هل الحليب يحتوي هرمونات ؟ وما هي

icon 28 فبراير 2015
icon 2055
هل الحليب يحتوي هرمونات ؟ وما هي
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هناك العديد من الهرمونات في حليب الام منها هرمون الانسولين و هرمون النمو و ليبتين و اديبونيكتين و جريلين و غيرها جميعها مرتبطة بالايض و النمو 1 2015-03-02 10:47:11
أخصائية تغذية فاتن تميم
أخصائية تغذية فاتن تميم
تغذية
هناك العديد من الهرمونات في حليب الام منها هرمون الانسولين و هرمون النمو و ليبتين و اديبونيكتين و جريلين و غيرها جميعها مرتبطة بالايض و النمو

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي مشتقات الحليب؟ فكثيرا ما يتم ذكرها ولا أعلم ما هي بشكل دقيق، وهل يعتبر البيض من مشتقات الحليب؟

مشتقات الحليب هي المنتجات التي يتم تصنيعها من الحليب بشكل أساسي، ومنها الآتي:

  • اللبن الرايب والزبادي.
  • الجبن بأنواعه المختلفة.
  • الزبدة.
  • السمن المستخلص من الحليب.

يشار إلى وجود العديد من الأطعمة الأخرى المشتقة من الحليب والتي تختلف شهرتها وتحضيرها بين بلد وآخر، وتتميز مشتقات الحليب بغناها ببعض العناصر الغذائية الضرورية لسلامة الجسم، مثل الكالسيوم، والبروتينات.

 

أما بالنسبة للبيض فلا يعد بالتأكيد من مشتقات الحليب فالبيض يتم إنتاجه من الطيور بشكل عام، وأكثره انتشار البيض الذي ينتجه الدجاج، ويحتوي البيض أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، ويعد من الوجبات الغذائية الصحية التي ينصح بتناولها بشكل يومي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 24

في تغذية

أريد أن أعرف هل الطحين من مشتقات الحليب؟

قد يسعى بعض الأشخاص إلى تجنب أي من مشتقات الحليب نتيجة مشاكل صحية معينة، ونتيجة لذلك قد يتسائل البعض هل الطحين من مشتقات الحليب؟

 

تجدر الإشارة إلى أن الطحين أو الدقيق يعد خالياً من مشتقات الحليب، حيث يتم تحضير الطحين من العديد من الخيارات البعيدة عن مشتقات الحليب ومنها ما يلي:

  • القمح الكامل، أحد أنواع الحبوب الكاملة، الذي يتكون من النخالة والبذور والسويداء.
  • الشعير.
  • الحنطة السوداء.
  • الحمص.
  • الفاصولياء.
  • الشوفان.
  • الفول السوداني.
  • البطاطا.
  • الأرز.
  • الجاودار.
  • فول الصويا.

وفي حال كان الشخص يعاني من حساسية الحليب أو أي من منتجاته، يجب أخذ الحيطة والحذر لما يتم إضافته للطحين عند تحضيره.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل هناك ضرر من تناول مشتقات الحليب والألبان، وما هي أنواع منتجات الالبان؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

فول الصويا هو طعام يحتوى على هرمون الانوثة لكن هل هناك طعام مثله للرجال يحتوى على هرمون الذكورة لكننى فى...

هناك أنواع كثيرة من الأطعمة الداعمة لهرمون الذكورة الTestesterone نذكر منها : سمك التــــونة الحليـــــب قليل الدسم صفار البيض الثوم الموز البروكلي المكسرات مثل الجوز والفستق الحلبــي

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الفيتامين الموجود في السمك؟ وهل يحتوي السمك على فيتامين أ؟

سؤال من ذكر سنة 28

في تغذية

هل يعتبر الحليب من النشويات؟

يتم البحث عن المجموعات الغذائية التي تنتمي لها الأطعمة والمشروبات الغذائية من أجل تحديد كيفية استهلاكها، وقد يتسائل البعض هل يعتبر الحليب من النشويات؟

 

تجدر الإشارة إلى أن الحليب هو مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن، خاصة الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات ب المتعددة. ويحتوي كل 240 مل من الحليب سواء كامل الدسم، أو قليل الدسم، أو منزوع الدسم على 12-13 غرام من الكربوهيدرات، وبالتالي فإن الحليب مصدر غني بالكربوهيدرات.

 

تجدر الإشارة إلى أن الكربوهيدرات قد يتم الحصول عليها من الأطعمة الصحية وغير الصحية، سواء الخبز، أو الحليب، أو البطاطا، أو المعكرونة، أو المشروبات الغازية، وغيرها من المصادر، وتتوفر على شكل سكريات أو ألياف أو نشويات.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز (سكر اللبن)، الذي يعتبر من الكربوهيدرات البسيطة، والذي يشكل حوالي 2%-8% من الحليب، فضلاً عن احتواء الحليب على بعض السكريات الأحادية والسكريات قليلة التعدد بكميات صغيرة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل يفيد الحليب الكبار؟ وهل يمكن للكبار شرب الحليب كامل الدسم؟

نعم بالتأكيد يفيد الكبار شرب الحليب، وذلك أن حاجة الجسم للكالسيوم تكون مرتفعة لدى كبار السن للوقاية من بعض المشاكل الصحية، مثل هشاشة العظام، كما أن الحليب يحتوي على فيتامين د، وهو ما الفيتامينات الضرورية في هذه المرحلة من العمر.

 

يجدر الذكر أنه من المناسب لكبار السن تناول مشتقات الألبان بشكل عام، مثل الجبن، ولبن الزبادي، وغيرها من المنتجات، مع مراعاة عدم احتوائها على نسبة عالية من الملح.

 

أما بالنسبة للحليب كامل الدسم أو منخفض الدسم، فلا مانع من شرب كبار السن للحليب الطبيعي كامل الدم، ولكن في حال المعاناة من مشكلة صحية تتعلق بارتفاع معدل الدهون في الجسم، أو الكولسترول، أو تصلب الشرايين، فينصح في هذه الحالة بشرب الحليب منزوع الدسم أو منخفض الدسم.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه