ما رايكم بتناول البقوليات مع الرجيم وما الاطعمة التي تساعد بحرق الدهون وما حقيقة الخبز الاسمر هل يحتوي على سعرات مثل الاييض؟

icon 31 يوليو 2014
icon 4107
ما رايكم بتناول البقوليات مع الرجيم وما الاطعمة التي تساعد بحرق الدهون وما حقيقة الخبز الاسمر هل يحتوي على سعرات مثل الاييض؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

البقوليات كالعدس والفول والفاصولياء مصدر ممتاز للبروتينات المهمة والالياق والمعادن ، بالنسبة للخبز الاسمر فالسعرات الحرارية الموجودة فيه نفس الموجودة في الخبز الابيض لكن الفرق يمكن في ان الخبز الاسمر يحتوي غلى الياف اكثر وبالتالي يكون الاحساس بالشبع اسرع كما ان الخبز الاسمر يحتوي على بعض المعادن الاساسية الموجودة في النخالة والقشرة التي تمت ازالتها اثناء عملية تصنيع الخبز الابيض 3 2014-08-04 11:34:01
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
تغذية
البقوليات كالعدس والفول والفاصولياء مصدر ممتاز للبروتينات المهمة والالياق والمعادن ، بالنسبة للخبز الاسمر فالسعرات الحرارية الموجودة فيه نفس الموجودة في الخبز الابيض لكن الفرق يمكن في ان الخبز الاسمر يحتوي غلى الياف اكثر وبالتالي يكون الاحساس بالشبع اسرع كما ان الخبز الاسمر يحتوي على بعض المعادن الاساسية الموجودة في النخالة والقشرة التي تمت ازالتها اثناء عملية تصنيع الخبز الابيض

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة 49

في تغذية

هل يحتوي السكرين على الكربوهيدرات؟ وما هي الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد الوزن؟

السكرين هو أحد المحليات الصناعية التي تستخدم كبديل للسكر، وعلى العموم لا يحتوي السكرين على الكربوهيدرات، ولا على أي من السعرات الحرارية، ومن المهم الإشارة إلى أن السكرين لا يؤثر على مستوى السكر في الدم، ولذلك فهو يستخدم كبديل للسكر في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 

أما بالنسبة للكربوهيدرات المعقدة، فهي الكربوهيدرات التي تحتوي على الكثير من الألياف والمواد الغذائية الأخرى التي تستغرق وقتًا طويلاً للهضم، وتوفر الطاقة لفترة طويلة، ويجدر الذكر أن الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة لا تؤدي بحد ذاتها إلى زيادة الوزن وإنما طبيعة النظام الغذائي المتبع بشكل عام، ولكن الكربوهيدرات المعقدة أفضل صحيًا من الكربوهيدرات البسيطة.

 

تؤدي الكربوهيدرات المعقدة إلى زيادة الوزن في حال الإفراط في تناولها أو اتباع نظام غذائي غير صحي، ومن الأمثلة على الكربوهيدرات المعقدة ما يأتي:

  • الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والقمح الكامل والأرز البني.
  • الخضروات الورقية الخضراء.
  • الفواكه الطازجة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن تناول الحلويات اثناء الرجيم مع مراعاة كمية السعرات الحرارية مثل البطاطا الحلوة المحلاة ام ان نوعية الطعام تزيد...

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

"""ماهو الطعام و الفواكه و الخضار والمشروبات و الاعشاب التي تساعد علي عملية حرق الدهون فالجسم؟

حرق الدهون هو تحويل الدهون المختزنة في الجسم الى سعرات حرارية من خلال عملية بيو كيماوية يتم فيها تحويل الدهون الى جلوكوز الذي يتحول بدوره الى جزيئات مولدة للحرارة ، والنباتات التي تعمل على حرق الدهون تقسم الى أربعة أقسام وهي: أولا : أعشاب تزيد من حرق الدهون بواسطة تنشيط الجهاز العصبي المركزي وهي خطيرو وأهمها عشبة الافيدرا ومن مشتقاتها سيدوافدرين وهي تزيد من انتاج الطاقة وتقلل الشهية وتؤدي الى نشاط الجهاز العصبي فتزيد من ضربات القلب وعدم الاستقرار العصبي والإنفعالات واضطراب في النوم ثانيا : أعشاب تزيد من معدل الحرق بتعاملها مع الجسم كله وتسمى المنبهات ومنها : الشاي الأخضر وهو أكثرها أمنا ، والجوارانا والكولا وقشرة القهوة والميرمية وحصا البان ( اكليل الجبل ) والشمر والبردقوش والخردل ثالثا: اعشاب تزيد الحرق عن طريق رفع حرارة الجسم وتعرف بالمعرقات وغالبا ما تكون محفزة للهضم منها : الزنجبيل ، الفلفل الأسود ، الشطة رابعا : أعشاب تزيد من نشاط الغدة الدرقية فتعمل على افراز هرمون الثيروكسين القوي في عملية الهدم والحرق ، ومنها عشبة الفوقس الحويصلي وهي عشب بحري أسود اللون ، وأفضل وقت لتناول هذه الأعشاب بعد الأكل . ومن النباتات الحارقة لدهون الجسم : حبة البركة - الحبة السوداء - والكرز ، الهندباء ، منقوع الكمون المغلي وشرائح الليمون والحلفابر

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل جميع أنواع الرز من النشويات وحتى الأسمر؟ وما هي النشويات البسيطة؟

نعم ، جميع أنواع الأرز تعتبر من مصادر النشويات، والرز الأبيض على وجه الخصوص يحتوي على نسبة عالية من النشويات البسيطة التي تتحلل بسرعة في الجسم وترفع مستوى السكر في الدم بشكل أسرع من النشويات المعقدة التي توجد في الأرز البني والأرز الأسمر.

 

النشويات البسيطة تحتوي على سلسلة قصيرة من الجزيئات السكرية التي يمكن هضمها وامتصاصها بسرعة في الجسم، وتشمل النشويات البسيطة سكر الجلوكوز، والفركتوز، واللاكتوز، والمالتوز، والسكروز، وتتواجد النشويات البسيطة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحلويات والمشروبات الغازية والخبز الأبيض والأرز الأبيض.

 

يفضل تناول النشويات المعقدة التي توجد في الأرز الأسمر والأرز البني والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ، حيث تحتوي على سلاسل طويلة من الجزيئات السكرية التي يتطلب هضمها وامتصاصها وقتًا أطول، مما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل مستقر وتحسين الصحة العامة للجسم.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأغذية الغنية بالبروتين والتي تساعد على بناء العضلات؟ وكم تحتوي 100 غرام من اللحم بروتين؟

تحتوي العديد من الأطعمة على كميات عالية من البروتين، والتي يمكن أن تساعد في بناء العضلات، ومن بين هذه الأطعمة:

  • اللحوم: تعتبر اللحوم من أفضل مصادر البروتين، وخاصة الدجاج والديك الرومي واللحم البقري.
  • السمك: يحتوي السمك على كميات كبيرة من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز نمو العضلات.
  • البيض: يحتوي البيض على بروتينات مهمة، وتحتوي البيضة الواحدة على ما يقارب 6 غرامات من البروتين.
  • منتجات الألبان: تعد منتجات الألبان، مثل الجبن واللبن والزبادي من مصادر البروتين الجيدة.
  • البقوليات: تعتبر البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص والفول من مصادر البروتين النباتي الجيدة أيضًا، وتحتوي على كميات عالية من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجسم.

ينصح الأشخاص الذين يرغبون في بناء العضلات تناول كميات كافية من البروتين يومياً، والتي تتراوح بين 1.4 إلى 2 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وبالنسبة للحم، فإن 100 غرام من اللحم المشوي يحتوي على حوالي 25 غرامًا من البروتين، وقد تختلف هذه النسبة بحسب نوع اللحم، وطريقة التحضير.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي لا تناسب فصيلة الدم O؟ هل سيتم التخلص من الدهون المتراكمة في البطن اذا ابتعدنا عن...

عيزتي لا اثباتعلمي لصحة نظام فصائل الدم و لا وجود لاطعمة حارقة للدون. التقليل من تناول الخبز اي منتجات القمح و المعجنات يخفف البطن بشكل واضح . قلل من تناول الاطعمة العالية بالسكريات و الدسم و مارسي المشي يوميا لمدة ساعة

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يستطيع الانسان العيش على تناول الفواكه والخضروات فقط، وما هي الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات؟

لا، لن يستطيح الإنسان العيش على تناول الفواكه والخضروات فقط، لأنها لا تحتوي على البروتينات والدهون بالكمية التي يحتاجاها الجسم بشكل يومي، ويجب الحرص على الحصول على البروتينات والدهون من مصادر أخرى، مثل الحبوب، والبقوليات، والزيوت النباتية في حال عدم الرغبة في تناول أي من المنتجات من مصادر حيوانية.

 

أما في حال عدم وجود مشكلة من تناول المنتجات من مصادر حيوانية فيجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن تناول اللحوم الحمراء والبيضاء باعتدال، وتناول مصادر الكربوهيدرات، والدهون الصحية، والبروتينات المختلفة.

 

أما بالنسبة للفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات، فهي تشمل الفواكه الحلوة، ويجب الحرص على تناول الفواكه بكميات معتدلة نظرًا لارتفاع محتواها من السكريات الطبيعية، ومن الأمثلة على الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ما يأتي:

  • الموز.
  • التفاح.
  • العنب.
  • البرتقال.
  • المانجو.
  • الإجاص.
  • الخوخ.
  • المشمش.
  • الفراولة.
  • التوت.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي النشويات التي تزيد الوزن؟ وهل هناك أنواع من النشويات الجيدة؟

بداية أود الإشارة إلى أن النشويات بشكل عام عند تناولها ضمن المعدلات الطبيعية لا تسبب زيادة في الوزن، وهناك العديد من أنواع النشويات الجيدة التي تساهم في اكتساب الجسم لعدد من الفيتامينات والمعادن والألياف، كما أن الجسم يحتاج للنشويات أو الكربوهيدرات لاكتساب الطاقة وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

 

سوف أبين لك في ما يأتي بعض أنواع النشويات التي تزيد الوزن عند استهلاكها بكميات كبيرة:

  • البطاطا.
  • الأرز.
  • الذرة.
  • المعكرونة.
  • الخبز الأبيض.
  • الطحين.
  • بعض أنواع الفواكه.

أنصحك باتباع نظام غذائي متوازن لضمان اكتساب الجسم لجميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة وبناء الجسم، لأن الإفراط في أي من أنواع الأطعمة المختلفة سوف يؤدي في النهاية إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه