لدي امساك فتره طويلة وصعوبه في دخول الحمام واتمام عمليه التبرز وقد ذهب

لدي امساك فتره طويلة وصعوبه في دخول الحمام واتمام عمليه التبرز وقد ذهب
icon 6 أكتوبر 2014
icon 624
لدي امساك منذ فتره طويلة وصعوبه في دخول الحمام واتمام عمليه التبرز وقد ذهبت للطبيب وقد اخبرني انه سوف نبدأ بالعلاج الدوائي وان لم يفلح سوف نتدخل جراحيا فأريد ان استفسر عن نوعية التدخل الجراحي لأنه تحدث عن توسيع فتحه الشرج ، فماذا يعني ذلك ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تتمة الاجابة السابقة: للتغوط الا بازدياد كمية البرازعن الأول ,عدم الجلوس طويلا بالمرحاض اثناء التغوط.عدم تناول حبوب او تحاميل او شرابات ملينة ابدا الافي حالات ضيقة يمكن استعمال حقنة شرجية ولمرة واحدة.التشجيع على تناول الخبز الكامل (خبز البر) مع الرياضة ولاسيما المشي لنصف ساعة 5 مرات اسبوعيا . ونأسف على الاطالة. 1 2014-10-06 15:00:09
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
تتمة الاجابة السابقة: للتغوط الا بازدياد كمية البرازعن الأول ,عدم الجلوس طويلا بالمرحاض اثناء التغوط.عدم تناول حبوب او تحاميل او شرابات ملينة ابدا الافي حالات ضيقة يمكن استعمال حقنة شرجية ولمرة واحدة.التشجيع على تناول الخبز الكامل (خبز البر) مع الرياضة ولاسيما المشي لنصف ساعة 5 مرات اسبوعيا . ونأسف على الاطالة.
لم اسمع ابدا بعلاج جراحي للامساك لكنني اعرف العلاج الجراحي لاحد اسباب الامساك الكثيرة .وجود امساك فقط بدون تناوب بين الامساك والاسهال مع حالة عامة جيدة للشخص مع عدم وجود نقص بالشهية او نقص بالوزن يعتبر على الاغلب وظيفيا وعلاجه كالاتي:تناول كأس ماء كبير على الريق يوميا فور النهوض من الفراش والانتظار حوالي 15 دقيقة حيث يبدأ الشعور بالتغوط. الاكثار من تناول الفواكه والخضار بحجم 5 قبضات من يدك مع الاكثار من الماء كل ساعتين كأس على الاقل عدم اهمال منعكس التغوط (الرغبة بالخروج للحمام) حيث اهمالها او تأجيلها يسبب تراكم البراز بالمستقيم ويمتص منه الماء ويصبح أقسى والدماغ لايعود يتنبه بالحاجة تابع تتمة 1 2014-10-06 14:58:31
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
لم اسمع ابدا بعلاج جراحي للامساك لكنني اعرف العلاج الجراحي لاحد اسباب الامساك الكثيرة .وجود امساك فقط بدون تناوب بين الامساك والاسهال مع حالة عامة جيدة للشخص مع عدم وجود نقص بالشهية او نقص بالوزن يعتبر على الاغلب وظيفيا وعلاجه كالاتي:تناول كأس ماء كبير على الريق يوميا فور النهوض من الفراش والانتظار حوالي 15 دقيقة حيث يبدأ الشعور بالتغوط. الاكثار من تناول الفواكه والخضار بحجم 5 قبضات من يدك مع الاكثار من الماء كل ساعتين كأس على الاقل عدم اهمال منعكس التغوط (الرغبة بالخروج للحمام) حيث اهمالها او تأجيلها يسبب تراكم البراز بالمستقيم ويمتص منه الماء ويصبح أقسى والدماغ لايعود يتنبه بالحاجة تابع تتمة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

25سنه ذكر قبل حوالي 6اشهر كنت اشعر بحكه في فتحه الشرج ثم تطور الامر لخروج دم ذهبت الى الطبيب واعطاني...

ربما ليس هناك داعي للعملية، فالعلاج يبدأ عادة بالمغاطس اليومية مع بعض المطهرات وتجنب الإمساك فمعظم الشقوق لا تحتاج لعلاج و تختفي أعراضه خلال أيام معدودة، ولكن في حال استمرت الأعراض لفترة تزيد عن ستة أسابيع فقد يحتاج المريض إلى تدخل جراحي أو إلى أي اجراء علاجي آخر. ا- لعلاج غير الجراحي: يركز على تغييرات في أسلوب الحياة مثل طريقة التغذية و شرب الماء وممارسة التمارين الدورية واستعمال الملينات، وقد يوصي الطبيب باستعمال المراهم والتحاميل من الستروئيدات لتخفيف الألم للمزيد راجع شق شرجي في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

اثناء الولادة كان حجم الجنين كبير ولم تقم الدكتورة بعمل توسعه فادى ذلك الى حدوث تمزق في فتحة المهبل وجزء...

الذي يقرر حجم ومكان التمزق هو الجراح العام أو جراح الشرج والمستقيم بعد الفحص السريري وربما تخطيط العضلات وتقرير إذا ما كانت عضلة مصرة الشرج متضررة ومدى تضررها، وبناء عليه يتقرر العلاج.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

اجريت عملية ربط البواسير وناسور منذ 8 اسابيع واحيانا ينزل دم مع البراز وقال لي الطبيب ان الجرح التئم لكن...

١- تقوم بالتوسيع كما ذكرت بالإصبع عدة دقائق يومياً ويمكن قبل أو بعد البراز، وتستمر بذلك حتى تشعر بالراحة عدم التضيق. ٢- لعلاج الإمساك يجب تناول أغذية لينة مثل الشربات والسوائل والاكثار من الخضروات والفواكه، راجع إمساك في القاموس. ٣- لم بتأخر شفائك، ولكنك على الطريق الصحيح، والشفاء عند شعورك بأنك لست بحاجة لعلاج.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

لدي شرخ شرجي منذ فترة طويلة واعاني بنزول دم بعد عملية الاخراج ما هو المرهم او الدواء المناسب لالتئام الجرح...

العلاج يجب أن يتوجه لمنع الإمساك وإتاحة الوقت للشرج حتى يلتئم الجرح،راجع إمساك في القاموس. ويمكنك استعمال مراهم مطهرة للمنطقة باستمرار واحرص أن لا يصيبها التهاب في الجرح. لا يوجد علاج جذري غير الجراحة، ولكن ما ذكر يمكن تجنب الجراحة به.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

اقوم بتوسيع الشرج باصبعي منذ شهر بعد اجرائي عملية ربط بواسير وناسور وحدوث ضيق بالشرج بسبب العملية . 1- هل...

أعتقد أن ذلك يكفي، ويمكنك استخدام موترهم بروكتوغليفنول أو حتى الغليسرين لذلك، وعليك المحافظة على براز لين والاكثار من السوائل وشرب الماء، وتجنب الامساك ،

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

السلام عليكم..اجريت لاخي عمليه ناسور ودعامه قبل شهر ولكن لايزال هناك الام حاده تهدا بالمسكنات.. سؤالي كم يدوم الم عملية...

الناسور حول الشرج العالي التوضع والعابر لمعصرات الشرج يعالج هكذا..المسألة تحتاج وقت وصبر ومتابعة حثيثة مع طبيبك وطبيعي يستمر نزول الصديد مع الدعامات.

سؤال من أنثى سنة 29

في جراحة عامة

لقد أجريت عمليتين الناسور مفتوح منذ ٦ سنوات ولكن لم اشفى وبعد ٥ سنوات اكتشفت انه أصبح لدي ناسورين واجريت...

الناسور العصعصي يستدعي تقييمه بشكل متكامل وتحديد جميع الفتحات والقنوات الداخلية واستئصال كامل في حالة عدم وجود صديد والتهاب. اما في وجود الصديد فيكون العلاج في مراحل تبدأ بتصريف المحتوى واعطاء فترة لزوال علامات الالتهاب ومن ثم يتم الاستئصال. قبل الاستئصال يتم تحديد طريقة اغلاق منطقة الجزء الذي ستتم ازالته.. في حالات معينة يتم اجراء عملية تغطية برقعة جلدية من الجلد نفسه بطريقة تجميلية معينة.. انصحك بأخذ رأي طبيب جراحة مختص في منطقتك قبل اجراء أي تدخل غير مثبت علميا.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

اعانى من تقلصات شديده فى المعده منذ فتره طويله وخاصه بعد الاكل مباشره حيث يحدث تقلصات شديده بعد الاكل مما...

شكرا على التوضيح بالسؤال .هذا الذي تشكي منه هو فعلا على الاغلب الكولون العصبي ويجب اثبات التشخيص بعد اجراء اشعة صوتية للبطن ومنظار علوي وسفلي لنفي الاسباب العضوية هكذا يجب لانه يقال له Diagnosis of exclusion وهو ليس بمرض بل اضطراب بفيزيولوجيا الجهاز الهضمي بسبب غالبا نفسي وعلاجه تطمين المريض اولا واخذ بعض الادوية مثل Sulpirid , طبعا التدخين يجب ايقافه وان لم يكن التخفيف لحين قطعه يجب ان يتم لاحقا.بالنسبة للبواسير يمكن لك مراجعة الاجوبة الخاصة بنا للمعرفة حول البواسير وطرق الوقاية من الامساك, ورأيي البواسير يجب البحث عن الاسباب العضوية اولا باجراء منظار الشرج والمستقيم. تابع تتمة الاجابة..

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه