ما سباب الصداع من اعلى الراس ومن على الجوانب لمده شهر ونصف النظر ممتاز والاسنان الحمد الله ممكن اكرف السباب؟

icon 16 يناير 2011
icon 51038
ما سباب الصداع من اعلى الراس ومن على الجوانب لمده شهر ونصف النظر ممتاز والاسنان الحمد الله ممكن اكرف السباب؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الصداع العنقودي يعتبر أكثر أنواع الصداع حده وشدة فى الألم ويعرف هذا النوع من الصداع بأسماء عده مثل الصداع النصفى الأحمر أو التهاب الأعصاب النصفى المتقطع وغيرها من الأسماء التى تصف كيفية حدوث الصداع أو زمنة أو شدته ** يشمل علاج حالات الصداع العنقودى العلاج عند بداية النوبة والعلاج الوقائى لمنع حدوث نوبة الصداع العنقودى وكذلك العلاج التداخلى بالحقن أو الجراحة. 1- استنشاق الأكسجين: يؤدى استنشاق الأكسيجين عن طريق قناع الوجة لمدة عشرة دقائق إلى توقف نوبة الصداع العنقودى أو إلى تقليل شدة نوبة الصداع.  2- عقار الارجوتامين: ويظل عقارالارجوتامين الأقوى والأكثر تأثير فى علاج حالات الصداع العنقودى. ويؤدى استنشاق الارجوتامين إلى توقف نوبة الصداع خاصة إذا استنشق فى خلال خمسة دقائق من بداية النوبة . 3- عقار الدى هيدروإرجوتامين: يتميز هذا العقار بتوافر الحقن العضلى والوريدى منه مما يعطى فرصة لسرعة الامتصاص والأداء، وتعتبر طريقة عمل هذا العقار غير معلومة بالتفصيل و يفترض أنه يعمل على الجهاز العصبى المركزى خاصة خلال المخيخ الأوسط 4- أدوية التخدير الموضعى : عندما ترش أدوية التخدير الموضعى على الغشاء المخاطى للأنف فإنها تعطى نتائج إيجابية فى إيقاف حده نوبة الصداع العنقودى، ويستخدم عقار الليدوكين 2% أو الكوكايين 10 % فى هذا الغرض. 5- الكورتيزونات حين يتم حقن عقار البريدنيسون فى العضل تعطى استجابة عظيمة فى علاج آلام الصداع العنقودى قد يمتد إلى عشرة أيام أو أكثر 6- الأدوية المسكنة للأم: يستمر بعض الألم فى الرأس بعد اختفاء نوبة الصداع العنقودى مما قد يحتاج المريض إلى الأدوية المسكنة للألم لعلاج الألم المتبقى فى الرأس . إلا أنة من المعروف نوبة الصداع العنقودى تستمر حوالى 45 دقيقة ولا ينصح باستخدام الأدوية بعد اختفاء النوبة. 0 2011-01-19 08:31:06
طاقم الطبي
طاقم الطبي
الصداع العنقودي يعتبر أكثر أنواع الصداع حده وشدة فى الألم ويعرف هذا النوع من الصداع بأسماء عده مثل الصداع النصفى الأحمر أو التهاب الأعصاب النصفى المتقطع وغيرها من الأسماء التى تصف كيفية حدوث الصداع أو زمنة أو شدته ** يشمل علاج حالات الصداع العنقودى العلاج عند بداية النوبة والعلاج الوقائى لمنع حدوث نوبة الصداع العنقودى وكذلك العلاج التداخلى بالحقن أو الجراحة. 1- استنشاق الأكسجين: يؤدى استنشاق الأكسيجين عن طريق قناع الوجة لمدة عشرة دقائق إلى توقف نوبة الصداع العنقودى أو إلى تقليل شدة نوبة الصداع.  2- عقار الارجوتامين: ويظل عقارالارجوتامين الأقوى والأكثر تأثير فى علاج حالات الصداع العنقودى. ويؤدى استنشاق الارجوتامين إلى توقف نوبة الصداع خاصة إذا استنشق فى خلال خمسة دقائق من بداية النوبة . 3- عقار الدى هيدروإرجوتامين: يتميز هذا العقار بتوافر الحقن العضلى والوريدى منه مما يعطى فرصة لسرعة الامتصاص والأداء، وتعتبر طريقة عمل هذا العقار غير معلومة بالتفصيل و يفترض أنه يعمل على الجهاز العصبى المركزى خاصة خلال المخيخ الأوسط 4- أدوية التخدير الموضعى : عندما ترش أدوية التخدير الموضعى على الغشاء المخاطى للأنف فإنها تعطى نتائج إيجابية فى إيقاف حده نوبة الصداع العنقودى، ويستخدم عقار الليدوكين 2% أو الكوكايين 10 % فى هذا الغرض. 5- الكورتيزونات حين يتم حقن عقار البريدنيسون فى العضل تعطى استجابة عظيمة فى علاج آلام الصداع العنقودى قد يمتد إلى عشرة أيام أو أكثر 6- الأدوية المسكنة للأم: يستمر بعض الألم فى الرأس بعد اختفاء نوبة الصداع العنقودى مما قد يحتاج المريض إلى الأدوية المسكنة للألم لعلاج الألم المتبقى فى الرأس . إلا أنة من المعروف نوبة الصداع العنقودى تستمر حوالى 45 دقيقة ولا ينصح باستخدام الأدوية بعد اختفاء النوبة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة الأعصاب

سؤال من ذكر سنة

في جراحة الأعصاب

انا من سنتين تقريبا بيجينى زغلله(شبوره على العين) ثم تنقلب الى صداع شديد ذهبت لدكتور عيون قلى ما فيش مشكله...

يجب أن يكون هناك ثقة بالطبيب الذي زرته، وإذا كنت لا تثق به فلا داعي لزيارته، وهو بالتأكيد سيوصف لك العاج المناسب لحالتك بعد تشخخيصها، كما أن عليك علاج قصر النظر إما بالليزر أو بلبس نظارة طبية مناسبة.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة الأعصاب

انا عندي كيس عنكبوتي بالراس خلف الاذن حجمه24مم وتسبب لي في فقدان الشم والذوق والسمع وهو عاملي ضجيج براسي منذ...

الكيس العنكبوتي عبارة عن تجمع سائل وراثي حميد داخل غلاف الغشاء العنكبوتي من السحايا و هذا السائل يشبه السائل الدماغي – الشوكي . و يمكن ان يحدث في الدماغ او في الحبل الشوكي يتم علاج هذا الكيس بالاستئصال عند زيادة اعراضه او عندما يؤثر على وظائف الدماغ مع التطور في عمليات الدماغ اصبح الاستئصال امرا يسيرا بدون اصابة اي من انسجة الدماغ المحيطة طبعا كل حالة لها خصوصيتها من المهم مراجعة جراح الدماغ للمتابعةمع احتمالية طلب صور رنين مغناطيسية للدماغ بالنسبة للحمل فيفضل عدم عمل عمليات حتى وقت متأخر من الحمل الا اذا كانت العملية طارئة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة الأعصاب

تعرضت لضربة قوية على مستوى الراس فوق الاذن الى جانب العين و بعد ثلاثة ايام بدا سائل لزج بالنزول على...

تسرب السائل الدماغي يمكن أن يحدث بعد التعرض للإصابة على الرأس، والأعراض التي تم ذكرها تشير إلى وجود تسرب لسائل الدماغ من منطقة الأنف، التي يمكن أن تكون على شكل سيلان من الأنف، أو ترجع إلى الحلق.

ويمكن أن يحدث التسرب بشكل مباشر بعد الإصابة ويمكن ان يحدث بعد فترة زمنية.

ومن المهم تشخيص مكان حدوث التسريب وذلك من خلال:

  • فحص الأنف والحلق من خلال منظار. وفحص الأذن.
  •  التصوير المقطعي المحوسب (CT).
  •  التصوير بالرنين المغناطيسي (MRIs).
  •  تصوير النخاع.
  •  صورة خاصة لمجرى السائل الدماغي داخل الدماغ والنخاع الشوكي لتقييم وجود تسريب وتحديد مكانه تسمى صورة Cisternography
  •  البزل القطني (لقياس ضغط وكمية السائل الدماغي النخاعي).

وبعد تشخيص مكان التسريب يتم تحديد الإجراء الطبي المناسب للعلاج، ففي كثير من الحالات يتم اتخاذ العلاج التحفظي كإجراء أولي ويشمل:

  • الراحة وتمتد من ايام وحتى أسبوعين.
  • الحرص على التروية بشكل جيد.
  • إعطاء الكافيين عن طريق الوريد. يساعد على انقباض الأوعية وتقليل التسريب.
  • تجنب العطس والكحة اضافة الى استخدام الملينات وتناول الألياف لتجنب حدوث امساك حيث ينصح بالابتعاد عن أي أمر يزيد من الضغط داخل الرأس.

وعند عدم فائدة العلاج التحفظي يتم الانتقال إلى خطوة الاصلاح الجراحي والتي يتم حسب مكان التسرب باستخدام تقنيات مختلفة. وينصح بعد العملية تجنب حمل أي شيء ثقيل، والابتعاد عن الانحناء بما في ذلك الركوع والسجود خلال الصلاة. إضافة إلى تجنب أي نشاط يؤدي إلى رفع الضغط داخل الرأس. 

 

Cleveland. Cerebrospinal Fluid (CSF) Leak. Retrieved on the 16th of March, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16854-cerebrospinal-fluid-csf-leak/management-and-treatment 

سؤال من ذكر سنة

في جراحة الأعصاب

سلام عليكم. ذهبت للدكتور واجريت التحاليل التاليه وقال لي عندك شقيقه علما اني اعاني من الم في مؤخرة الراس من...

من المؤكد ان هذا التحليل لايشخص الشقيقة وننصحك بقياس ضغط الدم و قياس نسبة الهيموجلوبين بالدم وعمل رسم مخ بالكمبيوتر والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بالنتائج ولاضافة المزيد من المعلومات عن حالتك النفسية وذلك للتوصل للتشخيص النهائى لحالتك ولوصف العلاج المناسب ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه