هل المنطوي على ذاته يعلم ما يدور من ه

هل المنطوي على ذاته يعلم ما يدور من ه
icon 4 مارس 2016
icon 954
هل المنطوي على ذاته يعلم ما يدور من حوله
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هذا الامر يعتمد على اصل الانطواء والمنشا النفسي او العقلي للحاله. لكن بصفه عامه الشخصيات الانطوائيه ليس بالضروره انها لا تعي ما يدور حولها اذا كان محور البحث هو الانطواء بحد ذاته. وبالمقابل فان الشخصيه الانبساطيه كذلك لا تعني ان صاحبها يعي ما يدور حوله .فالامر له علاقه بالسلوك التفاعلي للشخصيات .فالانطواءي يمكن ان يكون ايجابي ويعي معنى العلاقات الانسانيه والمعايير الاجتماعيه للسلوك. لا ضير من مراجعه المستشار السلوكي لتقييم السلوك ومنشائه. 1 2016-03-06 19:01:14
الدكتور عبدالله ابوعدس
الدكتور عبدالله ابوعدس
معالج نفسي
هذا الامر يعتمد على اصل الانطواء والمنشا النفسي او العقلي للحاله. لكن بصفه عامه الشخصيات الانطوائيه ليس بالضروره انها لا تعي ما يدور حولها اذا كان محور البحث هو الانطواء بحد ذاته. وبالمقابل فان الشخصيه الانبساطيه كذلك لا تعني ان صاحبها يعي ما يدور حوله .فالامر له علاقه بالسلوك التفاعلي للشخصيات .فالانطواءي يمكن ان يكون ايجابي ويعي معنى العلاقات الانسانيه والمعايير الاجتماعيه للسلوك. لا ضير من مراجعه المستشار السلوكي لتقييم السلوك ومنشائه.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نفسية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نفسية

السلام عليكم كيف يمكن للشخص المنطوي على نفسه ان يدخل في المجتمع ويكتسب الاصدقاء ويتعلم المهارات الاجتماعية في الحديث ويخرج...

ينبغي أولا عرضه على أخصائي نفسية لمعرفة سبب الانطواء وللكشف عن أي علامة أخرى قد تكون مصاحبة للانطواء ومن ثم تشخيص الحالة لكي يتم تحديد نوعية العلاج وهناك طرق علاجية نفسية كثيرة وليس بالضرورة استخدام الدواء الذي له استخدامات محددة وليس في جميع الحالات

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نفسية

هل صحيح ان علم النفس يقول بان عدم القدره على اخراج شخص من تفكيرك هو ان الشخص ذاته يفكر فيك...

في كثير من الأحيان قد يسيطر التفكير على بعض الأشخاص بحيث يفكرون بشكل أكبر من المعتاد بأشخاص آخرين قد تربطهم بهم صلة قرابة، أو صداقة، أو حب، أو كره أو غيرها من العلاقات الاجتماعية، بحيث يتسائلون هل صحيح أن عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك هو أن الشخص ذاته يفكر فيك؟ في الحقيقة ليس شرطاً أن الشخص الذي نفكر به بكثرة أنه يفكر فينا أيضاً، يمكن تفسير حدوث ذلك بأن هناك أفكار وسواسية أو قهرية تنتج بسبب حدوث تغيرات على مستويات المواد الكيميائية في الدماغ، فقد تعارض تلك الأفكار قدرة الشخص على التركيز، والتحدث مع الآخرين، وممارسة الأنشطة اليومية المعتادة. 

ينصح باتباع التعليمات التالية للتقليل من التفكير حول شخص معين:

  • التحدث مع الشخص المعني ومواجهته بالمشاعر أو الأفكار التي نملكها اتجاهه في حال كان ذلك ممكناً؛ فالكلام معه على الواقع يوضح مدى حقيقة تلك الأفكار والمشاعر التي تملكها اتجاهه.
  • التفاعل والمتابعة مع الأشخاص الذين يضيفون قيم إيجابية، بدلاً من تتبع أنشطة الشخص عن بعد والتعلق بهم.
  • التعرف على النفس بشكل أفضل، بدلاً من تضييع الوقت بالهوس بشخص قد لا يهتم بالأصل، فكلما تعرف الشخص على نفسه بشكل أفضل وتعلم كيف يحب نفسه، كلما قلت حاجته لشخص آخر للتحقيق ذلك. 
  • التركيز على الوقت والزمان الحالي بدلاً من التفكير حول زمان ومكان آخر متعلق بالشخص المعني، وللتعلم كيف يكون الشخص أكثر وعياً يمكن التحدث مع أخصائي نفسي وذلك لإعطاء الطرق الصحيحة لليقظة وطرق ممارستها. 
  • الانخراط مع الأحداث والمشاريع المتواجدة في المجتمع المحيط بشكل أكبر، حيث يساعد الاندماج في المجتمع في القيام بأعمال لا يستطيع الشخص فعلها بمفرده، والتعرف على أشخاص لم نقابلهم من قبل، أو تعلم مهارة جديدة.

لذا في حال التعلق وانشغال التفكير بشكل كبير وتأثير ذلك سلباً على الحياة والأنشطة اليومية يوصى بمراجعة أخصائي نفسي للتعلم عن كيفية التعامل مع الأفكار والمشاعر غير المرغوب فيها. 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

السلام عليكم و رحمة الله شخص ارتكب خطأ في شبابه دون أن يدرك مدى خطورته، و تاب منه توبة نصوحة....

لا داعي لتكبير الأمور,ولا يوجد انسان بلا أحطاء في هذه الدنيا, وحسب الدين فهو لا يتحمل مسؤولية كون القدر هو الذي يتحمل ذلك فشيء مقدر له لا مجال لتلافيه÷ وحسب الدين أيضاً إن الله غفور رحيم فلا يسمع لفتاوي وترديدات وتراتيل يتاجر بها بعض من يدعون المشيحة بإسم الدين وليشغل نفسه بما هو مفيد وصالح ويترك الأمر لربه

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نفسية

مرحبا..كيف ممكن ان يعرف الانسان ما يريد من الحياة..ما اهدافه والى ماذا يطمح..يشعرني بالضيق الشديد عدم معرفتي..اشعر بالتشتت..هل هذا مرض..؟؟

تنظيم نمط الحياة تحديد الميزات والعيوب تحديد الاحتياجات تحديد الاولويات الاستعانه بالله والايمانيات لديك الاستشاره

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

كيف أعرف هل ابني البالغ 16 عاما له مرض نفسي أم لا؟ لا يقيم صداقات لا في المدرسة ولا في...

لا داعي للقلق ولكن لا شك أنه يعاني من انطواء على الذات ومهما كانت الأسباب، فإن التدخل المبكر يعتبر من أهم مراحل العلاج، ولكن يجب التأكد من التشخيص بعد الوقوف على تفاصيل أكثر خاصة على الأسباب الكامنة وراء الحالة ، وسيكون العلاج ناجحاً وسريعاً، وعادة ما يشمل برامج التربية الخاصة الموجهة، من أجل تقليص هذه الأعراض، وفي هذه الحالات يوصى عادة باتباع الاستراتيجيات التالية لمساعدة الشخص على تحسين وظائفه الكلية، والوصل إلى تطبيق إمكاناته بشكل أفضل: 1- التدريب السلوكي والسيطرة السلوكية على استخدامات التعزيز الإيجابي، والمساعدة الذاتية ، والتدريب على المهارات الاجتماعية لتحسين السلوك والتواصل. ، والتكامل الحسي 2- العلاجات المتخصصة، وتشمل هذه الكلمة، علاج النطق وتحسين المهارات اللغوية والاجتماعية من أجل ضمان تواصل بشكل أكثر فعالية، والعلاج الفيزيائي والبدني يمكن أن يساعد في تحسين أي قصور في التنسيق وفي اداء المهارات الحركية، مع العلاج الوظيفي الذي يساعد أيضا المصابين بالتوحد على تعلم معالجة المعلومات الواردة من الحواس (البصر ، والصوت ، والسمع واللمس والشم) بوسائل أكثر سهولة.

سؤال من ذكر سنة 33

في أمراض نفسية

كيف اتعامل مع شخص يعاني انهيار عصبي ؟ فهو يقول انه مرض مزمن هل هذا صحيح ؟ ألاحض انه يتكاسل...

هل يعاني ذلك منذ فترة معينة؟ وهل يتعرض لأي ضغوط يومية، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإنهيار العصبي، فقد يكون يتعرض للضغوط والتوتر بشكل يومي وليس لديه القدرة على مواجهة الصعوبات في حياته اليومية، وقد يكون يعاني من إضطراب نفسي، لذلك من المهم الذهاب إلى طبيب من أجل تشخيص الحالة ومتابعتها، وأيضا يجب أن يتابع مع معالج نفسي حتى يصبح لديه قدرة على مواجهة الضغوطات، ويحافظ على نشاطاته اليومية والرياضة والنوم بشكل منتظم وممارسة تقنيات الإسترخاء.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نفسية

ماهو علاج الشخص المتكبر والذى لايملك شيئا ويقبل اخذ المال من الناس ويرفض تماما فكره العمل وخاصه انه رجل والمفروض...

بالحوار والإسهاب في الحديث معه من أجل تصحيح بعض المافاهيم الخاطئة التي تكونت لديه في الماضي، ويمكن الإستعانة بطبيب نفسية للوقوف على تفاصيل أكثر ومن ثم اختيار العلاج السلوكي المناسب لحالته

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نفسية

زوجي يعاني كن مرض الانفصام منذ10 سنوات ويرفض الذهاب الى الطبيب ونوع الانفصام الاوهام ضد ي والتفكير السيء فيني وخاصه...

من الأفضل التواصل مع طبيب نفسي وشرح الحالة له ومن الممكن صرف علاج لحالة زوجك وإذا كانت الحالة رافضة للعلاج وفض قاطع ممكن صرف علاج بأشكال معينة وإعطائه إياها دون علمه

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه