عملت جراحة لشرخين شرجي قبل شهر ولاحظت بان فتحتة الشرح اصبحت ضيقه وهذ يزعجني حين يحدث امساك رغم اخذي لملين ايزلاكس وشرب السوائل بكثره ماهي نصائحكم حتى لاتعود لي الآلام مجددآ ؟؟وهل هناك طريقه لتوسيع المخرج؟

icon 27 أغسطس 2014
icon 751
عملت جراحة لشرخين شرجي قبل شهر ولاحظت بان فتحتة الشرح اصبحت ضيقه وهذ يزعجني حين يحدث امساك رغم اخذي لملين ايزلاكس وشرب السوائل بكثره ماهي نصائحكم حتى لاتعود لي الآلام مجددآ ؟؟وهل هناك طريقه لتوسيع المخرج؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

التتمة : الشعور بالتغوط. الاكثار من تناول الفواكه والخضار بحجم 5 قبضات من يدك مع الاكثار من الماء كل ساعتين كأس على الاقل عدم اهمال منعكس التغوط (الرغبة بالخروج للحمام) حيث اهمالها او تأجيلها يسبب تراكم البراز بالمستقيم ويمتص منه الماء ويصبح أقسى والدماغ لايعود يتنبه بالحاجة للتغوط الا بازدياد كمية البرازعن الأول ,عدم الجلوس طويلا بالمرحاض اثناء التغوط.عدم تناول حبوب او تحاميل او شرابات ملينة ابدا الافي حالات ضيقة يمكن استعمال حقنة شرجية ولمرة واحدة.التشجيع على تناول الخبز الكامل (خبز البر) مع الرياضة ولاسيما المشي لنصف ساعة 5 مرات اسبوعيا . 6 2014-08-27 18:06:00
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
التتمة : الشعور بالتغوط. الاكثار من تناول الفواكه والخضار بحجم 5 قبضات من يدك مع الاكثار من الماء كل ساعتين كأس على الاقل عدم اهمال منعكس التغوط (الرغبة بالخروج للحمام) حيث اهمالها او تأجيلها يسبب تراكم البراز بالمستقيم ويمتص منه الماء ويصبح أقسى والدماغ لايعود يتنبه بالحاجة للتغوط الا بازدياد كمية البرازعن الأول ,عدم الجلوس طويلا بالمرحاض اثناء التغوط.عدم تناول حبوب او تحاميل او شرابات ملينة ابدا الافي حالات ضيقة يمكن استعمال حقنة شرجية ولمرة واحدة.التشجيع على تناول الخبز الكامل (خبز البر) مع الرياضة ولاسيما المشي لنصف ساعة 5 مرات اسبوعيا .
اولا الحمدلله على سلامتك,حتى نمنع الشق الشرجي من النكس يجب علاج سبب الشق والاكثر شيوعا له هو الامساك , اذا التركيز عليه مهم مع العلم بأنني لا أنصح ابدا باستعمال الملينات الحلولية كالايزيلاكس وغيرها لانها تسبب تعود وادمان بحيث لايخرج الشخص بعدها عادة بدون الملين, وافضل طريقة لتوسيع الشرج هي النصائح التي أعددتها لك مع العلم بأنه يمكن لك باستعمل قفاز مع مزلق وادخال اصبع بالشرج لمدة دقيقة بعد كل تغوط يتبعها بالتدريج ادخال اصبعين وهكذا , اما عن الذي يجب ان تتبعيه بحذافيره هو :( تابعي تتمة الاجابة ):تناول كأس ماء كبير على الريق يوميا فور النهوض من الفراش والانتظار حوالي 15 دقيقة حيث يبدأ الشعور بال 3 2014-08-27 17:57:25
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
اولا الحمدلله على سلامتك,حتى نمنع الشق الشرجي من النكس يجب علاج سبب الشق والاكثر شيوعا له هو الامساك , اذا التركيز عليه مهم مع العلم بأنني لا أنصح ابدا باستعمال الملينات الحلولية كالايزيلاكس وغيرها لانها تسبب تعود وادمان بحيث لايخرج الشخص بعدها عادة بدون الملين, وافضل طريقة لتوسيع الشرج هي النصائح التي أعددتها لك مع العلم بأنه يمكن لك باستعمل قفاز مع مزلق وادخال اصبع بالشرج لمدة دقيقة بعد كل تغوط يتبعها بالتدريج ادخال اصبعين وهكذا , اما عن الذي يجب ان تتبعيه بحذافيره هو :( تابعي تتمة الاجابة ):تناول كأس ماء كبير على الريق يوميا فور النهوض من الفراش والانتظار حوالي 15 دقيقة حيث يبدأ الشعور بال

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

اعاني ولمدة تزيد عن 8 اشهر من الكانديدا في الامعاء ولكني لم ادري بالمرض الا بعد ان تطورت حالة الإمساك...

اولا الكانديدا او مايسمى بالمبيضات البيض وهي نوع من الفطور ينشط بالامعاء عند تناول المضادات الحيوية بشكل غير رشيد ولمدة ..طبعا علاجها بسيط بتناول النيستاتين حبوب لكن اعتقد تغيير العادات الغذائية اهم من علاجها واليك بعض النصائح : تابع تتمة الاجابة ..لعلاج الامساك وبالتالي شفاء معظم أمراض البواسير والشق الشرجي يرجى اتباع مايلي مع عدم اهمال أي بند: تناول كأس ماء كبير على الريق يوميا فور النهوض من الفراش والانتظار حوالي 15 دقيقة حيث يبدأ الشعور بالتغوط. الاكثار من تناول الفواكه والخضار بحجم 5 قبضات من يدك مع الاكثار من الماء كل ساعتين كأس على الاقل

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

اجريت عملية ربط البواسير وناسور منذ 8 اسابيع واحيانا ينزل دم مع البراز وقال لي الطبيب ان الجرح التئم لكن...

١- تقوم بالتوسيع كما ذكرت بالإصبع عدة دقائق يومياً ويمكن قبل أو بعد البراز، وتستمر بذلك حتى تشعر بالراحة عدم التضيق. ٢- لعلاج الإمساك يجب تناول أغذية لينة مثل الشربات والسوائل والاكثار من الخضروات والفواكه، راجع إمساك في القاموس. ٣- لم بتأخر شفائك، ولكنك على الطريق الصحيح، والشفاء عند شعورك بأنك لست بحاجة لعلاج.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

كم هي الفترة المطلوبة لعلاج الشرخ الشرجي علما ان هذا الشرج اصابني منذ اكثر من ثلاث اشهر واستعملت حبوب ملينة...

الجراحة هي الملجأ الأخير، ولكن حاولي تليين طعامك، بحيث يحتوي على الخضروات والفواكه، وشرب الكثير من الماءوحاولي التقليل من الملينات واستعملي بعض المرهم مثل بروكتوغليفنول لتليين الجلد.وقد تحتاة لفترة طويلة من عدة أشهر .

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

س : دكتور عند التبرز اكرمكم الله , تخرج عندي فتحة الشرح اتوقع مايمسى بالبواسير وترجع عند الانتهاء وتارات اخرى...

ان تدلي البواسير هو درجة متقدمة من المرض, وربما يكون العلاج الجراحي هو الانجع في مثل هذه الحالات, عليك بمراجعة الاخصائي للتاكد من التشخيص وتحديد العلاج. مع املنا لك بالشفاء.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

اجريت عملية البواسير ولدي غرز منذ اسبوعين فمتى تختفي هذه الغرز وبالنسبه للاكل فقط سوائل الي الان وشراب ريالاك متي...

ياصديقي الغرز تأخذ وقت لتنفك من نفسها لذلك يفترض على طبيبك نزعها بعد هذه الفترة لان وجودها يسبب تراكم الجراثيم حولها فهي جسم غريب ويجب ان تتوقف فورا عن استعمال الدوفالاك فهو من الملينات الخطيرة اي يسبب اعتياد ( يعني ماعاد بتخرج بدونه )والاستعاضة بالخضار والفواكه بكميات مناسبة مع الاكثار من الماء.وجود رائحة كريهة يدل على وجود انتان ويجب نزع الغرز واجراء مغاطس بماء معقم كالديتول الممدد مثلا.

سؤال من ذكر سنة 43

في جراحة عامة

اجريت عملية شرخ شرجي منذ اسبوع ولدي شعور دائم بالرغبة لدخول الحمام رغم اني اتبعت نصائح الجراح بالنسبة لشرب الماء...

هذا يتوقف علي طريقة عملية الشرخ هل تم استئصال الشرخ أثناء الجراحه ام قطع جزئي للعضله القابضه اللااراديه للشرج فقط اذا كان هناك استئصال للشرخ يتطلب هذا وقت لالتئام الجرح ومن ثم اختفاء الأعراض

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

من شهر عملت عملية بواسير من الدرجة الرابعة. اجد صعوبة في الذهاب للحمام عندما اتوقف عن تناول الملين. اجدني اعاني...

تغيير نظام الطعام أفضل من الملين، ولا يجب أن تتعود، فقط عند الحاجة، عليك الإمكثار من الفواكه والخضار والأغذية بالآلياف، والإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء، وتجنب حدوث الإمساك بأي طريقة، وستعود العضلات كما كانت مع الوقت.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه