ماهو علاج الغدة الدرقية السامة ؟

icon 25 ديسمبر 2013
icon 68745
ماهو علاج الغدة الدرقية السامة ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

قد يشمل علاج التسمم الدرقي عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب على النحو التالي : - العقاقير الدوائية للسيطرة على الأعراض المرافقة للتسمم الدرقي . - العقاقير الدوائية لتثبيط انتاج الهرمونات الدرقية . - العلاج باليود المُشع . - التدخل الجراحي لاستئصال جزء أو كامل الغدة الدرقية . 9 2013-12-29 11:20:10
الصيدلانية شذى هاني البيك
الصيدلانية شذى هاني البيك
صيدلاني
قد يشمل علاج التسمم الدرقي عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب على النحو التالي : - العقاقير الدوائية للسيطرة على الأعراض المرافقة للتسمم الدرقي . - العقاقير الدوائية لتثبيط انتاج الهرمونات الدرقية . - العلاج باليود المُشع . - التدخل الجراحي لاستئصال جزء أو كامل الغدة الدرقية .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الغدد الصماء

سؤال من أنثى سنة 35

في أمراض الغدد الصماء

ما هو علاج الغدة الدرقية النشطة؟

يعاني الشخص الذي يعاني من الغدة الدرقية النشطة أو نشاط الغدة الدرقية من زيادة في إفراز هرمونات الغدة الدرقية وقد يكون ذلك نتيجة مرض جريفز أو تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات أو وجود ورم حميد أو خبيث في الغدة الدرقية أو التهاب الغدة الدرقية وغيرها الكثير من الأسباب.

تجدر الإشارة عند علاج الغدة الدرقية النشطة إلى ضرورة الانتباه للعديد من النصائح ومنها ما يلي:

  • إن اختيار طريقة علاج فرط نشاط الغدة الدرقية يعتمد على عمر المريض والأعراض التي تظهر والأمراض المصاحبة وحسب ما يفضله المريض من خيارات العلاج حسب الفوائد والآثار الجانبية وغيرها من العوامل المرتبطة بالعلاج.
  • قبل تحديد علاج نشاط الغدة الدرقية يجب أن يتم تشخيص الحالة عن طريق تحليل مستويات هرمون الغدة الدرقية الحر وهو الثيروكسين (T4) ومستويات ثلاثي يودوثيرونين (T3). كما يجب أن يتم إجراء امتصاص اليود المشع وتصوير الغدة الدرقية لتحديد مدى خطورة الحالة.
  • في حال اختيار الأدوية المضادة لنشاط الغدة الدرقية خلال الحمل فإن علاج ميثيمازول هو العلاج الذي يجب استخدامه خلال الثلث الأول من الحمل فقط.

ومن خيارات علاج الغدة الدرقية النشطة ما يلي:

  • حاصرات بيتا مثل أتينولول أو بروبرانولول، حيث تعمل على تثبيط إنزيمات معينة وبالتالي منع تحويل الثيروكسين إلى ثلاثي يودوثيرونين.
  • الأدوية المضادة للغدة الدرقية مثل ميثيمازول أو كربيمازول أو بروبيل ثيوراسيل، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص فقط.
  • العلاج عن طريق اليود المشع، ولكن قد يسبب هذا العلاج تفاقم نشاط الغدة الدرقية في البداية ثم يسبب خمول الغدة الدرقية بعد 3-6 أشهر من العلاج.
  • العلاج الجراحي عن طريق استئصال الغدة الدرقية.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص وتجنب اللجوء إلى أي علاج دون استشارة الطبيب، لإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب والعلاج الأمثل حسب الحالة الصحية وحسب التشخيص النهائي.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الغدد الصماء

ماهي أسباب نشاط الغدة الدرقية وماهو العلاج؟

هناك اسباب عدة منها وجود اجسام مضادة محفزة تهاجم الغدة او وجود عقدة او عقد نشطة تفرز بشكل ذاتي وفي هذه الحالات يكون العلاج اما بالادوية عن طريق الفم او جرعة يود مشع او بالجراحة اما اذا كان السبب وجوذ التهاب في الغددة فغالبا لايحتاج الى علاج وفي بعض الحالات قد يحتاج مسكن وقد يحتاج الى العلاج بالكورتيزون

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه