ضغط الشريان الرئوي مم زئبق طبيعي

ضغط الشريان الرئوي مم زئبق طبيعي
icon 15 أكتوبر 2015
icon 6426
ضغط الشريان الرئوي 20 مم زئبق طبيعي؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يعتمد على نوعية القياس فالطبيعي إن كان مباشرة من الشريان الرئوي أن يكون بين 9-18، ولكن لاعتباره طبيعي أو غير طبيعي ينبغي أخذ عمر المريض وحالة الرئة والدورة الدموية في الحسبان، ولا يتم التعامل مع أرقام مجردة 1 2015-10-19 07:25:05
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
يعتمد على نوعية القياس فالطبيعي إن كان مباشرة من الشريان الرئوي أن يكون بين 9-18، ولكن لاعتباره طبيعي أو غير طبيعي ينبغي أخذ عمر المريض وحالة الرئة والدورة الدموية في الحسبان، ولا يتم التعامل مع أرقام مجردة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

اعلى ضغط دم يمكن تسجيله في أ-الوريد الرئوي ب-الشريان الرئوي ج-الوري الاجوف د-الشريان الاورطي

عند البالغين الضغط الطبيعي في الوريد الرئوي يتراوح بين 2 إلى 15 ملم زئبقي وفي الشريان الرئوي الإنقباضي يكون بين 15 و30 وفي الوريد الأجوف أقل من 8 وفي الأورطة أقل من 140

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

لماذا ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر من ارتفاع الانقباضي

إن كلا الرقمين في قياس ضغط الدم أي ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) وضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) يعتبران ضروريان لتشخيص وعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويلجأ الأطباء في كثير من الأحيان إلى التركيز على الرقم العلوي أي على ضغط الدم الانقباضي حيث أنه يقيس القوة التي ينتجها القلب عند ضخ الدم للجسم على عكس ضغط الدم الانبساطي الذي يقيس ضغط الدم على الأوعية الدموية عندما يكون القلب في وضعية الراحة.

وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن كلا الرقمين في قياس ضغط الدم لهما نفس الأهمية من أجل التأكد من صحة القلب والأوعية الدموية، على الرغم من ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية وغيرها من أمراض القلب في حال ارتفاع ضغط الدم الانقباضي خاصة الأشخاص فوق عمر الخمسين. ومع ذلك، يوجد بعض الحالات التي يكون فيها ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أخطر وأكثر أهمية مثل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً.

ينصح بضرورة متابعة قراءات ضغط الدم بشكل دوري ومراجعة الطبيب المختص في حال ارتفاع القراءة عن الحد الطبيعي الذي يجب أن يكون أقل من 120/80 مم زئبقي.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

ماهوضيق الشريان التاجي

هو تضيق الشرايين التي تغذّي عضلة القلب، الذي ينجم في العادة عن تراكم اللويحات العصيدية على الجدران الداخلية، التي مع مرور الزمن وبعد عقود من بداية تراكم اللويحات، قد يتمزق بعضها ويبدأ بتضييق المجرى المتاح للدم داخل الشريان المغذّي لعضلات القلب، ومع تقدم درجة المرض يمكن أن يحصل أحيانا إغلاق شبه تام لتجويف الشريان التاجي (الإكليلي)، مما قد يحد من تدفّق الدم المؤكسج ومن وصوله لعضلة القلب وعند وصول الانسداد لهذه الدرجة عادة ما يعاني المرضى من أعراض وعلامات إقفار (نقص التروية) الشرايين التاجية المزمن بالظهور، ومن ضمنها أعراض الذبحة الصدرية والنوبة القلبية الفجائيّة واحتشاء في عضلة القلب.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

هل من الممكن أن يؤدي إرتفاع التوتر الشرياني للقلب الناتج عن إرتجاع في الصمام الثلاثي والصمام الرئوي الى تضخم عضلة...

إن تضخم عضلة القلب لا يعتبر مرض بحد ذاته بل علامة على حالة مرضية كامنة، ويمكن أن يتطور تضخم القلب نتيجة الإصابة بحالة تجعل القلب يضخ الدم بقوة أكبر من المعتاد أو نتيجة حصول تلف في عضلة القلب. وإن ارتفاع التوتر الشرياني أو ما يعرف أيضاً بارتفاع ضغط الدم يعتبر من الأسباب الرئيسية لتضخم القلب، حيث يسبب تضخم في عضلة القلب نتيجة لأحد الأسباب التالية:

  • يسبب ارتفاع ضغط الدم انقباض القلب بقوة أكبر لضخ الدم وتوصيله لجميع أجزاء الجسم مما يؤدي إلى تضخم العضلات وزيادة سماكتها.
  • يسبب ارتفاع ضغط الدم حصول تضخم في البطين الأيسر ويؤدي في النهاية إلى ضعف في عضلة القلب.
  • يسبب ارتفاع ضغط الدم حصول تضخم في الحجرات العلوية للقلب.

ينصح بضرورة المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص لتحديد السبب والعلاج المناسب بأسرع وقت ممكن وتحديد حاجة اللجوء للتدخل الجراحي، مع ضرورة مراعاة النصائح التالية:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • التقليل من كمية الملح المتناولة.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • مراقبة قراءات ضغط الدم.
  • استشارة الطبيب حول التمارين الرياضية التي يجب ممارستها.
  • تجنب الكحول والكافيين.
  • النوم 8 ساعات على الأقل في كل ليلة.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه