بعد تصويرcTscan حلزوني helical شوهد في المرارة كثافة جدارية بقطر ملم ق

بعد تصويرcTscan حلزوني helical شوهد في المرارة كثافة جدارية بقطر ملم ق
icon 11 سبتمبر 2014
icon 6748
بعد تصويرc.Tscan حلزوني (helical) شوهد في المرارة كثافة جدارية بقطر 5 ملم قد تكون بوليب. وأضاف التقرير أنه يفضل التقييم باللإيكو. ما هو البوليب في المرارة ولماذا طلب التقييم بالايكو، وهل يمكن أن يكون خبيث؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

البوليب هو تنمي بالغشاء المخاطي بارز داخل لمعة العضو المصاب , وفي حالة بوليب المرارة التي تشاهد عند حوالي 5% من الناس وتكشف صدفة اثناء اجراء الاشعة الصوتية للبطن وهو غالبا لا عرضي اي لايسبب اية اعراض ان لم يترافق مع الحصيات المرارية والفحص الامثل لكشفه هو الاشعة الصوتية (الايكو )وأهم نقطة يجب التركيز عليها هو حجم البوليب فاذا كان اقل من 1 سم ولايوجد اعراض سريرية ولا حصيات مرارية وسن المريض صغيرا يكتفى بالمراقبة, اما اذا كان الحجم اكثر من 1 سم ومعه حصيات مرارية لاسيما مريض ذكر وفوق الخمسين من العمر يجب اجراء جراحة لاستئصال المرارة وننصح طبعا بالمنظارلانه يحمل مخاطر التحول الى آفة خبيثة . 3 2014-09-12 09:52:41
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
البوليب هو تنمي بالغشاء المخاطي بارز داخل لمعة العضو المصاب , وفي حالة بوليب المرارة التي تشاهد عند حوالي 5% من الناس وتكشف صدفة اثناء اجراء الاشعة الصوتية للبطن وهو غالبا لا عرضي اي لايسبب اية اعراض ان لم يترافق مع الحصيات المرارية والفحص الامثل لكشفه هو الاشعة الصوتية (الايكو )وأهم نقطة يجب التركيز عليها هو حجم البوليب فاذا كان اقل من 1 سم ولايوجد اعراض سريرية ولا حصيات مرارية وسن المريض صغيرا يكتفى بالمراقبة, اما اذا كان الحجم اكثر من 1 سم ومعه حصيات مرارية لاسيما مريض ذكر وفوق الخمسين من العمر يجب اجراء جراحة لاستئصال المرارة وننصح طبعا بالمنظارلانه يحمل مخاطر التحول الى آفة خبيثة .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

انا فتاة ابلغ من العمر 26 عام .. اعاني من تكتل في الثدي الايسر وظهر بعد ذلك في الايمن وعملت...

الورم الليفي الغدي بالثدي اذا كان صغيرا وبالثديين يمكن مراقبته لكن بكل الاحوال الكلام الفصل للتشريح المرضي او فحص الانسجة بالابرة وبدونها لا نستطيع الجزم بسلامة اي كتلة.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

عندي نزف دم مع الخروج وامساك والم في الجهة اليسرى من البطن اخذت منظار للقولون ومفراس ملون وجد الطبيب وجود...

طبعا كل العمليات يمكن ان تجرى بالجراحة التنظيرية اما اذا كنت تقصد بالناظور اي منظار الكولون هنا أقول اذا كانت قاعدة الكتلة عريضة لايمكن استئصالها بالمنظار حيث يجب استئصال المنطقة الحاوية عليها كاملة واجراء مفاغرة جراحية .

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

لقد تم استئصال hemanogoma من الجزء الايمن من الكبد وبعد اسبوع من العملية عملت تصوير تلفزيوني حيث تبين وجود تجمع...

الأمر يعتمد على كمية الدم المتجمع- الأعراض المرافقة - وجود نزف مستمر بعد العملية في مكان الجراحة - حالة المريض العامة- اذا كانت كمية الدم بسيطة ولاتوجد أعراض مرافقة كألم البطن أو الحرارة , ولايوجد دليل على استمرار النزف . فالمراقبة فقط تكفي في كثير من الحالات .

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

كشفت عند الدكتور عملت اشعة سونار طلع عندي حصى ا سم في المرارة ، ماذا س تكون اضرار استصئال المرارة...

حصوات المرارة تؤدي في بعض الاحيان الى مشاكل. اذا حدث ذلك فيفضل ازالتها. والعملية تتم بالمنظار وهي عملية سهلة نسبيا. ولا تحتاج الى تعويض وظيفتها لانها ليست اساسية. راجعي مقالتي حول الموضوع

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

لدي حصى في المرارة وابلغوني الأطباء أنه يجب علب إستئصالها وتم تحديد موعد لي سؤالي هو : هل هناك تأثيرات...

المرارة المحصاة مع وجود اعراض مزعجة وعدم تحمل الاطعمة الدسمة من الضروري استئصالها. وكل عملية لها مخاطر تتعلق بالتخدير العام المتبع ومخاطر من الجراحة نفسها قد تكون باكرة بعد الجراحة مباشرة وقد تكون متأخرة . .لايوجد اي عمل جراحي بدون مخاطر .وبالنهاية المرارة هي مستودع لحفظ الصفراء المادة الضرورية لهضم الدسم ولا خطورة من استئصالها في حال وجود استطباب.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه