هل للمكملات الغذائية اثار سلبية

icon 20 أبريل 2013
icon 1005
هل للمكملات الغذائية اثار سلبية
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

بالطبع لها اثار سلبية فكل شئ يزيد عن معدله الطبيعي له اثر سلبي على الصحة 1 2013-04-22 09:45:21
أخصائي تغذية ندى الداغر
أخصائي تغذية ندى الداغر
تغذية
بالطبع لها اثار سلبية فكل شئ يزيد عن معدله الطبيعي له اثر سلبي على الصحة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل يوجد اضرار للمكملات الغذائية للاعبي كمال الاجسام؟ وما هي مضار الجلوتامين؟

نعم، يمكن أن تكون هناك أضرار للاعبي كمال الأجسام عند تناول المكملات الغذائية بشكل غير صحيح أو بكميات زائدة، ومن بين هذه الأضرار:

  • يمكن أن تسبب المكملات الغذائية بعض التأثيرات الجانبية غير المرغوب فيها، مثل الغثيان والإسهال والصداع والقلق والتهيج.
  • يمكن أن يؤدي تناول المكملات الغذائية بكميات زائدة إلى تراكم بعض المكونات الضارة في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد.
  • يمكن أن تتداخل بعض المكملات الغذائية مع الأدوية الأخرى التي يتناولها الشخص، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة أو خفص فعالية الدواء.

أما بالنسبة للجلوتامين، فهو يعد مكمل غذائي شائع يستخدمه العديد من لاعبي كمال الأجسام لزيادة الكتلة العضلية وتحسين الأداء الرياضي، وعلى الرغم من عدم وجود آثار جانبية خطيرة لتناول الجلوتامين بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض التأثيرات الجانبية مثل الغثيان والإسهال والصداع والتعب لدى البعض، وبشكل خاص في حال تناوله بكميات كبيرة.

 

يجدر الذكر أن تناول الجلوتامين بكميات زائدة قد يؤدي إلى تراكم الأمونيا في الجسم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد، لذلك يجب الحرص على استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب حول الجرعة المناسبة من الجلوتامين بحسب حالتك الصحية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي أعراض نقص الكربوهيدرات؟ وهل الحمية منخفضة الكربوهيدرات قد تسبب آثار جانبية خطيرة؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي البروتينات الضارة؟ وهل مكملات البروتين المستخدمة لكمال الأجسام مضرة؟

بداية أود التوضيح أن جميع البروتينات بشكل عام مفيدة للجسم، والبروتينات من جميع المصادر الحيوانية والنباتي تعد مفيدة للصحة عند استهلاكها ضمن المعدلات الطبيعي، ولكن توجد حالات خاصة يتشكل فيها بروتينات ذات هيكل محدد يؤدي إلى تراكمها في الجسم وتسببها ببعض المشاكل الصحية، وتكون ناجمة عن تعرض البروتين لبعض الظروف الخارجية أو نتيجة اضطراب في أحد وظائف الجسم أو إنزيمات الجسم.

 

تعد مشكلة الداء النشواني أحد الأمثلة على تراكم البروتينات المضرة في الجسم، حيث يتراكم بروتين الأميلويد في أعضاء الجسم مسببًا ظهور الأعراض المزعجة، ولكن كما ذكرت فإن هذه المشاكل الصحية لا تتطور نتيجة تناول نوع معين من البروتينات أو الأطعمة.

 

فيما يتعلق بسؤالك حول مكملات البروتين المستخدمة لكمال الأجسام فإنها عند استهلاكها ضمن المعدلات الطبيعية لا تسبب مشاكل صحية في الغالب، مع مراعاة شرب كمية كافية من السوائل معها، واستشارة الطبيب قبل استخدامها لفترات طويلة، أما الإفراط منها فقد يؤدي إلى إجهاد الكلى وتطور بعض المضاعفات الصحية في بعض الحالات.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 29

في تغذية

انا امارس رياضة كمال الاجسام و اريد ان اعرف هل استطيع استخدام المكملات الغذائية المخصصة لهذه الرياضة .و هل لهذه...

هناك أنواع عديدة للمكملات الغذائية ولكن لا ينصح بتناول هذه المكملات لأن لها اثار جانبية عديدة ضارة بالصحة ، أنصحك بدلا عن ذلك باتباع نظام غذائي خاص غني بالبروتين ومناسب لهذه الرياضة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل المكملات الغذائية المدرجة في مرجع مكتب الاطباء (PDR) لها خاصية علاجية ام هي فقط مكملات؟

لايوجد اى مكمل غذائي له خاصيه علاجية فقط مكمل غذائي استعماله كعلاج لم يأخذ أي موافقه من الجهات المختصة بذلك من يروجها علي انها علاج يعتبر قبيل الغش والتدليس وليس معنى أن واحد استخدمها وشفي من مرض ما أنها تأخذ صفة دواء فقط هى مكملات غذائية تساعد على رفع النقص مثلا في فيتامين أو معدن معين

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه