الوظائف الرئيسه الكربوهيدرات

icon 27 أكتوبر 2016
icon 1589
الوظائف الرئيسه الكربوهيدرات
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تعتبر الكربوهيجرات مصدر اساسي لطاقة الجسم، عند تناول الكربوهيدرات، يتم تحويلها في الجهاز الهضمي إلى جلوكوز حيث يستعمله الجسم كمصدر للطاقة و يتم تخزين الزيادة في الكبد و العضلات علي هيئة جليكوجين لاستخدامها حين الحاجة، كما ان بعد مصادر الكربوهيدرات غنية بالالياف التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي كما انها تساعد على الشعور بالشبع، 0 2016-10-28 20:42:29
أخصائية تغذية رناد قطينة
أخصائية تغذية رناد قطينة
تغذية
تعتبر الكربوهيجرات مصدر اساسي لطاقة الجسم، عند تناول الكربوهيدرات، يتم تحويلها في الجهاز الهضمي إلى جلوكوز حيث يستعمله الجسم كمصدر للطاقة و يتم تخزين الزيادة في الكبد و العضلات علي هيئة جليكوجين لاستخدامها حين الحاجة، كما ان بعد مصادر الكربوهيدرات غنية بالالياف التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي كما انها تساعد على الشعور بالشبع،

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ان الجسم يقوم باستخدام البروتين كمصدر اساسي للطاقة كيف ساحافظ علي نسبة البروتين في الجسم دون تكسيرها واستخدامها كمصدر طاقة...

الجسم اخر ما يلجأ له للطاقة هو البروتين. عندما يتوفر مصدر كربوهيرات ودهون لا يقوم الجسم باستخدام البروتين (تكسير عضل الجسم) . لهذا ينبغي عند الالتزام بروجيم عدم حذف مصدر الكربوهيرات انما التقليل منها فقط.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل اليقطين مفيد للحمية منخفضة الكربوهيدرات، وما هي مصادر الكربوهيدرات الصحية؟

نعم، اليقطين يعد من الخيارات الممتازة للحمية منخفضة الكربوهيدرات، حيث يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف، والفيتامينات، والمعادن.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من مصادر الكربوهيدرات الصحية:

  • الخضروات: مثل السبانخ، والبروكلي، والكرفس، والخس، والخضروات الورقية الأخرى، هذه الخضروات تحتوي على كميات عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن، وتعد من أفضل المصادر الغذائية الصحية للكربوهيدرات.
  • الفواكه: مثل التفاح، والبرتقال، والكمثرى، والفراولة، والتوت، هذه الفواكه تحتوي على كميات عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن، وتعد من المصادر الغذائية الصحية التي يمكن تضمينها في حميتك.
  • الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني، والشوفان، والحبوب الكاملة الأخرى، هذه الحبوب الكاملة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن والبروتينات.
  • المكسرات والبذور: مثل اللوز، والفستق، والجوز، والكاجو، وبذور الكتان، هذه المكسرات والبذور تحتوي على كميات عالية من البروتينات والألياف والدهون الصحية.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 25

في تغذية

ما هي الكربوهيدرات الصحية و الكربوهيدرات غير الصحية؟

ترد العديد من التساؤلات التي تخص الكربوهيدرات، ومنها ما هي الكربوهيدرات الصحية التي تنقص الوزن؟ أو ما هي الكربوهيدرات الصحية و الكربوهيدرات غير الصحية؟

 

تجدر الإشارة إلى أنه يخشى البعض من استهلاك الكربروهيدرات لارتباطها بزيادة الوزن، والسمنة، ومرض السكري، ولذلك أصبحت بعض الأنظمة الغذائية الشائعة منخفضة الكربوهيدرات. وتشمل خيارات الكربوهيدرات غير الصحية، ما يلي:

  • الكربوهيدرات المكررة، مثل الدقيق.
  • المشروبات التي تم تحليتها بالسكر، مثل المشروبات الغازية والعصائر.
  • الوجبات الخفيفة المعالجة، مثل المعجنات والمخبوزات والكوكيز.

وأما فيما يخص خيارات الكربوهيدرات الصحية، فتشمل ما يلي:

  • الفاكهة، خاصة الموز والتفاح والتوت.
  • الخضروات غير النشوية، مثل السبانخ والجزر والطماطم.
  • الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والكينوا.
  • الألبان ومنتجاتها، مثل مثل الحليب قليل الدسم والزبادي.
  • البقوليات، مثل البازلاء والفاصوليا والعدس والحمص.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

احتاج اعرف امثله لوجبة إفطار وغداء وعشاء تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهل يمكن ذكر ما هي الوجبات...

عند تحديد أمثلة لوجبة إفطار و وجبة غداء و وجبة عشاء تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يجب مراعاة اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن قليلة السعرات الحرارية ومنخفضة السكر والنشويات والدهون الضارة، ومن هذه الأمثلة لوجبات الإفطار والغداء والعشاء ما يلي:

  • وجبة الإفطار: الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة، مع البروتين الخالي من الدهون مثل البيض أو بعض اللحوم أو البقوليات أو المكسرات، مع منتجات الألبان منخفضة الدسم مثل الزبادي وبعض الأجبان وغيرها، مع الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة أو عصير الفواكه الطبيعي.
  • وجبة الغداء: المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو الأرز البني أو الشعير أو الكينوا، مع مع البروتين مثل اللحوم أو الدجاج أو السمك أو البقوليات، مع الخضروات أو الفواكه مثل البروكلي أو القرنبيط أو الخضروات الورقية أو الجزر أو البطاطا الحلوة أو البازلاء أو الطماطم وغيرها، مع زبادي أو لبن.
  • وجبة العشاء: حصة من البروتين، وكمية بسيطة من النشويات مع الخضروات، وقد تتضمن تونة أو شريحة ديك رومي+ خبز+ سلطة.

كما يفضل اتباع النصائح والتعليمات التالية:

  • تناول الفاكهة الطازجة بين الوجبات.
  • تناول الحليب أو اللبن بين الوجبات في حال عدم تناول مصادر الحليب مع الوجبة حيث أن الحصص المحددة 2-3 حصص يومياً.
  • يفضل أن تحدد الكميات حسب الوزن والطول والحالة الصحية.

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأمثلة على الوجبات الغنية بالدهون الصحية:

للمزيد:

 

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي العناصر التي تتكون منها الكربوهيدرات؟ وهل تختلف عن عناصر البروتينات والدهون؟

الكربوهيدرات هي مركبات عضوية تتكون من الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وتشمل السكريات، والنشويات، والألياف الغذائية، ويحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

 

أما البروتينات، فهي تتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والنيتروجين، وفي بعض الحالات يحتوي البروتين أيضًا على الكبريت، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم.

 

أما الدهون، فهي تتكون من ثلاثة أحماض دهنية مرتبطة بجزيء الجليسرول، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وفي بعض الحالات تحتوي الدهون أيضًا على الفوسفور والنيتروجين.

 

بالتالي، يمكن القول بأن العناصر الرئيسية التي تتكون منها الكربوهيدرات والبروتينات والدهون تتشابه إلى حد كبير، ولكن يختلف تركيبها الدقيق والتركيبات الكيميائية المختلفة تؤدي إلى خصائص فريدة لكل مجموعة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الكربوهيدرات غير المكررة؟ وهل هي أفضل صحيا من الكربوهيدرات المكررة؟

الكربوهيدرات غير المكررة تمثل المصادر الطبيعية للكربوهيدرات، مثل القمح، والفواكه، وغيرها وعند خضوع هذه الكربوهيدرات لبعض عمليات التكرير والفصل فإنها تتحول إلى كربوهيدرات مكررة.

 

تحتوي الكربوهيدرات غير المكررة على نسبة أعلى من العناصر الغذائية، مثل الألياف والبروتينات، مثل القمح كامل الحبة، أما القمح الأبيض الذي يتعرض لعمليات فصل لنواة القمح عن قشرته الخارجية والداخلية فإنها يندرج ضمن الكربوهيدرات المكررة، بحيث يفقد القمح بعض من فوائده الصحية بسبب إزالة الألياف منه وخسارة بعض البروتينات والمعادن والفيتامينات المتواجدة في قشرة القمح.

 

بالتأكيد فإن الكربوهيدرات غير المكررة صحية أكثر من الكربوهيدرات المكررة، فلا يجب الإفراط في تناولها، ولكن في المقابل لا بأس من تناولها بكميات معتدلة، وفي حال توفر الكربوهيدرات غير المكررة فهي الخيار الصحي الأفضل.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كم يستغرق هضم الكربوهيدرات؟ وهل تختلف هذه المدة بحسب معدلات البروتينات والدهون في نفس الوجبة؟

يختلف وقت هضم الكربوهيدرات بناءً على نوع الكربوهيدرات وكمية الألياف الغذائية الموجودة فيها، وكذلك يعتمد على عوامل أخرى مثل نوعية الوجبة، وحالة الجهاز الهضمي للفرد، لذلك فإن الوقت المحدد لهضم الكربوهيدرات يختلف من شخص لآخر، ولا يمكن تحديد وقت محدد لهذه العملية بشكل دقيق.

 

عند تناول الكربوهيدرات، تبدأ عملية الهضم في الفم حيث يبدأ تكسر السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكر المعروف باسم السكروز إلى جزيئات أصغر باستخدام اللعاب والإنزيمات الموجودة فيه، ثم تتحرك هذه المواد إلى المعدة حيث تستمر عملية الهضم بواسطة حمض المعدة والإنزيمات الأخرى، ثم يتم امتصاص السكريات في الأمعاء الدقيقة ويتم تحويلها إلى طاقة للاستخدام في الجسم.

 

وفيما يتعلق بسؤالك الثاني، فإن وجود البروتينات والدهون في الوجبة يؤثر فعلًا في وقت هضم الكربوهيدرات، فعلى سبيل المثال إذا تناول شخص وجبة تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون، فقد تستغرق وقتًا أطول لهضم الكربوهيدرات في هذه الوجبة، لأن البروتينات والدهون تعمل على إبطاء عملية الهضم بشكل عام، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن تناول الألياف الغذائية يمكن أن يؤخر بعض الكربوهيدرات عن الامتصاص ويمكن أن يؤدي إلى زيادة في وقت الهضم.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي النشويات المفيدة للجسم؟ وما هي النشويات الغير صحية؟

بشكل عام فإن النشويات تشكل أحد العناصر الأساسية للنظام الغذائي الصحي للإنسان، فهي تعد أحد مصادر الطاقة الرئيسية للجسم، ولكن الإفراط في تناول النشويات يؤدي إلى اكتساب الوزن أو تجمع الدهون في الجسم، وسوف أبين لك في ما يأتي مجموعة من النشويات المفيدة للجسم:

أما بالنسبة لسؤالك ما هي النشويات الضارة؟ فإنه لا يوجد نشويات ضارة بحد ذاتها، ولكن الضرر من النشويات قد يأتي من تناول كميات كبيرة منها أو الاقتصار على تناول النشويات البسيطة التي تؤدي إلى زيادة سريعة في سكر الدم أو في معدل السعرات الحرارية المستهلكة، ومنها الآتي:

  • السكريات المضافة، مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة.
  • النشويات المعالجة والمصنعة، مثل المعكرونة سريعة التحضير.
  • الوجبات سريعة التحضير.
  • الخبز الأبيض.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أرغب بالاطلاع على عدد من أمثلة السكريات المعقدة، وهل التمر من الكربوهيدرات المعقدة؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه