ما المقصود بhypervitaminosis واسبابها؟

icon 2 فبراير 2010
icon 1422
ما المقصود بhypervitaminosis واسبابها؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

حالة الجسم عندما يكون هناك زيادة في الفيتامينات المركبة في الغذاء، أو عن طريق الأدوية، وتختلف الأعراض حسب الفيتامين المقصود؛ فمثلاً زيادة الفيتامين \"د\" تؤدي إلى فرط الكالسمية. وأسبابها هي زيادة في الكمية المأخوذة، وتعطل استهلاك الكمية الموجودة لأي سبب كان. 0 2010-02-02 07:43:24
طاقم الطبي
طاقم الطبي
حالة الجسم عندما يكون هناك زيادة في الفيتامينات المركبة في الغذاء، أو عن طريق الأدوية، وتختلف الأعراض حسب الفيتامين المقصود؛ فمثلاً زيادة الفيتامين \"د\" تؤدي إلى فرط الكالسمية. وأسبابها هي زيادة في الكمية المأخوذة، وتعطل استهلاك الكمية الموجودة لأي سبب كان.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الفرق بين المنتجات العضوية والغير عضوية؟ أو ما معنى عضوي وغير عضوي؟

المنتجات العضوية هي تلك التي تم إنتاجها باستخدام مواد طبيعية وعضوية، مثل الخضار، والفواكه، والحبوب التي تم زراعتها بدون استخدام المواد الكيميائية الصناعية الضارة مثل المبيدات الحشرية والأسمدة الاصطناعية، مما يساهم بدوره في حماية البيئة وتعزز صحة الأفراد.

 

أما المنتجات غير العضوية فهي منتجات يتم إنتاجها باستخدام المواد الكيماوية والمواد الاصطناعية، ويمكن استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الاصطناعية خلال إنتاجها، ويمكن أن تكون هذه المنتجات أيضًا تحتوي على مواد مضافةً أخرى، مثل الملونات والمواد الحافظة.

 

يجدر الذكر أن المنتجات العضوية عادةً ما تكون أغلى من المنتجات غير العضوية لأنه يتم إنتاجها بكميات أقل وتتطلب المزيد من العمل اليدوي، ومع ذلك، ليست هذه هي الحقيقة دائمًا، فقد لا تكون بعض المنتجات العضوية التي يروج لها على أنها خالية من العناصر الكيميائية كذلك بالفعل.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 24

في تغذية

أريد أن أعرف ما الفرق بين التمر المجهول والمجدول؟ و ما فوائد تمر المجهول؟

ترد العديد من التساؤلات فيما يخص أنواع التمور المختلفة، ومن أبرز هذه الاستفسارات ما الفرق بين التمر المجهول والمجدول؟

 

تجدر الإشارة إلى أن كل من التمر المجهول أو التمر المجدول هو اسم لنفس نوع التمر، إلا أنه يسمى التمر المجدول في المشرق العربي ويسمى التمر المجهول في المغرب العربي.  وفيما يخص تساؤلات لماذا سمي التمر المجهول بهذا الاسم؟ فيجب الإشارة إلى أن ذلك يعود إلى شجرة المجهول التي أخذت من المغرب وتم زراعتها في الولايات المتحدة.

 

وأما تساؤلات ما فوائد تمر المجهول؟ فيمكن الإجابة عن ذلك أنه تشمل أبرز فوائد التمر المجهول ما يلي:

  • تزويد الجسم بكل من الكربوهيدرات، والألياف، والبروتينات، والسكريات دون وجود أي نسبة دهون بها.
  • تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن من الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، وفيتامين ب.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب نتجة خفض الكوليسترول الضار، ومنع التراكمات والترسبات في الشرايين.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • تحسين عملية الهضم.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والدماغ نتيجة حماية الخلايا عن طريق مضادات الأكسدة.
  • تزويد الجسم بالطاقة.
  • دعم صحة العظام.
  • وقاية مشاكل الدماغ المرتبطة مع تقدم العمر، مثل مرض الزهايمر.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو اللاكتوز وما هي فوائده وأضراره؟ ولماذا يسبب لدى البعض أعراض هضمية؟

اللاكتوز هو أحد أنواع السكريات الموجودة في الحليب ومشتقاته، ويعرف أيضًا بسكر الحليب أو سكر اللبن، ويتم هضمه عادة في الأمعاء عن طريق إنزيم يعرف بإنزيم اللاكتيز إلى الجلوكوز والجلاكتوز، ولكن يعاني البعض من عوز في هذا الإنزيم، مما يؤدي بدوره إلى عدم هضم اللاكتوز في الجسم.

 

يجدر الذكر أن فوائد سكر اللاكتوز تتمثل بمد الجسم بالسكريات الضرورية لاكتساب الطاقة وقيام الجسم بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي، أما عدم تحمل اللاكتوز الناجم عن اضطرابات في إنزيم اللاكتيز فإنه يسبب أعراض هضمية مزعجة، فمن أضرار اللاكتوز في هذه الحالة ما يأتي:

  • النفخة والغازات.
  • الإسهال أو الإمساك.
  • عسر الهضم.
  • ألم البطن.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • سوء التغذية.

يجب على الشخص الذي يعاني من عدم تحمل اللاكتوز تجنب منتجات الألبان الطبيعية واختيار الأنواع الخالية من اللاكتوز فقط، وذلك للوقاية من ظهور الأعراض وتطور المشاكل الهضمية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي مشتقات الحليب؟ فكثيرا ما يتم ذكرها ولا أعلم ما هي بشكل دقيق، وهل يعتبر البيض من مشتقات الحليب؟

مشتقات الحليب هي المنتجات التي يتم تصنيعها من الحليب بشكل أساسي، ومنها الآتي:

  • اللبن الرايب والزبادي.
  • الجبن بأنواعه المختلفة.
  • الزبدة.
  • السمن المستخلص من الحليب.

يشار إلى وجود العديد من الأطعمة الأخرى المشتقة من الحليب والتي تختلف شهرتها وتحضيرها بين بلد وآخر، وتتميز مشتقات الحليب بغناها ببعض العناصر الغذائية الضرورية لسلامة الجسم، مثل الكالسيوم، والبروتينات.

 

أما بالنسبة للبيض فلا يعد بالتأكيد من مشتقات الحليب فالبيض يتم إنتاجه من الطيور بشكل عام، وأكثره انتشار البيض الذي ينتجه الدجاج، ويحتوي البيض أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، ويعد من الوجبات الغذائية الصحية التي ينصح بتناولها بشكل يومي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أود الاستفسار ما هي فوائد سمك السلمون؟ وما هي الفيتامينات الموجودة في السلمون؟

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي اسباب نقص فيتامين د وما هو الحل وين اروح وشو اعمل لانه طلع عندي نقص

اهلا بك... اسبابه هي قلة التعرض للشمس وعدم تناول مصادره بشكل كافي كما ان التقدم في العمر يلعب دور بنقصه وايضا سوء امتصاصه في الامعاء بسبب وجود امراض في الامعاء قد يكون السبب والحل هو مراجعة الطبيب لاعطائك الجرعات اللازمة والتركيز على مصادره الموجودة في البيض والزبدة والجبن والحليب الكامل الدسم والاسماك والبقوليات والحبوب الكاملة , بالتوفيق.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما الممنوع اكله بعد السمك؟ وما هي الأطعمة التي يمنع الجمع فيما بينها؟

لا يوجد أي طعام محدد يمنع تناوله بعد تناول السمك، ولكن بشكل عام يوصى بتجنب تناول الحلويات الثقيلة أو الدهنية بعد تناول السمك، حيث إنها يمكن أن تسبب اضطرابات في الهضم.

 

أما بالنسبة لتجنب الجمع بين بعض الأطعمة، فهذه بعض النصائح الهامة:

  • لا تجمع بين النشويات والبروتينات في وجبة واحدة، فمثلاً تناول اللحم والبطاطا في وجبة واحدة يمكن أن يسبب الشعور بالثقل والانزعاج في المعدة.
  • ينصح بعدم تناول الفواكه بعد الوجبات الرئيسية، حيث أن بعض الفواكه تحتوي على الفركتوز الذي يمكن أن يسبب اضطرابات في الهضم إذا تم تناولها بعد الوجبات الثقيلة.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الحمضية (مثل الليمون والبرتقال)، حيث أن الأطعمة الحمضية يمكن أن تسبب اضطرابات في الهضم إذا تم تناولها مع الأطعمة الدهنية.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مع الأطعمة المحتوية على الحديد، حيث يمكن للكالسيوم أن يمنع امتصاص الحديد من الأطعمة.

من الأفضل تجنب الجمع بين هذه الأطعمة لتحسين الهضم والامتصاص الصحيح للمغذيات، ومن الجيد أيضًا تناول وجبات متنوعة ومتوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية للحصول على صحة جيدة.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه