هل ادوية المضاد الحيوى تؤثر على تتضخم الطحال الى وتحليل الكبد سليمة ول

هل ادوية المضاد الحيوى تؤثر على تتضخم الطحال الى وتحليل الكبد سليمة ول
icon 8 يناير 2016
icon 7140
هل ادوية المضاد الحيوى تؤثر على تتضخم الطحال الى 13.5 وتحليل الكبد سليمة ولايوجد فيرس والحمد الله وسونار لايوجد تشمع او تليف فى الكبد . ومتى يعود لوضعة الطبيعى وماهى الادوية تساعد
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ادوية المضاد الحيوى لا تؤدى الى تضخم الطحال و تضخم الطحال له اسباب عديده بعضها غير خطير و ممكن الطحال يرجع الى حجمه بعد زوال السبب و بعض الاسباب خطيره ولا يرجع الطحال الى حجمه- تضخم الطحال لابد ان يؤخذ بمنتهى الجديه لان له اسباب خطيره منها سرطان الغدد الليمفاويه- و كون وظائف الكبد سليمه و لا توجد فيروسات الكبد هذا لا يعنى بالضروره عدم وجود مرض خطير و ان كان شىئ نسبيا مطمئن. 1 2016-01-09 00:32:26
الدكتور طارق لطفي على
الدكتور طارق لطفي على
باطنية
ادوية المضاد الحيوى لا تؤدى الى تضخم الطحال و تضخم الطحال له اسباب عديده بعضها غير خطير و ممكن الطحال يرجع الى حجمه بعد زوال السبب و بعض الاسباب خطيره ولا يرجع الطحال الى حجمه- تضخم الطحال لابد ان يؤخذ بمنتهى الجديه لان له اسباب خطيره منها سرطان الغدد الليمفاويه- و كون وظائف الكبد سليمه و لا توجد فيروسات الكبد هذا لا يعنى بالضروره عدم وجود مرض خطير و ان كان شىئ نسبيا مطمئن.

تعليقات الزائرين

زائر زائر

مرحبا اعاني من اضخم طحال وتليف بسيط بالكبد وليس لدي حاليا ارتفاع بالانزيمات لكن سابقاً نعم كانت مرتفعة ولدي حكة ليست مستمرة وكدمات ونقط حمراء على الجلد وليس لدي اي فايروس ولا ارتفاع الحديد ولا ارتفاع النحاس لكن سبب مجهول

icon 21 يوليو 2023

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض باطنية

سؤال من أنثى سنة 52

في أمراض باطنية

زوجى تعافى من فيرس c بعد تناول كورس العلاج كاملا وبعمل اشعة ع الكبد للاطمئنان وجد تليف بسيط ف الوريد...

قد يمكث التليف لفترات طويله وقد يكون ندبات في الكبد.. وقد يصل كمضاعفات الي الحد الاتي قبل ان يصل للفشل الوظيفي للكبد منها زيادة ضغط الاوردة البابية وهذا بدوره له مضاعفات عديدة، تورم الساقين والبطن. استسقاء تضخم الطحال نزيف من الفم نتيجة لارتفاع الضغط بالاوردة البابية، يرقان، صعوبة مكافحة العدوي وخاصة بعد الاستسقاء، سوء شديد في معالجه الغذاء ويؤدي لسوء التغذية وغير ذلك وقد تنتهي مراحل التليف او التشمع بفشل كبدي في الوظائف وغيبوبة تستدعي احيانا دخول المستشفي

للوقاية: الالتزام بالغذاء الصحي السليم الكشف الطبي المستمر والتحاليل ممكن ان يسأل الطبيب من اخذ لقاح فيروس بي.. هناك حديثا علاج يخفف جدا من تقدم التشمع او التليف الكبدي وهو عقار لينك..يستخدم الان بكثرة.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

ما هى إنزيمات الكبد المهم والتى بالكشف عنها بالتحليل تعطى مؤشر عن مدى سلامة الكبد من عدمه وما فائدة الإيكو...

إنزيمات الكبد المهمة هي: ALT,AST, GGT, AlkP أما الإيكو أو الألتراساوند فيظهر حصى المرارة والأورام والأكياس والكثير من اعتلالات الكبد المختلفة.

سؤال من ذكر سنة 53

في أمراض باطنية

هل تضخم الطحال له علاج حيث التضخم عندى 15mm والحمدللله لايوجد فيروسات كبدية لكن نقص فى الصفائح دموية الى 8-...

علاج تضخم الطحال يعتمد على سبب تضخمه. و كون فيروسات الكبد غير م جودة لا يعني عدم وجود امراض اخرى في الكبد او اسباب اخرى لتضخك الكبد. انصح بالتوجه الى الطبيب للفحص

سؤال من ذكر سنة 59

في أمراض باطنية

كنت اتعالج من فيرس سى واخدت حقن انترفيرون عام 1999 وعملت تحليل طلع ايجابى ولكن فية تليف بالكبد ماهو علاج...

إن تليف الكبد ليس اضطراب بحد ذاته ولكنه يحدث نتيجة أسباب أخرى تتعلق بأمراض الكبد خاصة التهاب الكبد وقد تتطور في حال عدم علاجها واتباع سبل الوقاية وتعليمات الطبيب إلى تشمع الكبد وغيرها من المضاعفات وإلى مراحل متأخرة قد تهدد الحياة. ومن الجدير بالذكر أن الطبيب يوجه تركيزه نحو علاج السبب الذي أدى إلى تليف الكبد وقد يشمل العلاج:

  • الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج التهاب الكبد المزمن.
  • تجنب شرب الكحول.
  • التأكد من أن مستويات الحديد والنحاس في الدم ضمن المعدل الطبيعي للتأكد من عدم وجود كميات زائدة تؤثر على الكبد وتفاقم الحالة.
  • مراجعة جميع الأدوية المستخدمة وعدم تناول أي دواء قبل استشارة الطبيب والتأكد أنه لا يؤثر على الكبد أو يزيد من التليفات.
  • التأكد من عدم وجود أي انسداد في القنوات الصفراوية.
  • الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي.
  • التحكم في مستويات السكر والدهون في الدم.
  • استشارة الطبيب حول استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الخرفيش (بالإنجليزية: Milk Thistle) والتأكد من عدم وجود أي تداخل وتعارض مع الأدوية المستخدمة.

يفضل مراجعة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن للعلاج في وقت مبكر وتقييم الحالة وصرف الأدوية المناسبة منعاً لأي تطورات غير مرغوبة.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه