ما هي الخسارة البروتينية الإجبارية؟

icon 19 فبراير 2011
icon 562
ما هي الخسارة البروتينية الإجبارية؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ما المقصود؟ رجاء التوضيح؟ 0 2011-03-06 07:43:53
طاقم الطبي
طاقم الطبي
ما المقصود؟ رجاء التوضيح؟

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي المأكولات التي تحتوي على البروتينات بكميات كبيرة ونسبة قليلة من الدهون للاعب كمال الاجسام والكميات التي يجب تناولها...

أفضل مصادر البروتينات الحيوانية اللحوم الحمراء الاسماك الدجاج البيض اللبن والحليب والجبن قليل أو خالي الدسم للتخلص من الإمساك السلاطة بكميات كبيرة شرب الماء بكميات كافية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي النشويات السيئة؟ وما تأثيرها على الجسم والوزن؟

يطلق مصطلح النشويات السيئة على النشويات سريعة الانحلال في الجسم وهي النشويات المعالجة والمكررة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة سريعة في الوزن، وفي المقابل فإن هناك بعض أنواع النشويات الجيدة والضرورية للنظام الغذائي المتكامل، فالنشويات تساهم في اكتساب الجسم للطاقة، وتزويد الجسم بالألياف، والفيتامينات، والمعادن.

 

هناك العديد من أنواع النشويات السيئة التي ينصح بالحد من استهلاكها قدر الإمكان، ومنها الآتي:

  • الخبز الأبيض.
  • الطحين الأبيض.
  • المعكرونة.
  • مشروبات الشعير.
  • المشروبات الغازية المحلاة.
  • المعجنات.
  • الحلويات.

يعود سبب عدم تفضيل هذا النوع من النشويات إلى أنها تكون سريعة الامتصاص في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع سريع في سكر الدم، ويتم تحويل الفائض من سكر الدم والسعرات الحرارية المكتسبة من هذا النوع من النشويات إلى دهون تخزن في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الغذاء الغني بالكربوهيدرات؟ وما هي الكربوهيدرات الممنوعة في الرجيم؟

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ومنها ما يحتوي على كربوهيدرات معقدة وصحية، ومنها ما يحتوي على كربوهيدرات بسيطة سريعة الامتصاص وهي النوع الذي يرفع من فرص الإصابة بالسمنة عند فرط استهلاكها.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات:

أما بالنسبة للكربوهيدرات الممنوعة خلال الرجيم أو التي ينصح بالحد منها فهي الكربوهيدرات البسيطة، مثل المعجنات، وحبوب الذرة المكررة، والمعكرونة، وينصح بتناول الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الشوفان، والأرز البني، والبازلاء.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي النشويات المفيدة للجسم؟ وما هي النشويات الغير صحية؟

بشكل عام فإن النشويات تشكل أحد العناصر الأساسية للنظام الغذائي الصحي للإنسان، فهي تعد أحد مصادر الطاقة الرئيسية للجسم، ولكن الإفراط في تناول النشويات يؤدي إلى اكتساب الوزن أو تجمع الدهون في الجسم، وسوف أبين لك في ما يأتي مجموعة من النشويات المفيدة للجسم:

أما بالنسبة لسؤالك ما هي النشويات الضارة؟ فإنه لا يوجد نشويات ضارة بحد ذاتها، ولكن الضرر من النشويات قد يأتي من تناول كميات كبيرة منها أو الاقتصار على تناول النشويات البسيطة التي تؤدي إلى زيادة سريعة في سكر الدم أو في معدل السعرات الحرارية المستهلكة، ومنها الآتي:

  • السكريات المضافة، مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة.
  • النشويات المعالجة والمصنعة، مثل المعكرونة سريعة التحضير.
  • الوجبات سريعة التحضير.
  • الخبز الأبيض.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي وظيفة الكربوهيدرات في الجسم؟ وما هي الكميات المناسبة من الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات هي مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة، وعند تناول الكربوهيدرات يتم تحويلها إلى سكر جلوكوز في الدم، والذي يتم استخدامه كوقود للأنشطة الحيوية في الجسم.

 

إلى جانب توفير الطاقة فإن للكربوهيدرات العديد من الوظائف الأخرى، ومنها الآتي:

  • تعزيز وظيفة الجهاز العصبي.
  • الحفاظ على صحة الأمعاء.
  • تحسين عملية الهضم.
  • تخزين الطاقة في الجسم على شكل جليكوجين في الكبد والعضلات.

الكميات المناسبة من الكربوهيدرات تختلف حسب العمر ومستوى النشاط البدني والأهداف الصحية الفردية، ولكن بشكل عام يوصى بأن يكون حوالي 45-65٪ من السعرات الحرارية الإجمالية لليوم من الكربوهيدرات، يعني ذلك أن شخصًا يحتاج إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا يجب أن يتناول 225-325 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، ومن المهم الحرص على تناول أنواع مختلفة من الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، بدلاً من الأغذية المصنعة والمشروبات الغازية والسكريات المضافة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الناتج النهائي لهضم الكربوهيدرات؟ والى ماذا تتحول الكربوهيدرات في الجسم؟

الناتج النهائي لهضم الكربوهيدرات هو الجلوكوز، وهو السكر الأساسي الذي يستخدمه الجسم كمصدر للطاقة، عندما يتم هضم الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، يتم تحويلها إلى جلوكوز وامتصاصها في الدم.

 

عندما يصل الجلوكوز إلى الخلايا، يتم استخدامه في عملية التمثيل الغذائي لتوليد الطاقة، ويتم ذلك من خلال إجراء عملية التنفس الخلوي في الميتوكوندريا، وتنتج هذه العملية ثاني أكسيد الكربون والماء، بالإضافة إلى الطاقة التي يستخدمها الجسم للقيام بالأنشطة الحيوية مثل الحركة والتمثيل الغذائي والتنفس والتفكير وغيرها.

 

إذا كان الجسم لا يحتاج إلى استخدام الطاقة المتولدة من الجلوكوز على الفور، فإنه يتم تخزين الجلوكوز في الكبد والعضلات على شكل الجلايكوجين، وهي سلسلة من الجلوكوز المترابطة، ويمكن للجسم استخدام الجلايكوجين كمصدر للطاقة عند الحاجة، مثل أثناء النوم أو الصيام أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشديدة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي النشويات التي تزيد الوزن؟ وهل هناك أنواع من النشويات الجيدة؟

بداية أود الإشارة إلى أن النشويات بشكل عام عند تناولها ضمن المعدلات الطبيعية لا تسبب زيادة في الوزن، وهناك العديد من أنواع النشويات الجيدة التي تساهم في اكتساب الجسم لعدد من الفيتامينات والمعادن والألياف، كما أن الجسم يحتاج للنشويات أو الكربوهيدرات لاكتساب الطاقة وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

 

سوف أبين لك في ما يأتي بعض أنواع النشويات التي تزيد الوزن عند استهلاكها بكميات كبيرة:

  • البطاطا.
  • الأرز.
  • الذرة.
  • المعكرونة.
  • الخبز الأبيض.
  • الطحين.
  • بعض أنواع الفواكه.

أنصحك باتباع نظام غذائي متوازن لضمان اكتساب الجسم لجميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة وبناء الجسم، لأن الإفراط في أي من أنواع الأطعمة المختلفة سوف يؤدي في النهاية إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي اهم الأطعمه التي يجب التخفيف منها لإنزال الوزن الزائد المحدود ؟؟

يفضل تخفيف الاطعمه الجاهزه والسريعه ... والاطعمه المقليه ... والتقليل من الحلويات ... والتركيز على الفواكه والخضار لاحتوائهم على الالياف التي تعطي الشعور بالشبع بشكل اسرع .... استبدال الزبده والمارجرين بزيت الزيتون مع عدم الاكثار منه

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي تعطي طاقة عالية للجسم؟ وما هي الفواكه التي تحتوي على الكافيين؟

هناك العديد من الأطعمة التي تساهم في تعزيز طاقة الجسم، ومنها الآتي:

  • الفواكه: مثل الموز، والتفاح، والعنب، والتوت، والبطيخ، والمانجو، والبابايا، والأفوكادو.
  • الخضروات: مثل البروكلي، والكرنب، والسبانخ، والبروكلي، والفلفل، والخضروات الورقية الخضراء.
  • الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني، والشوفان، والكينوا، والشعير.
  • البروتينات: البيض، والدواجن، والأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، والمكسرات، والبذور.
  • الدهون الصحية: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور.

أما بالنسبة للفواكه التي تحتوي على الكافيين، فلا يوجد أي فاكهة تحتوي على الكافيين بشكل طبيعي، لأن الكافيين هو مركب موجود بشكل أساسي في القهوة والشاي وحبوب الكاكاو، وقد تتم إضافته إلى بعض المشروبات الأخرى، مثل المشروبات الغازية، وفي المقابل تحتوي بعض الفواكه مثل الفراولة والجريب فروت والبرتقال على مستويات عالية من الفيتامينات والألياف والمعادن التي تساعد على تحسين وظيفة الجسم وتزويده بالطاقة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي العناصر التي تتكون منها الكربوهيدرات؟ وهل تختلف عن عناصر البروتينات والدهون؟

الكربوهيدرات هي مركبات عضوية تتكون من الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وتشمل السكريات، والنشويات، والألياف الغذائية، ويحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

 

أما البروتينات، فهي تتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والنيتروجين، وفي بعض الحالات يحتوي البروتين أيضًا على الكبريت، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم.

 

أما الدهون، فهي تتكون من ثلاثة أحماض دهنية مرتبطة بجزيء الجليسرول، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وفي بعض الحالات تحتوي الدهون أيضًا على الفوسفور والنيتروجين.

 

بالتالي، يمكن القول بأن العناصر الرئيسية التي تتكون منها الكربوهيدرات والبروتينات والدهون تتشابه إلى حد كبير، ولكن يختلف تركيبها الدقيق والتركيبات الكيميائية المختلفة تؤدي إلى خصائص فريدة لكل مجموعة.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه