ما أعراض حصوات المرارة ؟

icon 13 يوليو 2015
icon 2804
ما أعراض حصوات المرارة ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اهم الاعراض هي الالم البطني في الناحية العلوية اليمنى من البطن ( المراق الايمن ) و قد ينتشر هذا الالم للكتف الايمن و الظهر . كما يمكن ان يحدث اقياء او غثيان .. و تزداد هذه الاعراض غالبا بعد تناول الوجبات الدسمة 1 2015-07-14 11:23:02
الدكتور اسماعيل مراد
الدكتور اسماعيل مراد
جراحة عامة
اهم الاعراض هي الالم البطني في الناحية العلوية اليمنى من البطن ( المراق الايمن ) و قد ينتشر هذا الالم للكتف الايمن و الظهر . كما يمكن ان يحدث اقياء او غثيان .. و تزداد هذه الاعراض غالبا بعد تناول الوجبات الدسمة
قد تكون لا عرضية وقد تؤدي إلى القولنج المراري المعروف بالألم المبرح الشديد في المراق الأيمن مع إمكانية الانتشار إلى الكتف والظهر أحيانا ويمكن أن يكون الألم غير نموذجي ويشابه ألم القرحة العفجية وعادة ما يأتي الألم بعد وجبة دسمة 1 2015-07-14 09:32:21
الدكتور محمد مصطفى الحبش
الدكتور محمد مصطفى الحبش
جراحة عامة
قد تكون لا عرضية وقد تؤدي إلى القولنج المراري المعروف بالألم المبرح الشديد في المراق الأيمن مع إمكانية الانتشار إلى الكتف والظهر أحيانا ويمكن أن يكون الألم غير نموذجي ويشابه ألم القرحة العفجية وعادة ما يأتي الألم بعد وجبة دسمة
اهم الاعراض هو حدوث ألم بأعلى وأيمن البطن اسفل الاضلاع يتلو وجبة دسمة غالبا وينتقل لمنطقة الكتف الايمن ويكون شديدا جدا وقد يترافق مع غثيان او اقياء ... للاسف لايوجد اي علاج الا باستئصال المرارة جراحيا وتجرى حاليا بالمنظار وبسهوله ولاداعي للقلق حيث ان المرارة عند وجود حصيات غالبا ماتفقد وظيفتها فهي كمستودع لتخزين الصفراء المادة الضرورية لهضم الدسم. 2 2015-07-14 06:51:27
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
اهم الاعراض هو حدوث ألم بأعلى وأيمن البطن اسفل الاضلاع يتلو وجبة دسمة غالبا وينتقل لمنطقة الكتف الايمن ويكون شديدا جدا وقد يترافق مع غثيان او اقياء ... للاسف لايوجد اي علاج الا باستئصال المرارة جراحيا وتجرى حاليا بالمنظار وبسهوله ولاداعي للقلق حيث ان المرارة عند وجود حصيات غالبا ماتفقد وظيفتها فهي كمستودع لتخزين الصفراء المادة الضرورية لهضم الدسم.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة 33

في جراحة عامة

ما هي أسباب حصوات المرارة؟

حصوات المرارة تتشكل نتيجة اختلال التوازن في مكوات العصارة الصفراوية التي تنتجها الكبد ويتم تخزينها بكيس المرارة. هناك العديد من العوامل التي تؤدي لهذا الاختلال كما ان هناك امراض وحالات مرضية تكون حصوات المرارة نتيجة معروفة مرتبطة كما يحدث في حالات امراض الدم التي ينتج عنها تكسر خلايا الدم الحمراء. كما ينتج الاختلال في تركيز مكونات العصارة عند ركود العصارة الصفراوية كما يحدث اثناء حميات انقاص الوزن او بعد عمليات جراحة السمنة. ولا يعني هذا ان كل الحصوات يمكن تفسير ظهورها فهناك حالات عديدة لا يمكن تحديد السبب في ظهورها.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ما هو علاج حصى المرارة

يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية علاج حصوات المرارة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن علاج حصوات المرارة يعتمد على الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب وكيفية تأثير هذه الأعراض على الحياة اليومية، وإن حصوات المرارة لا تحتاج للعلاج في حال كانت لا تسبب أي أعراض عند الشخص المصاب حيث قد تخرج حصوات المرارة خارج الجسم دون تلقي أي علاج من تلقاء نفسها. ولكن يجب العلم أنه يجب مراقبة الأعراض بصورة دورية وضرورة مراجعة الطبيب فور ظهور أي منها، وكلما زادت مدة غياب أعراض حصوات المرارة عند الشخص المصاب كلما قلت احتمالية زيادة الحالة سوءاً.

ويوجد العديد من الحالات التي تستلزم الحصول على علاج فوري نظراً لأنها تزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:

  • تشمع الكبد.
  • ارتفاع ضغط الدم البابي أي ارتفاع ضغط الدم داخل الكبد.
  • مرض السكري.
  • ارتفاع مستويات الكالسيوم في المرارة حيث قد تسبب هذه الحالة سرطان المرارة في المستقبل.

وأما عن علاج حصوات المرارة المتاحة فتكون عن طريق استئصال المرارة بأحد الطرق التالية:

  • استئصال المرارة بالمنظار، ويكون ذلك من خلال إدخال أنبوب ضيق يسمى منظار البطن في البطن عن طريق جرح صغير حيث يحمل المنظار كاميرا وضوء ومن ثم يتم استئصال المرارة من خلال جرح صغير آخر.
  • استئصال المرارة بالجراحة، حيث يكون ذلك عن طريق عمل جروح كبيرة في البطن لاستئصال المرارة.

وفي حال كان الشخص المصاب غير مؤهل لأي من خيارات استئصال المرارة فقد يلجأ الطبيب المختص إلى إذابة حصوات الكوليسترول في المرارة عن طريق العلاج الدوائي مثل ارسوديول الذي يحتوي على المادة الفعالة حمض اورسوديوكسيكوليك، وقد يحتاج الأمر إلى استخدام العلاج لعدة سنوات قبل التخلص من الحصوات تماماً إلا أنها قد تعود بعد التوقف عن العلاج.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

عمري 26 سنة ما هي كيفية علاج حصوات المرارة بدون جراحة؟ وما نتائج استئصال المرارة ؟

نعم، يوجد هناك طرق قد يتم اتباعها لعلاج التهاب المرارة دون جراحة، وفي الغالب يتم اللجوء إلى العمل الجراحي لاستئصال المرارة في الحالات الشديدة من التهاب المرارة، والتي يرتفع فيها خطر حدوث تمزق للمرارة، وهو ما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

 

يتم اللجوء إلى العلاجات غير الجراحية لعلاج التهاب المرارة في الحالات البسيطة والمتوسطة من التهاب المرارة وفي الحالات التي يوجد فيها ما يمنع إجراء عملية استئصال المرارة، ومن طرق علاج حصوات المرارة أو التهاب المرارة بدون جراحة ما يأتي:

  • مضادات الالتهاب للسيطرة على الالتهاب في المرارة.
  • المضادات الحيوية في حال وجود عدوى.
  • مسكنات الألم للسيطرة على الألم.
  • الامتناع عن الأكل للحد من الضغط الحاصل على المرارة، والاستعاضة عنه بالتغذية الوريدية للشخص المصاب.
  • تفتيت حصى المرارة باستخدام جهاز من فوق الجلد دون الحاجة إلى إجراء عمل جراحي.
  • تفريغ السائل القيحي من المرارة من خلال إجراء ثقب صغير عبر الجلد.

أود لفت انتباهك إلى أن ظهور علامات التهاب المرارة يستدعي مراجعة المستشفى على الفور لأنها تعد من الحالات الطارئة التي تستدعي تدخل طبي فوري، وسوف يقوم الطبيب بتقييم الحالة والحاجة إلى إجراء عمل جراحي أو الاكتفاء بعلاج التهاب المرارة دون جراحة.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه