ماهي جراحة elephant trunk operation ؟

icon 11 سبتمبر 2014
icon 579
ماهي جراحة elephant trunk operation ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هذه الجراحة هي لاصلاح أم الدم( توسع كيسي ) الابهرية كبيرة الحجم والممتدة من قوس الابهر او الشريان الابهري الصدري الى الابهر البطني وهي تتم على مرحلتين وحاليا يمكن اجراؤها بعملية واحدة , عملية كبيرة لها مخاطرها ومراضاتها. 0 2014-09-11 13:43:31
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
هذه الجراحة هي لاصلاح أم الدم( توسع كيسي ) الابهرية كبيرة الحجم والممتدة من قوس الابهر او الشريان الابهري الصدري الى الابهر البطني وهي تتم على مرحلتين وحاليا يمكن اجراؤها بعملية واحدة , عملية كبيرة لها مخاطرها ومراضاتها.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

ماهي مخاطر جراحة تصغير المعدة؟

مخاطر العملية الجراحية كالتخدير، مخاطر تقنية ترتبط بتماسك الحزام وثباته في حال عمليات تركيب الحلقة، وهذه الأمور تعتمد بالدرجة الأولى على مهارة الجراح وخبرته،وأكثر الآثار الجانبية شيوعاً هو تكرار القيء بسبب التجاوز في تناول حجم كمية الطعام، بالإضافة إلى الإسهال وآلام البطن وكثرة الغازات وغيرها. ـ كثرة وسهولة الإرهاق والإعياء وحالات الإغماء، بسبب نقص السكر في الدم. ـ زيادة احتمال تكون حصوة المرارة بنسبة عالية،30% منهم يحدث لهم نقص فى بعض العناصر والفيتامينات الضرورية، كالحديد والكالسيوم. ويمكن التغلب على هذه الآثار في الغالب بتناول حبوب المعادن والفيتامينات ربما مدى الحياة، والنساء في سن الإنجاب يجب عليهن الامتناع عن الحمل لمدة سنتين أو أكثر، وذلك لنقص التغذية الكافية وعدم قدرة الأم على إنجاب أطفال كاملي النمو.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

ماهو الفتق الحجابي و ما علاجه وهل تجرى له جراحة؟

الفتق الحجابي هو فتق في الحجاب الحاجز في منطقة اول المعدة. وهي تحدث في كثير من الناس ولكن معظمها ليس له اي اعراض او مشاكل. في بعض الاحيان تكون مصاحبة للارتجاع المريئي. وهذا يحتاج علاج ولكن الفتق ليس دائما يحتاج الى اي علاج. راجع مقالتي حول الموضوع

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ماهي سلبيات عملية التكميم؟

عملية التكميم هي كاي عملية تحمل مخاطر عامة للجراحة والتخدير : كالالتهاب-النزف- الجلطات -الالتهابات البولية والتنفسية ... وهنالك مخاطر متعلقة بالعملية نفسها : كالتسريب من خط التدبيس من المعدة -انسادا الامعاء - الاقياء والغثيان وعدم تحمل الطعام ... بالنسبة لعملية التكميم . فان اغلي المرضضى يحصلون على خسارة وزنهم المنشودة في السنة الاولى بنسبة 60-70 % . لكن على المدى الطويل فان المعدة تتوسع من جديد .لذا تفقد العملية فعاليتها بعد مرور عدة سنوات "5-10". المهم في العملية هو اتباع الحمية وتغييرنمط الحياة والالتزام بها . هذه الامور تشرح بالتفصيل للمريض من قبل الجراح .

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

بالنسبة للفتق الاربي هل الافضل جراحة عاديه او جراحة بالمنظار ؟ ولكم جزيل الشكر

حسب توصيات الكلية الملكية البريطانية. تنصح باجراء عملية اصلاح الفتق الاربي البدئي بالاصلاح الجراحي العادي ليشتنشتاين.lichtenstein repair اي الاصلاح مع وضع الرقعة الصناعية. اما بالفتق الاربي او الناكس وخاصة بالجهتين يعتبر جراحة المنظار اساسية

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

عمري 26 سنة ما هي كيفية علاج حصوات المرارة بدون جراحة؟ وما نتائج استئصال المرارة ؟

نعم، يوجد هناك طرق قد يتم اتباعها لعلاج التهاب المرارة دون جراحة، وفي الغالب يتم اللجوء إلى العمل الجراحي لاستئصال المرارة في الحالات الشديدة من التهاب المرارة، والتي يرتفع فيها خطر حدوث تمزق للمرارة، وهو ما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

 

يتم اللجوء إلى العلاجات غير الجراحية لعلاج التهاب المرارة في الحالات البسيطة والمتوسطة من التهاب المرارة وفي الحالات التي يوجد فيها ما يمنع إجراء عملية استئصال المرارة، ومن طرق علاج حصوات المرارة أو التهاب المرارة بدون جراحة ما يأتي:

  • مضادات الالتهاب للسيطرة على الالتهاب في المرارة.
  • المضادات الحيوية في حال وجود عدوى.
  • مسكنات الألم للسيطرة على الألم.
  • الامتناع عن الأكل للحد من الضغط الحاصل على المرارة، والاستعاضة عنه بالتغذية الوريدية للشخص المصاب.
  • تفتيت حصى المرارة باستخدام جهاز من فوق الجلد دون الحاجة إلى إجراء عمل جراحي.
  • تفريغ السائل القيحي من المرارة من خلال إجراء ثقب صغير عبر الجلد.

أود لفت انتباهك إلى أن ظهور علامات التهاب المرارة يستدعي مراجعة المستشفى على الفور لأنها تعد من الحالات الطارئة التي تستدعي تدخل طبي فوري، وسوف يقوم الطبيب بتقييم الحالة والحاجة إلى إجراء عمل جراحي أو الاكتفاء بعلاج التهاب المرارة دون جراحة.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه