هل الحمص (البليلة) ترفع السكري؟

icon 30 سبتمبر 2015
icon 22353
هل الحمص (البليلة) ترفع السكري؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اذا اكلت كميات اكثر من اللازم نعم 1 2015-09-30 20:18:04
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
اذا اكلت كميات اكثر من اللازم نعم

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

اعلم ان الحمص والفلافل يرفع مستوى السكر في الدم بشكل رهيب ولكن الحمص غير المطحون (البليلة) يرفع السكري؟ هل التونا...

ابتعد عن المقالي وكل كل شئ باعتدال وابتعد عن المشروبات الغازية ونابلس مشهورة في الكنافة ابتعد عنها وابتعد عن البلح والعنب والتين والمانجا هذه الفواكه ترفع مستوى السكر في الدم

سؤال من ذكر سنة 22

في مرض السكري

هل التمر يرفع السكر؟

يتسائل العديد من الأشخاص حول نسبة السكر في التمر و هل التمر يرفع السكر؟ أو هل يزيد التمر من نسبة السكر؟  كما يوجد الهديد من التساؤلات الأخرى مثل كم حبة تمر يسمح بها لمريض السكري في رمضان. وتأتي هذه التساؤلات نتيجة فوائد التمر لمرضى السكري، ولكن تأثير التمر على السكر قد يشكل مصدر قلق لمرضى السكري.

 

ويعتبر التمر مصدر طبيعي للسكر الذي يوجد في الفاكهة أي الفركتوز، وتحتوي كل حبة من التمر 67 سعرة حرارية و18 جرام من الكربوهيدرات أي أن التمر يرفع السكر ولكن يجب العلم أن المؤشر الجلايسيمي للتمر منخفض، حيث أن المؤشر الجلايسيمي يعتبر مقياس تأثير الكربوهيدرات على مستويات السكر في الدم. وبما أن المؤشر الجلايسمي للتمر منخفض فهذا يعني أن إجابة سؤال هل التمر يرفع السكر في الدم هي نعم ولكن بشكل أقل، وهذا يجعل التمر خيار آمن لمرضى السكر ولكن بشرط استهلاك التمر باعتدال أي بمقدار حبة إلى حبتين.

 

ولقد تبينت إجابة سؤال هل التمر يرفع السكر من خلال العديد من الدراسات والأبحاث ومنها دراسة تأثير تناول 15 جرام من الكربوهيدرات على السكر في الدم، حيث قد تبين عدم التأثير على مستويات السكر في الدم بعد 30 أو 60 أو 120 دقيقة من تناول التمر.

 

ويجب العلم أنه لا يوجد دراسات علمية كافية تثبت كم حبة تمر يسمح بها لمريض السكري في رمضان، ولكن يفضل عدم تجاوز مريض السكري تناول 3 حبات من التمر يومياً.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 39

في مرض السكري

هل الكربوهيدرات مثل الأرز والخبز غنية بالسكر وهل يمكن تناولها من قبل مريض السكر، وهل الأرز يرفع السكر التراكمي؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه