تأكد من إدراج واحدة من البروتينات في كل وجبة إفطار

8 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
تأكد من إدراج واحدة من البروتينات في كل وجبة إفطار
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

تأكد من إدراج واحدة من البروتينات في كل وجبة إفطار رمضانية وكذلك في وجبة السحور، حيث أنها هامة للخلايا وتزيد الشعور بالشبع في الساعات المتبقية من اليوم، وتشمل البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن، والنباتية مثل الفول.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

انا لا اكل الا وجبة واحده في اليوم وهي العشاء وتتكون اما من رز او من سندويش تونة أو من...

يمكن أن يختلف عدد السعرات الحرارية في سندويش التونة بناءً على مكوناته وحجمه وطريقة إعداده، وبشكل عام إذا افترضنا أن السندويش يحتوي على خبز وتونة ومايونيز وخضار، فإنه يمكن أن يحتوي على ما يتراوح بين 300-400 سعرة حرارية تقريباً.

 

ومن المهم الإشارة إلى أن تناول وجبة واحدة فقط في اليوم لا يوفر الكمية الكافية من السعرات الحرارية والمغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته ونشاطه، لذلك أنصحك بتناول وجبات متوازنة ومتنوعة على مدار اليوم، تشمل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن بكميات مناسبة لتلبية احتياجات الجسم.

 

أنصحك باستشارة أخصائي التغذية لتحديد نظام غذائي مناسب لحالتك الصحية، وعليك الالتزام بهذا النظام، لأن تناول وجبة واحدة في اليوم يعد نظامًا غير صحيًا إطلاقًا، لذلك عليك التخلص من هذه العادة، والبدء باتباع العادات الصحية للطعام للوقاية من تطور مضاعفات صحية.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 29

في تغذية

السلام عليكم ادرس في الجامعة .اتناول الافطار صباحا و وجبة الغداء لا يتسنى لي الوقت ليتناولها ..وعندي ودتي الى المنزل...

السبب في زيادة الوزن قد يعود الى تناول الطعام في وقت متاخر والاسراف في كميه الطعام المتناوله بعد العودة من الجامعه لذلك انصحك بتنظيم وقتك وتناول وجبه الغذاء بالجامعه ويمكنك تحضير ساندويش بالبيت او سلطه وتناوله بالجامعه كوجبه غذاء في وقت الفراغ وايضاً انصحك بتناول وجبات خفيفه بالجامعه كالخضار او الفاكهة او العصائر الطبيعيه وعدم الحرمان من الطعام لفترة طويله مع الحرص على شرب الماء باستمرار.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

مريض سكر نمط 2 عند تناول وجبة غداء دسمة خبز دجاج أرز مقبلات هل يفرز بنكرياس كل انسولين مرة واحدة...

يفرز البنكرياس الاانسولين طبقا لاحتياجت الجسم و كلما زادت كمية الاكل كلما زاد الافراز و اذا اردت المحافظه على البنكرياس فتناول كميات قليله من الطعام على فترات قصيره

سؤال من أنثى سنة 24

في تغذية

هل يسبب تناول كميات كبيره من اللحوم في كل وجبه غذاء تعب للكبد ولماذا، وهل لحم البقر فيه بروتين؟

تناول كميات كبيرة من اللحوم في كل وجبة طعام يمكن أن يتسبب في إجهاد الكبد، إذ يجب أن يعمل الكبد بجهد أكبر لهضم البروتينات الكثيرة الموجودة في اللحوم، وإذا كان هذا النوع من النظام الغذائي يتكرر بشكل دائم، فقد يؤدي إلى زيادة عبء العمل على الكبد وتلفه مع مرور الوقت، كما أن الدهون التي في اللحوم قد تتراكم على الكبد وتسبب مشاكل صحية أيضًا.

 

اللحوم تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، والذي يعتبر مادة أساسية لنمو وصيانة الأنسجة في الجسم، لذلك فإن تناول كمية مناسبة من البروتين يعتبر جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، وفي المقابل يجب تناول كمية مناسبة من اللحوم وتوفير التنوع في النظام الغذائي، بما في ذلك الحصول على البروتين من مصادر أخرى مثل الأسماك والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة.

 

نعم، يحتوي لحم البقر على كمية كبيرة من البروتين. ففي كل 100 جرام من اللحم المشوي 25 جرامًا من البروتين تقريبًا. ولكن يجب الانتباه إلى أن لحم البقر يحتوي أيضًا على كميات عالية من الدهون المشبعة، والتي إذا تم تناولها بكميات كبيرة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك فمن الأفضل تناول كمية معتدلة من لحم البقر وتنويع المصادر الأخرى للبروتين كما ذكرت سابقًا.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

الريوق أساسي كوجبه رئيسيه من جميع اصناف الطعام وخاصة الخبز والبيض والحليب شبه يوميا واحاول في الغداء والعشاء سلطات وفواكه...

نعم الفطور مهم وضروري جدا لكن لا بد من توزيع النشويات والبروتينات والخضار والفواكه على مدار اليوم والسلطة والخضار ترافق جميع الوجبات لكن عدم الاكثار من الفاكه والنشويات تحياتي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

من سنة بدأت افقد وزني بشكل ملاحظ نحاافة شديدة حتى لو اكلت وجباتي الرئيسية مع العلم اني اعتمد على الرئيسية...

النحافة هي نقصان الوزن لأقل من الوزن المثالي المعتمد صحيا ، 
يمكن وصف شخص ما بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم B.M.I لديه أقل من 18.5.تبدو أمورك طبيعية. راجعي نحافة في القاموس

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية