هل شوربة العدس مفيدة للريجيم

icon 27 مارس 2015
icon 2229
هل شوربة العدس مفيدة للريجيم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم فشوربة العدس مليئة بالبروتين والمعادن والفيتامينات وتساعد على امتلاء المعدة والاجساس بالشبع نطرا لغناها بالالياف، ينصح عند تحضيرها استخدام القليل من الزيت وعدم المبالفة في استخدامه 0 2015-03-29 19:45:56
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
تغذية
نعم فشوربة العدس مليئة بالبروتين والمعادن والفيتامينات وتساعد على امتلاء المعدة والاجساس بالشبع نطرا لغناها بالالياف، ينصح عند تحضيرها استخدام القليل من الزيت وعدم المبالفة في استخدامه

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن؟ وهل لها فوائد صحية؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل البطاطا المغلية لها نفس اضرار البطاطا المقلية؟ وكم سعرة حرارية في حبة البطاطا؟

لا، البطاطا المقلية تحتوي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية وعلى الدهون غير الصحية بحسب نوع الزيت المستخدم في القلي، وهو ما قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية عند الإفراط في تناول البطاطا المقلية، أما البطاطا المسلوقة فإنها تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية، وهي من الأطعمة الصحية في حال تم تناولها بكميات معتدلة.

 

فيما يتعلق بسؤالك حول السعرات الحرارية في البطاطا فإن 100 غرام من البطاطا يحتوي على ما يقارب 85 سعرة حرارية، كما تحتوي البطاطا على عدد من العناصر الغذائية، ومنها الآتي:

  • 20 غرامًا من الكربوهيدرات.
  • 2 غرام من البروتينات.
  • 2 غرام من الألياف.
  • 0.1 غرام من الدهون.
  • 14 مليغرام من فيتامين ج.

أنصحك باتباع نظام غذائي صحي يضمن لك الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية لسلامة الجسم والعمليات الحيوية، فالبطاطا تعد أحد مصادر الكربوهيدرات الصحية عند تناولها باعتدال، يجب أيضًا اختيار مصادر مناسبة للبروتينات والدهون الصحية.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 19

في تغذية

هل البطاطا الحلوة مفيدة للقولون؟

يوجد العديد من الأطعمة التي تفيد في حالات المشاكل المتعلقة بالقولون، وقد يتسائل البعض هل البطاطا الحلوة مفيدة للقولون؟

 

يوجد العديد من فوائد البطاطا الحلوة للقولون، والتي يمكن توضيحها كما يلي:

  • خفض خطر الإصابة بسرطان القولون أو سرطان القولون والمستقيم. حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، التي تعمل على إبطاء نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية ومنها التي تنمو في القولون.
  • تحسن عملية الهضم وانتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإمساك، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  • حماية الخلايا المبطنة للأمعاء والحفاظ على صحتها وقوتها عن طريق الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التي تنتج عن تخمير الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان من قبل البكتيريا الموجودة في القولون.

تجدر الإشارة إلى أن تأثير البطاطا الحلوة لا يكون من مرة واحدة، بل يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي بصورة منتظمة من أجل الحصول على الفائدة المرجوة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل خبز الشعير يفيد للريجيم وهل له مضار، وهل خبز التوست الأبيض يزيد الوزن؟

خبز الشعير يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، ويعتبر خيارًا صحيًا للريجيم إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة، فالألياف تساعد على شعور الشبع وتحسين عملية الهضم، كما أن البروتين يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون، ولكن يجب مراقبة كمية الخبز التي يتم تناولها لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.

 

أما بالنسبة لمضار خبز الشعير، فلا يوجد مضار خاصة بهذا النوع من الخبز، ولكن يجب تجنب تناول الخبز المحتوي على الجلوتين في حال كانت هناك حساسية للجلوتين، كما أن الإفراط في تناوله يرفع من خطر اكتساب الوزن الزائد.

 

أما بالنسبة لخبز التوست الأبيض، فهو يحتوي على سعرات حرارية عالية ويمكن أن يزيد الوزن إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة، كما أنه يفتقر إلى الألياف والمغذيات الأساسية الأخرى التي تحتوي عليها أنواع أخرى من الخبز، وبالتالي فإن تناول كميات كبيرة من خبز التوست الأبيض يمكن أن يؤثر على الحمية الغذائية الصحية. لذلك، ينصح بتناول أنواع الخبز الكاملة، التي تحتوي على الألياف والمغذيات الأساسية الأخرى بدلاً من خبز التوست الأبيض.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 29

في تغذية

هل تناول الحمص المسلوق يزيد الوزن

يعتبر الحمص من البقوليات النشوية المليئة بالبروتين والتي ينصح بتناولها بشكل معتدل.

في حين أنه قد يساعد على تقليل الوزن و المحافظة عليه لاحتوائه على الألياف التى تعمل على ملئ المعدة و تقلل هرمون الجوع.

ولكن يجب الانتباه على الكمية المستهلكة فأي طعام اذا تم استهلاكه بكميات كبيرة يزيد الوزن.

من أهم فوائد الحمص:

 

المرجع:

اقرأ المزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل البطاطس المسلوق يسبب السمنة؟ أو هل البطاطس المقلي بزيت الزيتون يسبب السمنة؟ وما هي فوائد البطاطس المسلوقة؟

لا يوجد أكل معين يسبب السمنة بحد ذاته، المسبب للسمنة هو استهلاك سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم سواءََ من البطاطس أو غيرها، اذاََ المهم هو سعراتك الحرارية المستهلكة يومياََ، القلي يزيد من السعرات سواءََ بزيت الزيتون أو غيره، ولا ينصح القلي بزيت الزيتون لأن ذلك يعرضه للأكسدة مما يسبب الضرر.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي فوائد البطاطا الحلوة المشوية؟ وهل البطاطا الحلوة آمنة لمرضى السكري؟

هناك العديد من الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة المشوية، وذلك لغناها بالألياف، وعدد من العناصر الغذائية المهمة لصحة وسلامة الجسم، ومن فوائد البطاطا الحلوة المشوية ما يأتي:

  • تعزيز صحة النظر وسلامة العيون لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ.
  • تعزيز المناعة بسبب احتوائها على فيتامين أ، والزنك.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.
  • المساهمة في تنشيط البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • الوقاية من بعض المشاكل الصحية، مثل بعض أنواع السرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • تعزيز صحة الدماغ والجهاز العصبي.
  • التخفيف من آلام المفاصل والتهاب المفاصل.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين.

يشار إلى أن البطاطا الحلوة المشوية تعد أحد الأطباق الصحية لمرضى السكري، وذلك لانخفاض المؤشر الغلايسيمي للبطاطا الحلوة، أي أنها لا تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات سكر الدم، وإنما يرتفع سكر الدم بعد تناولها بشكل تدريجي مما يساهم في تنظيم مستويات السكر.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كم سعرة حرارية للبطاطا المشوية بالفرن، وهل تناول البطاطا الحلوة بدون قشرتها الخارجية لا يفيد الجسم؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه