر في الفواكه الحامضه مثل البرتقال ؛الليمون ؛الجوافه ... فيتامين ه ويعتبر مضاد اكسده متواجد بوفره في الخضراروات الورقيه الخضراء وفاكهه الكيوي زيوت نباتيه وزيت سمك

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل البرتقال هو الفاكهة اكثر فاكهة تحتوي على الفيتامين سي؟ وكم تحتوي حبة الليمون على فيتامين سي؟

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هي الفواكه والخضروات التي تحتوي علي فيتامين B12 وفيتامينات ب الأخرى

يتواجد فيتامين ب12 بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم، والأسماك، والألبان، والبيض، ولا يتواجد ضمن الفواكه والخضروات، لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن للحصول على الحاجة اليومية من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

 

أما بالنسبة للفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامينات ب الأخرى، فمن المهم الإشارة إلى أن الفيتامينات من الفئة ب توجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية أيضًا. ومع ذلك، يمكن العثور على بعض الفيتامينات من الفئة ب في الفواكه والخضروات، والتي تشمل:

  • البطاطا الحلوة.
  • السبانخ.
  • الأفوكادو.
  • البنجر أو الشمندر.
  • الطماطم.
  • الخيار.
  • العنب.
  • التفاح.

تجدر الإشارة إلى أن الكميات الموجودة من فيتامينات ب في الفواكه والخضروات غالبًا ما تكون أقل بكثير من الكميات الموجودة في المنتجات الحيوانية. لذلك، فإن البالغين الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يجب عليهم الحصول على هذه الفيتامينات من مصادر أخرى مثل المكملات الغذائية أو الأطعمة المدعمة بالفيتامينات.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن الاعتماد على المكملات للحصول على الفيتامينات والأوميجا 3 لأنني لا أتناول فواكه وخضروات كثيرا؟

لا ينصح بالاعتماد على المكملات الغذائية كمصدر رئيسي للفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميجا 3، لأن الفواكه والخضروات وغيرها من المصادر الطبيعية تحتوي على مجموعة واسعة من المغذيات الأساسية والمركبات النباتية التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجسم.

 

يجدر الذكر أن استخدام المكملات الغذائية بشكل مفرط قد يؤدي إلى تراكم الفيتامينات والمعادن في الجسم بمستويات خطرة، وهو ما قد يتسبب بمشاكل صحية خطيرة.

 

ينصح بتناول مجموعة واسعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية الأساسية، مثل الفواكه، والخضروات، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والأسماك الدهنية، وذلك للحفاظ على صحة جيدة وتلبية احتياجات الجسم الغذائية، وفي حال كنت تعاني من صعوبة في تناول الكمية المناسبة من الفواكه والخضروات، يمكن استشارة أخصائي تغذية للحصول على توصيات غذائية مناسبة لحالتك الصحية.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية