هل تناول التمر مضر لمرضى السكر

icon 26 أكتوبر 2014
icon 3521
هل تناول التمر مضر لمرضى السكر
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا يوجد اكل معين يضر السكري ومفتاح الحل هو الاعتدال 3 2014-10-28 17:34:12
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
لا يوجد اكل معين يضر السكري ومفتاح الحل هو الاعتدال

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة 22

في مرض السكري

هل التمر يرفع السكر؟

يتسائل العديد من الأشخاص حول نسبة السكر في التمر و هل التمر يرفع السكر؟ أو هل يزيد التمر من نسبة السكر؟  كما يوجد الهديد من التساؤلات الأخرى مثل كم حبة تمر يسمح بها لمريض السكري في رمضان. وتأتي هذه التساؤلات نتيجة فوائد التمر لمرضى السكري، ولكن تأثير التمر على السكر قد يشكل مصدر قلق لمرضى السكري.

 

ويعتبر التمر مصدر طبيعي للسكر الذي يوجد في الفاكهة أي الفركتوز، وتحتوي كل حبة من التمر 67 سعرة حرارية و18 جرام من الكربوهيدرات أي أن التمر يرفع السكر ولكن يجب العلم أن المؤشر الجلايسيمي للتمر منخفض، حيث أن المؤشر الجلايسيمي يعتبر مقياس تأثير الكربوهيدرات على مستويات السكر في الدم. وبما أن المؤشر الجلايسمي للتمر منخفض فهذا يعني أن إجابة سؤال هل التمر يرفع السكر في الدم هي نعم ولكن بشكل أقل، وهذا يجعل التمر خيار آمن لمرضى السكر ولكن بشرط استهلاك التمر باعتدال أي بمقدار حبة إلى حبتين.

 

ولقد تبينت إجابة سؤال هل التمر يرفع السكر من خلال العديد من الدراسات والأبحاث ومنها دراسة تأثير تناول 15 جرام من الكربوهيدرات على السكر في الدم، حيث قد تبين عدم التأثير على مستويات السكر في الدم بعد 30 أو 60 أو 120 دقيقة من تناول التمر.

 

ويجب العلم أنه لا يوجد دراسات علمية كافية تثبت كم حبة تمر يسمح بها لمريض السكري في رمضان، ولكن يفضل عدم تجاوز مريض السكري تناول 3 حبات من التمر يومياً.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل التمر يضر بصحة مريض السكري

ينتج مرض السكري من ارتفاع مستويات السكر في الدم، بسبب نقص إفراز هرمون الأنسولين، الذي يعمل على إدخال الجلوكوز إلى الخلايا لاستخدامه في إنتاج الطاقة، لذا فإن مرضى السكري يتبعون نظام غذائي صحي، للمحافظة على نسبة السكر في الدم. ويخشى بعض مرضى السكري من تناول التمر، حيث يحتوي 24 جرام من التمر على 67 سعرة حرارية تقريباً، و 18 غرام من الكربوهيدرات، وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم، ويسبب الكثير من المشاكل للجسم.

 

لكن هذا غير صحيح، لأن تناول التمر بصورة معتدلة 1-3 تمرات في اليوم، لا يسبب أي مشاكل بالنسبة لمرض السكري، وذلك لأن السكر الموجود داخل التمر هو الفركتوز وليس الجلوكوز، والفركتوز لا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، إذا تم تناوله بصورة معتدلة.


كما أن الفركتوز لا يسبب تحفيز إنتاج الأنسولين، ويدخل إلى الخلايا بدون مساعدته، كما أن التمر له مؤشر جلايسيمي منخفض، لذا فإن الفركتوز لا يسبب مشاكل في مستوى السكر، إلا في حال الإفراط في تناوله.

 

لكن يجب العلم أن عند تناول الجلوكوز، يتم تحفيز إفراز الأنسولين وهرمون الليبتين، يعمل هذا الهرمون على تحفيز مركز الشبع في المخ، فلا يتم الإفراط في تناول الطعام، ولكن على الجانب الآخر لا يحفز الفركتوز إفراز الأنسولين وهرمون الليبتين، فيمكن أن يعاني الشخص من فرط الشهية، وهذا قد يؤثر على مستوى السكر في الدم، لذا عند تناول التمر يجب الحرص على عدم المبالغة في استهلاك التمر وتناول الطعام الصحي، بالكميات المناسبة لحالة المريض، وضرورة ممارسة التمارين الرياضية.

 

كما أن التمر يحتوي على الألياف الغذائية، تعمل هذه الألياف على تقليل هضم وامتصاص الكربوهيدرات، وهذا يؤدي إلى الحفاظ على مستوى السكر بصورة طبيعية بعد تناول التمر.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 29

في مرض السكري

هل تناول البطاطا الحلوة مضرة لمرضى السكر ؟ علماً بأن مريض السكر لا يأخذ انسولين .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه